ما هي أنواع الإفرازات المهبلية؟ وعلى ماذا تدل؟

تتساءل النساء كثيرًا عن الإفرازات المهبلية وأنواعها المختلفة. لذلك سأشرح في هذا المقال عن إفرازات المهبل، وأنواعها، ودلالاتها. بالإضافة إلى استعراض الأمراض الجنسية المنقولة الأكثر شيوعًا، والالتهابات النسائية المختلفة ليكون دليلاً يساعد النساء على فهم أجسامهن بشكل أفضل.

الإفرازات المهبلية

 ما هي الإفرازات المهبلية الطبيعية؟

من الطبيعي خروج إفرازات من المهبل، وهي لا تستدعي للقلق إذا كانت شفافة، وذات قوام لزج، وخفيف وبدون رائحة، وبكميات عادية لتحافظ على رطوبة المهبل. تختلف الإفرازات بملمسها وسماكتها بحسب الأيام، سواء كانت قبل الدورة الشهرية، أو بعد الدورة الشهرية، أو خلال فترة التبويض.

New call-to-action

أنواع الإفرازات المهبلية الغير طبيعية

في حال كان الإفراز المهبلي يتصف بإحدى الصفات التالية، فهذا مؤشر على وجود مشكلة، وضرورة مراجعة الطبيبة النسائية للحصول على تشخيص مؤكد وعلاج لهذه المشكلة.

1- الإفرازات المهبلية البيضاء

إذا كان الإفراز المهبلي لونه أبيض، وكان سميك القوام مثل الجبن، وله رائحة كريهة تشبه رائحة السمك، وتصاحبها حكة في المهبل ووجود احمرار، فهذا يدل على وجود التهابات مهبلية فطرية. ومن الأعراض المصاحبة لهذه الإفرازات وجود حرقة بالمهبل أثناء الجماع.

2- الإفرازات المهبلية الصفراء

عندما يكون إفراز المهبل مائلاً إلى الصفرة، فهذا دليل على وجود التهابات مهبلية بكتيرية.

3- الإفراز المهبلي المصحوب بدم

أحيانًا ما يكون الإفراز المهبلي مصحوباً ببعض الدم، وهو قد يكون أمراً طبيعياً في حال كان يسبق أو يتبع الدورة الشهرية، أو في بدايات الحمل عند انغراس الجنين في الرحم. ولكن في غير هذه الفترات قد يدل هذا الدم على وجود خطب ما في الرحم مثل وجود نزيف، وذلك يستدعي مراجعة الطبيبة النسائية لإجراء الفحوصات والحصول على تشخيص وعلاج مناسبين.

  4 – الإفرازات البنية اللون

عادة ما تكون هذه الإفرازات مصاحبة لرائحة كريهة، تشبه رائحة الحيض، قد تكون هذه دلالة على وجود التهاب أو مشكلة في عنق الرحم، أو في الرحم، مثل السرطانات أو التليفات. ويجب الذهاب للطبيبة لإجراء فحص الأمواج الصوتية، ومسحة زراعة من عنق الرحم للتأكد.

5- الإفرازات المهبلية خضراء اللون

يدل هذا النوع من الإفرازات على تطور الالتهاب البكتيري لحالة متطورة.

6- الإفراز المهبلي الرمادي اللون

إذا كانت إفرازات المهبل بيضاء مائلة إلى اللون الرمادي، فهذه قد تكون دلالة على وجود التهاب بكتيري قد يكون حدث جراء عدوى جنسية، أو لأي سبب آخر.

من المهم التنويه أنه قد تدل الإفرازات المهبلية بأنواعها المختلفة على وجود عدوى جنسية أو تغير بنمو البكتيريا في المهبل بسبب عوامل قلة النظافة الشخصية وعدم تنشيف المهبل بعد استعمال الحمام، ولبس ملابس داخلية غير قطنية.

الأمراض الجنسية المنقولة

1- الكلاميديا

2- الثواليل

وهي مشكلة كبيرة إذا ما كانت المرأة المصابة بها حاملاً، فيجب في حال إصابتها عدم ولادة الطفل ولادة مهبلية، لأن هذا الالتهاب الفيروسي خطر على الطفل، وقد يصيبه بالعمى.

3- الغونوريا (السيلان)

4- الزهري

5- الهربس

6- الإيدز

من المهم الوعي بوجود هذه الأمراض المنقولة جنسيًا، وإجراء فحوصات شاملة للتأكد من عدم الإصابة بها، خصوصا قبل الحمل؛ لأنها قد تؤثر على صحة وسلامة الجنين.

الالتهابات النسائية في بداية الزواج

من الطبيعي أن تصاب المرأة في بداية الزواج ببعض الالتهابات النسائية، جراء تغير حموضة المهبل بسبب النشاط الجنسي. ومن المهم مراجعة الطبيبة عند الشعور بأعراض مثل الحكة، والاحمرار والألم الشديد بالمهبل.

New call-to-action
اقرئي أيضًا كيف يمكنك الحصول على معلومات طبية سليمة؟

 

 

قابلة قانونية

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق