ما سبب نزيف اللثة خلال الحمل؟

تتعرض الأم الحامل إلى العديد من التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل، كما قد تعاني من نقص في الفيتامينات والمعادن مما قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل مشاكل اللثة والأسنان. يعد نزيف اللثة خلال الحمل أحد الأعراض الشائعة التي يشار إليها باسم التهاب اللثة أثناء الحمل؛ حيث إن اللثة تكون أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب نتيجة التغيرات الهرمونية التي يسببها الحمل. في مقالنا هذا في أمومة سنتناول الأسباب التي تؤدي إلى نزيف لثة الحامل.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Feb 8th 2023 | تاريخ التعديل :Jan 10th 2024
نزيف اللثة

هل نزيف اللثة طبيعي؟

قد تتساءلين عزيزتي الأم الحامل ما إذا كانت إصابتكِ بنزيف اللثة أمراً طبيعياً، أم أنه من الأمور المثيرة للقلق بشأن صحة وسلامة حملك. 

تشير الإحصائيات بأن نزيف في اللثة يصيب أكثر من 50% من الحوامل، وبالتالي فإنه بالتأكيد عرض طبيعي. فعادةً ما تلاحظ السيدات أثناء الحمل أن لثاتهن سرعان ما تميل للحمرة والتورم والنزيف، ما إن تقترب منها فرشاة الأسنان أو خيط التنظيف، بدءاً من الأسبوع 15 من الحمل.

أسباب نزيف اللثة للحامل

التغييرات الهرمونية

تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل إلى تورم اللثة حيث يصبح فم الحامل أكثر عرضة للبكتيريا وتراكم البلاك والكلس، مما قد يساهم في زيادة حساسية اللثة وجعلها أكثر هشاشة أثناء الحمل. تسبب هذه الأمور التهاب اللثة وتسوس الأسنان إذا لم يتم العلاج بشكل صحيح.

حدوث تغيرات في الفم وعادات الأكل

كثيراً ما تميل الأمهات الحوامل إلى تغيير عادات الأكل لديهن، فيرغبن في تناول المزيد من الحلويات والكربوهيدرات؛ مما يخلق بيئة داخل الفم ملائمة لتراكم البلاك وحدوث التسوس. إضافة إلى أن التغييرات الهرمونية تقلل من إفراز اللعاب أثناء الحمل.

الوحام وغثيان الحامل

خلال فترة الحمل يمكن أن تزداد شدة حساسية الحامل لرائحة أو طعم النعناع أثناء الحمل، مما يجعها تشعر بالنفور من منتجات العناية بالفم مثل معجون الأسنان وتجنبها استخدامه.

تتسبب حساسية الحامل للروائح والأطعمة إلى الرغبة في التقيؤ والارتجاع؛ مما يجبرها على تغيير روتينها المعتاد في تنظيف الأسنان بالفرشاة وغسل الفم، ويزيد مشكلات اللثة.

ارتجاع المريء

عادة ما تعاني الأم الحامل من القيء الصباحي؛ بسبب ارتجاع المريء خلال فترات حملها المختلفة؛ مما يمكن أن يؤثر ذلك على صحة الأسنان واللثة لديها بشكل مؤقت بسبب السوائل الحمضية غير المستحبة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف الأسنان بعد القيء.

تغيرات اللعاب

قد تعاني بعض الأمهات الحوامل من تغيرات في اللعاب؛ مما يؤدي إلى زيادة معدلات الأحماض في الفم، الأمر الذي يتسبب في تآكل الأسنان وتسوسها مما قد يكون له أثراً على صحة أسنانك على المدى البعيد. 

أعراض نزيف لثة للحامل

تترافق العديد من الأعراض الأخرى لالتهاب اللثة إلى جانب النزيف، ومن هذه الأعراض: 

  • احمرار اللثة وتورمها.
  • ضعف اللثة.
  • حساسية الأسنان.
  • ارتخاء الأسنان.
  • صعوبة في المضغ.

كيف يمكن الوقاية من نزيف اللثة أثناء الحمل؟

  • الحرص على تنظيف الأسنان بمعدل مرتين يومياً على الأقل ولمدة دقيقتين والتقيد بالطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان.
  • اختيار فرشاة الأسنان الصغيرة الرأس وذات الخيوط الناعمة.
  • تنظيف الأسنان باستخدام الخيط وبشكل منتظم.
  • تجنب المشروبات والمأكولات الغنية بالسكريات.
  • تجنب غسول الفم الذي يتركب من الكحول.
  • تجنب الأطعمة الحمضية بين الوجبات واستبدالها بالخضروات أو الطعام الصحي.
  • تجنب التدخين الذي يزيد من حدة أمراض اللثة.

في أمومة ننصحك عزيزتي باستعمال غسول فم بشكل دوري مع ضرورة استشارة الطبيب المختّص للحد من نزيف اللثة والتهاباتها، وغيرها من المشكلات.

 

pregnancy-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى يغطي مواضيع عديدة تتعلق بحصة المرأة، والحمل، والخصوبةـ وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة