هل تسبب مضادات الاكتئاب الإدمان؟

تبعًا للأبحاث العلمية يعتمد أفضل علاج للاكتئاب على الحالة الصحية للمريض، وقد يشمل العلاج النفسي أو العلاج الدوائي أو كليهما، حيث تأتي مضادات الاكتئاب كجزء من العلاج الدوائي المستخدم للتخفيف من الأعراض، وذلك لأنها تعمل على تغيير التركيب الكيميائي للدماغ. ولكن هذا الأمر أثار قلق العديد ممن يعانون من الاكتئاب أو أي اضطرابات نفسية أخرى تتطلب تناول هذا النوع من الأدوية، وجعل سؤال "هل تسبب مضادات الاكتئاب الإدمان؟" يتراود في الأذهان، وهذا ما سوف نوضحه في هذا المقال.

بيسان شامية
بيسان شامية
تاريخ النشر:Mar 11th 2024
هل تسبب مضادات الاكتئاب الادمان

هل تسبب مضادات الاكتئاب الإدمان؟

وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية (National Institute of Mental Health) إن مضادات الاكتئاب لن تسبب الإدمان، ولكن لها القدرة على التسبب في آثار جانبية سلبية غير مرغوب فيها عند تقليل استخدامها، أو في حال التوقف فجأة عن تناولها دون إشراف طبي.

فلن يحدث الإدمان على مضادات الاكتئاب بنفس الطريقة التي يحدث بها على الكحول أو المواد المخدرة، ولن يعاني من يسيئون استخدام مضادات الاكتئاب من الرغبة الشديدة في تناولها، أو من النشوة أو السلوكيات الإدمانية والعواقب السلبية التي تظهر نتيجة الإدمان على المخدرات، ولكنها سوف تسبب ما يعرف بالاعتماد الجسدي (Dependence)، وهي حالة من التكيف تنتج عن تناول الدواء بانتظام.

ففي حال تناول الشخص الدواء لفترة كافية، يمكن أن يعتاد جسمه عليه، وسوف تظهر عليه بعض الأعراض السلبية في حال التوقف عن تناوله فجأة أو عند التقليل من استخدامه، وتعرف هذه الأعراض بأعراض الانسحاب (Withdrawal symptoms) أو ما يعرف بمتلازمة التوقف (Discontinuation syndromeوهي تختلف تمامًا عن الإدمان الذي يتسبب بالرغبة الشديدة في تناول الدواء، على الرغم من التعرض لعواقب ضارة وسلبية.

ما هي أعراض الانسحاب الناتجة عن التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب؟

يعاني حوالي 80% من الأشخاص الذين يتوقفون فجأة عن تناول مضادات الاكتئاب، أو يقللون جرعتهم بسرعة كبيرة من متلازمة التوقف، وسوف تظهر عليهم أعراض الانسحاب في غضون أيام قليلة من التوقف عن تناولها، وقد تستمر لعدة أسابيع. وتشمل هذه الأعراض:

  • الأعراض المرتبطة بالمزاج، مثل: نوبات الهلع، وتقلبات المزاج، والقلق، والعدوانية، وانخفاض المزاج، والهلوسة.
  • الأعراض الجسدية، مثل: التعب، والتعرق غير المبرر، والدوخة، والصداع، وظهور بعض الأعراض التي تشبه الإنفلونزا.
  • الأعراض المرتبطة بالنوم، مثل: الأرق، والكوابيس المفرطة، وأحلام اليقظة.
  • الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل: الغثيان، والقيء، وتشنجات البطن، والإسهال. 
  • أعراض أخرى، مثل: طنين في الأذن، وتغيرات الذوق، والحكة، ومشاكل الرؤية، والارتعاش، وألم العضلات، والإحساس بهزات أو صدمات كهربائية في الجسم، والمشاكل المعرفية.
  • هل هناك عوامل تؤثر على شدة أعراض الانسحاب من مضادات الاكتئاب؟

نعم، هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على شدة ومدة أعراض الانسحاب، ومنها:

  • نوع الدواء: لمضادات الاكتئاب عدة أنواع، منها ما يسبب ظهور أعراض الانسحاب بعد التوقف المفاجئ عن تناولها، ومنها لا يسبب ذلك.
  • طول فترة تناول الدواء: يزداد خطر ظهور أعراض الانسحاب كلما طالت مدة تناول الدواء.
  • الجرعات: إن تناول جرعات أعلى من الدواء يزيد من احتمالية ظهور أعراض الانسحاب.
  • سرعة التوقف عن تناول الدواء: يزداد احتمال ظهور أعراض الانسحاب في حال توقف الشخص عن تناول الدواء بشكل كامل ومفاجئ مقارنة بالتوقف التدريجي والبطيء.
  • الاختلافات الفردية: تختلف طريقة استجابة الأفراد للأدوية، ويمكن أن تؤدي الفروقات الفردية إلى اختلافات في طول وشدة الأعراض.

بعد التعرف على إجابة سؤال "هل تسبب مضادات الاكتئاب الإدمان؟" بشكل تفصيلي وإلقاء نظرة على أعراض الانسحاب والعوامل التي تؤثر عليها، في النهاية لا بد من إخباركِ أن فوائد مضادات الاكتئاب عديدة، فهي تساعد على استعادة التوازن الكيميائي في الدماغ؛ وبالتالي التخفيف من الأعراض وتحسين الصحة النفسية، إلا أنه من الضروري الالتزام بالجرعات التي حددها الطبيب وعدم التوقف عن تناولها دون استشارة الطبيب.

بيسان شامية
بيسان شاميةكاتبة محتوى طبي

بيسان كاتبة محتوى في منصة أمومة، وهي ليست مجرد صيدلانية، بل هي أيضًا أم لطفلة صغيرة وهذا ما يمنحها منظورًا فريدًا وعميقًا في مجال الصحة والأمومة. بدأت بيسان مسيرتها المهنية في عالم الصيدلة، حيث عملت لمدة سنتين في صيدلية، وهناك بدأت تجربتها في فهم الأدوية وتأثيراتها على الجسم البشري. لكن سرعان ما اكتشفت شغفها الحقيقي في كتابة المحتوى الطبي. انتقلت بعد ذلك إلى عالم كتابة ومراجعة المحتوى الطبي والبحث العلمي، حيث اكتسبت خبرة طويلة وثرية في هذا المجال.

تتميز بيسان بقدرتها على المزج بين خبرتها كصيدلانية وتجربتها كأم لتقديم محتوى طبي عالي الجودة وموثوق به لمنصة أمومة. بفضل اندماجها الفريد بين العلم والأمومة، تستطيع بيسان تقديم المعلومات الطبية بطريقة قابلة للفهم والتطبيق العملي، مما يجعلها مصدرًا ثقة لكل أم تبحث عن النصائح والتوجيه في رحلتها الأمومية والصحية.

 

مقالات ذات صلة