ما هي اضرار الفيب على الصحة؟

انتشرت في السنوات الأخيرة أنواع مختلفة من السجائر الإلكترونية والشيشة الإلكترونية، بالإضافة إلى الفيب الذي يلاقي كل يوم شعبية متزايدة لدى مختلف الأعمار. وسبب هذه الشعبية ما أشيع بأن الفيب وبدائل السجائر هذه أقل ضررًا من السجائر العادية، فهل هي فعلًا غير مضرة؟ سنعرف المزيد عن اضرار الفيب على الصحة، وعلى الخصوبة في هذا المقال.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Feb 26th 2024 | تاريخ التعديل :Jun 10th 2024
اضرار الفيب

ما هو الفيب

الفيب هو بمثابة شيشة إلكترونية حيث يقوم مبدأ تدخين الفيب على تسخين السائل المعروف بالعصير أو Vape juice واستنشاق بخاره في الرئتين. تختلف أشكال أجهزة الفيب ومسمياتها، فتعرف بالسجائر الإلكترونية، أو شيشة إلكترونية، أو قلم الفيب، وبالرغم من اختلاف أشكالها، إلا أن مبدأ عملها واحد. ومن الجدير بالذكر أن 99% من السوائل المستخدمة في هذه الأجهزة تحتوي على النيكوتين أو.

ما هي اضرار الفيب على الصحة؟

يحتوي الفيب بأنواعه على مادة النيكوتين وهي مادة تسبب الإدمان، وأضرار أخرى أيضًا. كما تحتوي هذه السجائر الإلكترونية على عدة مواد كيميائية ضارة على الصحة، خصوصًا أنها تُستنشق وتدخل الرئتين مباشرة. وتحتوي على معادن ثقيلة مثل النيكل والرصاص، ومواد مسرطنة أيضًا. من أبرز أضرار الفيب:

1| إدمان وتسمم النيكوتين

تبين أن حتى السجائر الإلكترونية تحتوي على نسب متفاوتة من النيكوتين، بل إن بعضها تحتوي على النيكوتين بتركيز عال أكثر بكثير من السجائر العادية. وتسبب ضررًا كبيرًا على نمو الدماغ خصوصًا لدى المراهقين، والشباب. كما أن التعرض عن طريق الخطأ لسائل الفيب تسبب بحالات تسمم نيكوتين شديدة.

2| تدخين السجائر

لطالما كان هناك ترويج للسجائر الإلكترونية على أنها بدائل السجائر العادية، ولكن تبين أن من يُدخن الفيب أكثر عرضة للبدء بتدخين السجائر العادية.

3| خطر الإصابة بالسرطان

تبين أن هناك مواد كيميائية مسرطنة تصدر عن البخار الذي يستنشق مدخني الفيب والذي ينفثون أيضًا، مما يجعل بخار الفيب مسرطنًا حتى لمن حولهم.

4| الحروق

تسببت عيوب في بطاريات هذه السجائر الإلكترونية لحدوث انفجارات مسببة لحروق شديدة.

5| أضرار على الجنين

تبين أن تدخين الفيب خلال الحمل يسبب ضررًا مباشرًا على صحة ونمو الجنين.

6| زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

تمامًا كالسجائر العادية، تسبب السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين، وغيرها من المواد الضارة ارتفاعًا في ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

7| ضرر في الفم والأسنان

بينت دراسة طبية أُجريت سنة 2018 أن تدخين الفيب يجعل الأسنان أكثر عرضة لتكون البكتيريا وبالتالي للتسوس. كما بينت دراسات أخرى وجود علاقة وثيقة بين تدخين السجائر الإلكترونية والتهابات اللثة، والفم والتهابات الحلق المختلفة. 

8| تغير في تكوين الخلايا

بين تقرير صادر سنة 2018 أن هناك أدلة قوية على أن تدخين الفيب يسبب خللاً في خلايا الجسم، وإجهاد تنفسي، وضرر في الحمض النووي DNA.

هل يسبب الفيب العقم عند النساء والرجال؟

بالرغم من الترويج للفيب على أنه بديل "صحي" للسجائر، إلا أنه يحتوي مواد ضارة نفس الموجودة في السجائر، بل تتفوق عليها أحيانًا. وقد بينت دراسات عديدة التأثير السلبي للسجائر الإلكترونية بأنواعها على الصحة الإنجابية للنساء والرجال. حيث إن تدخين الفيب يُسبب تراجع عدد الحيوانات المنوية ومخزون البويضات. كما أنه يسبب التهابًا في بطانة الرحم، مما يشكل عائقًا أمام انغراس البويضة المخصبة. كما أن المواد الكيميائية الموجودة في الفيب تؤثر بشكل مباشر على صحة الهرمونات، والخصوبة.

هل الفيب يسبب ماء في الرئة؟

لا بد أنك قرأت التقارير الصحفية عن ظهور مشاكل مفاجأة في الرئتين بسبب تدخين الفيب. حيث بينت تقارير صادرة عن مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة، أن أكثر من 2800 شخص من مدخني السجائر الإلكترونية احتاجوا إلى الإدخال إلى المستشفيات بسبب تأزم حالة الرئتين لديهم لتدخينهم الفيب، في فبراير 2020، وتوفي عدد منهم بعد بضعة أيام، ومن الجدير بالذكر أن أغلب الحالات كانت بين المراهقين والشباب.

وكانت بدأت لديهم الأعراض بشكل تدريجي على شكل ضيق في النفس، وألم في الصدر ثم صعوبة أكبر في التنفس، مما استدعى الإدخال للمستشفى.

وتبين أن استخدام الفيب يسبب التهابات رئوية بعضها مزمنة، وتشكل سوائل في الرئتين، مما يعيق المجاري التنفسية، ويسبب السعال، والصفير في التنفس.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة