ما هي مسحة عنق الرحم وما هي أهميتها؟

قد تجري لك طبيبة النسائية فحصًا دوريًا يعرف باسم مسحة عنق الرحم. وهو فحص روتيني يكرر كل فترة، سنشرح لك في هذا المقال تفاصيل مسحة عنق الرحم، وكيف تُجرى وأسباب إجرائها، ومعنى نتائجها المختلفة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Mar 2nd 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
مسحة عنق الرحم

ما هي مسحة عنق الرحم؟

هي فحص تجريه طبيبة النسائية في عيادتها خلال الفحص الروتيني، لتشخيص ما إذا كان هناك خلايا سرطانية في عنق الرحم. كما يمكن من خلال هذه المسحة تتبع أي تغيرات في خلايا عنق الرحم لمعرفة ما إذا كان فيها أي تغيرات، قد تؤدي إلى حدوث سرطانات أو غيرها من مشاكل عنق الرحم. 

من تحتاج إلى إجراء هذه المسحة؟ 

وفقًا للأطباء يفضل أن تجري السيدات المتزوجات هذه المسحة إذا كان عمرهن بين 25-65 سنة. ويفضل إجراؤها كل ثلاث سنوات إن لم يكن هناك أي تاريخ مسبق للإصابة بسرطان عنق الرحم. وفي حال وجود تاريخ مرضي، أو عائلي من السرطانات يحدد الطبيب الفترة التي يجب تكرار المسحة خلالها حسب الحالة.

هل مسحة عنق الرحم مؤلمة؟ 

فحص مسحة عنق الرحم غير مؤلم في أغلب الأحيان، ولكنه قد يكون مزعجًا بعض الشيء إلا أنه يدوم لدقائق معدودة، فيكون الانزعاج محتملًا.

تجهيزات قبل المسحة

  •   يفضل عدم إجراء مسحة عنق الرحم خلال أيام الدورة الشهرية.
  •   عدم ممارسة الجماع قبل إجراء المسحة. 
  •    تجنب استخدام أي غسول مهبلي أو مزلق جنسي قبل إجراء الفحص.

كيف يتم إجراء المسحة؟

تجرى المسحة من قبل طبيبة أو طبيب النسائية والتوليد في العيادة، حيث تستلقي السيدة على ظهرها تمامًا كما في حال الفحص المهبلي الداخلي. ثم تقوم الطبيبة بإدخال منظار عبر المهبل لإبقائه مفتوحاً لتسهيل رؤية عنق الرحم. وثم تقوم الطبيبة بجمع الخلايا من داخل، وخارج عنق الرحم باستخدام أدوات معينة مخصصة لذلك. تحفظ هذه الخلايا ليتم إرسالها إلى مختبر التحليل لاحقًا.

متى تطلع نتيجة مسحة عنق الرحم؟

تحتاج نتيجة هذه المسحة بضعة أيام لتظهر. وعادة ما تتصل بك طبيبتك لإخبارك بالنتيجة. وفي حال كانت النتيجة سلبية، ولم يكن هناك أي خلايا سرطانية أو مؤشر على تولد خلايا سرطانية مستقبلاً، فلن يكون هناك داع للعودة لعيادة الطبيبة. أما إن كانت إيجابية، وكان هناك خلايا غير طبيعية في نتيجة التحاليل، فهذا لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان عنق الرحم. فقد يكون هناك التهابات مهبلية، أو تغير بسيط في خلايا عنق الرحم. وفي هذه الحالة يتم إعادة الفحص وإجراء المزيد من الفحوصات لمعرفة المزيد.

 

اقرئي أيضًا ما هي أنواع الإفرازات المهبلية؟ وعلى ماذا تدل؟

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة