ما هي صفات الشخصية النرجسية؟

في عالم متسارع ومعقد يفتقر إلى العلاقات الحقيقية الصادقة، ومع حاجة الإنسان بطبيعته الاجتماعية إلى تكوين علاقات مميزة تشبع حاجاته الإنسانية، وأمام شخصيات قد تبدو جذابة وملهمة، يحدث الإنجذاب غير الصحي أحياناً لينجم عنه علاقات مؤذية مع شخصيات غير متزنة تخفي شخصيات نرجسية وراء ستار العلاقات بأنواعها المختلفة. في مقالنا اليوم من أمومة سنتناول العديد من جوانب الشخصية النرجسية لتتعرفي على سلوكياتها وصفاتها الشخصية.

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Feb 3rd 2024 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
صفات الشخصية النرجسية

ما هي النرجسية؟

تُعرّف النرجسية بأنها "اهتمام استثنائي بالذات"، ويُعبّر عنها على شكل إفراط في حب الذات، واهتمام مبالغ فيها، وتشمل النرجسية مجموعة من الصفات الشخصية التي ربما لدى أي منا بعضاً منها، إلا أنها في الحالات الأكثر تطرفاً، تُشَخَّص في خانة الصحة العقلية بأنها "اضطراب الشخصية النرجسية"، لتنعكس على شكل نمط من السلوكيات والصفات الشخصية تتسم بالتفاخر المفرط، الإعجاب بالنفس، والانغماس في الخيال الخاص بها.

نركسوس (أسطورة الشخصية النرجسية)

حسب الروايات المتوارثة في الأسطورة اليونانية القديمة يُعتبر نركسوس رمزاً للنرجسية؛ وهو شاب تميز بجماله الأخاذ، فوقع في حب انعكاس صورته على مياه النهر، حتى وقع فيه ومات، فظهرت بعد موته زهرة النرجس تطفو على سطح النهر.

ترمز زهرة النرجس عند اليونانيين للموت المبكر، وتمتاز برائحتها المخدّرة، وقد ظهرت في أسطورية نركسوس كرمز لحب الذات وتضخيم صورتها.

وفي رواية أخرى للأسطورة يقال أن نركسوس كانت له أخت توأم، إلا أنها ماتت فحزن عليها حزناً شديداُ، فداوم على النظر إلى انعكاس صورته بالنهر ليشعر بأنّه ينظر إلى وجهها وكأنّها لم تزل على قيد الحياة، حتى وقع في النهر عندما حاول التقرب منها، لتطفو زهرة النرجس في مكان غرقه.

صفات الشخصية النرجسية

تتميز بالسحر الخاص والجاذبية المفرطة في البداية

حيث يميل النرجسي للعيش في عالم الجاذبية والسحر، فيبدأ علاقته مع الطرف الآخر وكأنها بطريقة ساحرة وخيالية، يغدقه بالعطاء، ويمدحه، ويغمره بالحب، بل ويصر على التركيز على الجوانب التي يتفقون بها، على الرغم من أنهم لم يلتقوا إلا من فترة قصيرة، ولم يعرفا عن بعضهما الكثير.

 الأنانية وحب الذات

النرجسي شديد التركيز على ذاته، فهو دائم التحدث عن نفسه، ولا يشعر بالتعاطف مع الآخرين؛ لذلك يكون ارتباط النرجسي بالآخرين سطحياً، فهو ينظر إلى الناس على أنهم مجرد أشياء خلقوا لخدمة احتياجاته، فيستغل الآخرين سواء بحيل الشخصية النرجسية الخبيثة، أو بطريقة صريحة واضحة دون التفكير في كيفية تأثير سلوكه على من حوله، فالشيء الوحيد الذي يفهمه هو احتياجاته.

الشعور بالعظمة

الشخصية النرجسية مقتنعة قناعة تامة بأنها أكثر قوة، وذكاء، وجاذبية من الآخرين، فهي تبالغ في الحديث عن إنجازاتها، ومهاراتها، ومواهبها، حتى لو بالكذب لإثبات تفوقها على الجميع، وفي بعض الحالات قد يكون النرجسي خجولًا، ولا يتباهى بتفوقه، ولكنه يؤمن بأنه أفضل من الآخرين.

الشعور بالتميز والتفرد

يحب النرجسي الشهرة، ويتوق إلى أن يكون محط الأنظار لإبراز تميزه وتفرده، ويعتقد أن عظمته ومكانته لن يدركها إلا عظماء أمثاله، وأن من لا يهتمون به هم أقل ذكاءً وتميزاً منه.

