نتيجة اختبار الحمل المنزلي: ماذا تعني بالصور؟

اختبار الحمل المنزلي هو واحد من أسهل الطرق للسيدات لمعرفة إذا كانت حاملاً أم لا. هناك العديد من الأنواع لاختبارات الحمل المنزلي، لكن في واقع الأمر طرق الاستخدام مشابهة وطرق ظهور النتيجة أيضًا، سنخبرك كل ما تحتاجين معرفته عن اختبار الحمل المنزلي.

اختبار الحمل

ماذا تعني نتيجة اختبار الحمل المنزلي؟

عند الاستعداد للحمل وتكوين أسرة، تكون الزوجة دائمًا متلهفة لمعرفة إذا كانت محاولة الحمل نجحت أم لا. من الطبيعي ألا تظهر أعراض الحمل قبل 6 أسابيع من فترة تخصيب البويضة، وبعد ظهور أعراض الحمل المبكرة يمكنك دائمًا زيارة الطبيب للاطمئنان والتأكد من الحمل بعد الفحوصات. لكن حاليًا هناك طرق أسهل لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا، وهو تحليل الحمل المنزلي. وهي الطريقة الأسرع، والأقل كلفة لمعرفة ما إذا كنت حاملًا أم لا. كما أنها طريقة مميزة لتشاركي فيها مع زوجك خبر الحمل، ولتخبريه بأنه سيصبح أباً فقط بعد دقائق قليلة من إجراء فحص الحمل المنزلي.

 

 

ما هو اختبار الحمل المنزلي وكيف يعمل؟

اختبار الحمل المنزلي هو الأداة الأسرع للكشف عن الحمل بصورة مبكرة، وتعتبر اختبارات الحمل المنزلية مشابهة لبعضها البعض، وتختلف فقط من خلال أشكالها وطرق عرض النتيجة لكن الآلية واحدة، ويعتمد في الأساس تحليل الحمل المنزلي على استخدام اختبار البول للكشف عن الحمل.

بعد تخصيب البويضة تحدث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، ويبدأ إفراز هرمون الحمل (HCG) في الدورة الدموية الخاصة به، ويظهر هذا الهرمون في البول، وتعتمد آلية اختبار البول المنزلي على الكشف عن هذا الهرمون.

نتيجة اختبار الحمل المنزلي

 

التعليمات الأساسية لاختبار حمل منزلي ناجح

– ينصح الخبراء بشراء اختبار الحمل المنزلي من متجر كبير لضمان وجود عدد كبير من الاختيارات المختلفة لاختبارات الحمل المنزلية واختيار المناسب لكِ. بالإضافة مع وجود حركة بيع كبيرة في المتاجر، ستضمنين الحصول على اختبار حديث بدلًا من آخر موضوع على الرف منذ شهور.

– إذا كان لديكِ اختبار حمل منزلي قديم، ينصح باستبداله وشراء آخر جديد لأن طريقة التخزين قد تسبب في تلفه.

– التزمي بتعليمات إجراء فحص الحمل كما هو موضح على العبوة.

– استخدمي فحص حمل من ماركة معروفة بحيث يكون ذو جودة عالية.

– اشتري عدة فحوصات مختلفة وقومي بإجراء الاختبار بفارق يومين لكي تتأكدي من نتيجة فحص الحمل المنزلي.

الموعد المناسب لإجراء الفحص المنزلي

– هناك بعض الاختبارات تقول إنه يمكنها اكتشاف الحمل بعد أول يوم من تأخر موعد الدورة الشهرية، لكن قد تكونين باكرا جدًا من الحمل لذا من الصعب اكتشاف هرمون الحمل مبكرًا، أو قد يحدث تأخر طبيعي للدورة الشهرية، لذا قد تظهر النتيجة سلبية.

– الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل هو بعد ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع، لأنه في حالة حدوث حمل سيكون هناك إفراز لهرمون الحمل وستظهر النتيجة بشكل واضح.

– من الممكن أن تكون نتيجة فحص الحمل هي أول من يخبرك بأنك حامل حتى قبل ظهور أعراض الحمل المبكرة.

استعدادات وطرق إجراء اختبار الحمل المنزلي

– كما نصحنا مسبقًا، يفضل إجراء الاختبار بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع لضمان التخصيب ووجود هرمون الحمل في الجسم.

– بعض النصائح الأساسية لإجراء الاختبار، عدم تناول الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار حتى لا تؤثر في كثافة البول، وينصح الأطباء أيضًا بإجراء الاختبار بعد الاستيقاظ لكون مستويات هرمون الحمل لدى المرأة الحامل مرتفعة جدًا.

– توضح اختبارات الحمل المنزلي دائمًا كيفية استخدامها، سواء بالتبول على الجزء الخاص للكشف عن الهرمون، في هذه الحالة ينصح بوضع الاختبار في منتصف عملية البول. إذا كانت طريق الاستخدام هو غمس الاختبار في البول أو بضع قطرات من البول على اختبار البول، تأكدي من استخدام وعاء نظيف حتى لا يتأثر البول بأي عوامل خارجية.

– في الغالب يكون الوقت المقدر لظهور النتيجة من 5 إلى 10 دقائق، لا داعي لتثبيت نظرك على الاختبار حتى لا يمر الوقت ببطء وشاغلي وقتك بأي شيء آخر.

أعراض الحمل

نتائج اختبارات الحمل

– تختلف اختبارات الحمل في الشكل وطريقة إظهار النتيجة أيضًا.

– تستخدم بعض الاختبارات الخطوط، إذا ظهر خط واحد فنتيجة الحمل سلبية، وإذا ظهر خطان فهذه نتيجة إيجابية، وقد يظهر الخط الثاني باهتًا قليلًا مما يعني أن الحمل قد يكون مبكرًا جدًا وقت تحتاجين لإعادة الفحص في وقت لاحق للتأكد بنسبة أكبر.

فحص حمل

 

– هناك نوع آخر من الاختبارات التي تستخدم علامات الموجب والسالب، الأمر هنا أبسط قليلًا وأوضح، لكن إذا كان الاختبار سلبياً يمكنك أيضًا إجراء الاختبار بعد فترة للتأكد مرة أخرى من وجود حمل أم لا.

علامات الحمل المبكرة

أخيرًا، يمكنك دائمًا استخدام اختبار الحمل المنزلي لأفكار الإعلان عن الحمل لكل الأهل والأصدقاء بطريقة مبتكرة ورائعة.

حصلت على نتيجة إيجابية ماذا بعد؟ 

مبروك أنت حامل! لكي تقطعي أي شك لديك في نتيجة فحص الحمل المنزلي، توجهي لزيارة الطبيبة النسائية، لكي تصف لك اختار الحمل المخبري. حيث تقوم الفنية في المختبر الطبي بأخذ عينة من دمك لفحصها، وللتأكد من مستويات هرمون الحمل فيه. إذا كانت نتيجة اختبار الحمل المخبري إيجابية أيضًا، عودي إلى الطبيبة لكي تجري لك فحصًا بالأمواج الصوتية ولتصف لك المزيد من التحاليل المخبرية، ولتصف لك مكملات الحمل والفيتامينات اللازمة. ثم التزمي بتعليمات الطبيبة من حيث التغذية والراحة، ولا تنسي أن تسأليها كل ما يخطر في بالك من أسئلة لكي تكون بدايات الحمل صحية جسديًا ونفسيًا. عودي إلى البيت وخططي كيف ستعلنين خبر الحمل لعائلتك وأصدقائك. واستمتعي بأجمل رحلة في حياتك.

 

 

تعرفي على أبرز أعراض الحمل بتوأم

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق