5 مفاجآت قد تحدث خلال الولادة

تتوقع المرأة الحامل أن تدخل غرفة الولادة، وتحظى بتجربة الولادة التي استعدت لها وفقًا إلى خطة الولادة التي وضعتها مسبقًا بناء على ما تحدثت به مع طبيبته خلال زيارات متابعة الحمل. ولكن في بعض الأحيان تحدث مفاجآت غير متوقعة في أثناء الولادة، سأذكر بعضًا منها بناء على ما شهدته من خلال عملي كقابلة قانونية.

dr karen.webp
كارين شهدا
تاريخ النشر:Nov 21st 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
مفاجآت تحدث خلال الولادة

الولادات تجارب منوعة

لا تتشابه جميع الولادات حتى عند المرأة نفسها، فكل ولادة قد تختلف عن الأخرى. ففي أغلب الأحيان تكون الولادة الأولى هي الأطول من حيث المدة، والولادة الثانية من أسرع الولادات، وتكون الولادة الثالثة أبطأ بعض الشيء. مما يجعل من كل ولادة مفاجأة بحد ذاتها. 

مفاجآت قد تحدث خلال الولادة 

تطورات خلال الحمل

حتى وإن كان الحمل طبيعيًا، ولم يكن فيه أي مشاكل، قد يتحول بين ليلة وضحاها إلى حمل عالي الخطورة. فممكن أن تحدث إحدى مضاعفات الحمل مثل ارتفاع الضغط الحملي، وتسمم الحمل الذي قد يستدعي أحياناً تحفيز ولادة مبكرة إن لم يكن بالإمكان السيطرة على الحالة. بالإضافة إلى إمكانية حدوث سكري الحمل، والذي يظهر عادة في فحص سكري الحمل الذي يجرى في المختبر بعد تناول مشروب خاص يحتوي على كمية سكر. يمكن أن يسبب ارتفاع السكر لدى الحامل مضاعفات قد تستدعي الولادة المبكرة. كما أنه قد يتسبب في زيادة مفرطة في وزن الجديد؛ مما يجعل الولادة المهبلية معقدة، فيضطر الطبيب إلى إجراء جراحة قيصرية.

علامات الولادة الكاذبة

تظن أحيانًا المرأة الحامل أن ماء الرحم نزل، وتحضر لقسم الولادة في المستشفى، وهي تعتقد أنها من علامات الولادة وأن المخاض قد بدأ. ليتبين بعض الفحص أن ماء الرحم لم ينزل، وأن المخاض لم يبدأ. في الكثير من الأحيان لا يكون هذا الماء من الرحم، بل يكون تسريب بول يحدث بسبب السلس البولي الذي يحدث لدى الحامل أحيانًا بفعل ضغط البطن على المثانة، وارتخاء عضلات قاع الحوض والمثانة. لذلك ننصح بالتأكد أن هذا الماء هو بالفعل ماء الرحم من خلال تمييز الرائحة واللون. فإن كان الماء ذو لون أخضر، أو بني، أو فيه احمرار فهو ماء الرحم. أما إذا كان بدون لون، أو ذو لون أصفر، فقد يكون بولًا.

ولادة طبيعية بدل ولادة قيصرية

كثيرًا من الأحيان تحضر الحامل إلى غرفة الولادة لإجراء عملية قيصرية حُدِّدَت مسبقًا مع طبيبها، لأن رأس الطفل ليست باتجاه قناة الولادة. لنتفاجأ بعد الفحص أن الجنين غير وضعيته وأصبحت الجنين مقعدي. في هذه الحالة نقوم بتحفيز الولادة لكي تكون ولادة مهبلية. ولكن أود أن أنوه أن هذا القرار يعود إلى الطبيب وللسيدة الحامل بناء على وضعها الصحي، وعلى ما إذا كانت ولادتها السابقة قيصرية، وتبعًا للبروتوكول الطبي الخاص بالمستشفى.

ما لم يكشفه فحص الألترا ساوند

في حالة الحمل بتوأم ممكن أن تكون الأم الحامل تعلم بأنها حامل بتوأم، وتتوقع ولادة طفلين، فتتفاجأ بجنين ثالث لم يكن واضحًا خلال فحص الموجات الصوتية. ويمكن أيضًا أن تتوقع الأم ولادة مولود ذكر، وتضع مولودة أنثى.

مفاجأة خلال دفع الجنين

من المفاجآت التي كثيرًا ما تكون الأم تتوقعها، ولكنها شائعة وطبيعية، هي خروج البراز في أثناء محاولتها دفع الجنين. تُجْرَى حقنة شرجية لتفريغ الأمعاء قبل الولادة، ولكنها لا تضمن عدم حدوث هذه المشكلة. ولكن الطاقم الطبي يتوقع حدوث مثل هذه المفاجأة ولا داعي للحرج أبدًا.

الخلاصة!

مهما كنت مستعدة ومطلعة على الولادة وما يحدث بها، قد تحدث مفاجأة غير متوقعة. ولكن من المهم أن تثقفي نفسك، وأن تسجلي في كورسات الاستعداد للولادة، وأن تسألي الطبيبة أو القابلة أي شيء يخطر في بالك، لكي تكوني أكثر استعدادًا لتجربة الولادة.

 

اقرئي أيضًا متى يكون الجماع ممكنًا بعد الولادة؟

 

birth-and-labor-course-cta-ar (1).webp

dr karen.webp
كارين شهداقابلة قانونية ومدربة دورات ما قبل الولادة

أم شابة وقابلة قانونية حاصلة على إجازة في القبالة من الجامعة اللبنانية. عملت كارين في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت لمدة سنتين في قسم العناية الفائقة للأطفال وحديثي الولادة. وانتقلت من بعدها لتلعب دورها كقابلة في نفس المشفى لمدة خمس سنوات. ثم انضمت إلى قسم الولادة في مستشفى دانة الإمارات في بداية عام 2021. كارين شغوفة بمهنتها كقابلة، وتؤمن بأنها عطية من الخالق أن تشهد معجزة حياة تولد من حياة، وتظن أنه لا يوجد أجمل من رؤية هذه المعجزة من خلال عملها. وتؤمن كارين بأن كلاً منا اختير للقيام بدور معين في الحياة، وهي تعتقد أن دورها هو ليس فقط مهنة، بل رسالة تقوم من خلالها بمساعدة الآخرين، وهي ممتنة لهذه النعمة.

مقالات ذات صلة