الحاجة إلى الحصول على الإعجاب والثناء

فهو يرغب دائماً في سماع المديح والحصول على الإعجاب والتقدير من الآخرين تتملكه رغبة جامحة في الحصول على الاهتمام؛ لتعزيز الأنا العليا لديه ودعم إحساسه بالتفرد، وعلى الرغم من غروره وتعجرفه، إلا أنه يخفي وراء ذلك شخصية هشة تفتقر إلى الثقة بالنفس وتقدير الذات.

الغطرسة والتعجرف

يحرص النرجسي على امتلاك أفضل شيء دائماً، فهو يهتم بالفخامة، ويحرص على اقتناء الأشياء المادية الثمينة؛ لأن ذلك يعزز من إحساسه بالأفضلية والتفوق على الجميع. زيادة على ذلك، لا يتعامل النرجسي إلا مع من يرى أنهم مميزون مثله.

شعور قوي بالاستحقاق

يؤمن الشخص النرجسي بأنه يستحق الأفضلية في كل شيء، وأنه يجب معاملته معاملة فريدة تليق به، بل ويعتقد أنه جدير بالحصول على جميع الامتيازات، وعلى الجميع الامتثال لرغباته ومطالبه.

عدم تقبل النقد

يرفض الشخص النرجسي الاعتراف بأخطائه أو تقبل النقد من الآخرين، بل يتعامل دائماً على أن الخطأ ليس خطأه، فعندما تسير الأمور على ما يرام فالفضل يعود إليه، ولكن عندما لا يحدث ذلك يلجأ إلى الإسقاط، ويلقي باللوم على الآخرين.

عدم التعاطف مع الآخرين

تعد من صفات الشخصية النرجسية عدم القدرة أو الرغبة في معرفة احتياجات ومشاعر الآخرين، فبالرغم من أن النرجسي شديد الحساسية لمعاملة الآخرين له، إلا أنه لا يمتلك حس التعاطف، ولا يستطيع أن يضع نفسه مكان الآخرين.

تحقير الآخرين والحط من شأنهم وحب السيطرة والتحكم

تظهر أبرز نقاط ضعف الشخصية النرجسية عند مواجهة أشخاص يتمتعون بأشياء أو صفات يفتقر إليها، مثل الثقة بالنفس، فيشعر النرجسي بالتهديد ممن لا يخضعون لسيطرته ويتحدونه.

يلجأ النرجسي إلى احتقارهم وإهانتهم بالتعالي عليهم كأسلوب دفاعي ليظهر نفسه أفضل منهم، بل وقد يصل الأمر إلى التهجم عليهم بالشتائم والتنمر أو التهديد لإجبارهم على الخضوع لسيطرته.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

العلاقة من النرجسي تعتبر من العلاقات السامة والمؤذية وإليكِ بعض النصائح للتعامل مع النرجسي:

عدم الانخداع بالظاهر

لا تجعلي سحرة يخدعك، وقاومي انجذابك له ولوعوده، راقبي سلوكه مع الآخرين قبل أن تحكمي عليه بالكمال.

وضع حدود واضحة

يميل النرجسيون إلى عبور الكثير من الحدود، فلا يرون الحدود الشخصية للآخرين، لهذا السبب يجب أن تكوني واضحة في وضع الحدود الخاصة بكِ، فلا تسمحي لهم بتجاوزها كالتطفل عليك أو فرض سيطرتهم.

عدم تصدق الوعود

الأشخاص ذوو الشخصيات النرجسية يجيدون تقديم الوعود لكِ بفعل ما تريدين، فاحذري تصديقهم، لأن وعودهم ما في إلا ووسيلة لتحقيق غايتهم وبمجرد أن يحصلوا على ما يريدون، يختفي الدافع، وتضيع الوعود.

القليل من الطمأنينة

يحتاج النرجسيون المستضعفون إلى الشعور بالرضا عن أنفسهم لينالوا الطمأنينة، يمكنك طمأنتهم لكن لا تبالغي كثيراً بذلك على حساب نفسك.

التجاهل قدر المستطاع

يميل النرجسي إلى تغذية غروره بالاستعراض لجذب الانتباه، لذلك تجاهليه وركزي في حياتك الخاصة ونفسك بدلاً من التركيز معه.

إذا اضطررتِ للتعامل مع شخصية نرجسية من أفراد العائلة أو المقربين فلا تترددي في طلب المساعدة من المختصين؛ للمساعدة على فهمهم والتعامل معهم دون إحداث الضرر بك وبحياتك.

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة، والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة