ماذا أسأل طبيبة علاج الخصوبة في أول موعد؟

إذا كنت في مرحلة الاستعداد للحمل، وترغبين في مراجعة أخصائية خصوبة بناء على توصية من طبيبتك النسائية، فلا بد أنك تشعرين ببعض الضياع، ولا تعرفين كيف تستعدين لهذه الزيارة وما الأسئلة التي عليك طرحها في مثل هذه المراجعات. لا تقلقي لأننا معك على طول الطريق جهزنا لك قائمة بالأسئلة التي ستسهل عليك رحلة علاج الخصوبة بعد أن توجهيها للطبيبة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Aug 4th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
علاج الخصوبة

ما الذي سيحدث في الزيارة الأولى لأخصائية علاج الخصوبة؟ 

خلال هذه الزيارة ستقوم الطبيبة بسؤالك أسئلة عن:

  • صحتك بشكل عام (وقد تكون قد طلبت منك تحاليل شاملة قبل أن تزوريها).
  • صحتك الإنجابية، لتعرف منذ متى تحاولين الحمل، وإن كان سبق لك الحمل، أو تعرضت لأي إجهاض.
  • كما أنها ستسأل زوجك عن تاريخه الصحي، وتطلب الاطلاع على بعض التحاليل، وقد تطلب إجراء المزيد من الفحوصات له.

أسئلة وجهيها لأخصائية علاج الخصوبة في أول زيارة

1- ما هو تشخيصك المبدئي لحالتي؟

ستسألك الأخصائية أسئلة عن تاريخك الصحي لتعرف ما إذا كنت مصابة بأي مرض يؤثر بالخصوبة بشكل مباشر، أو غير مباشر، مثل السكري، أو مشاكل الغدة الدرقية، أو تشوهات الرحم، وما إذا كنت تتناولين أي أدوية. بناء على أجوبتك، وعمرك وتاريخك في محاولة الحمل ستعطيك الطبيبة تقييمًا مبدئيًا لحالتك في انتظار المزيد من الفحوصات، والتحاليل.

2- ما هي التحاليل والفحوصات المطلوبة لاكتمال التشخيص، والعلاج؟

عادة ما تشمل التحاليل على فحوصات الدم الشاملة، وفحوصات الأمراض المعدية، والوراثية، وفحص مستوى الهرمونات. بالإضافة إلى فحص ألتراساوند للرحم. كما ستسألك الطبيبة عن طرق تتبع التبويض التي تعتمدينها وتقترح عليك استخدام طريقة طبية لحساب التبويض أو استخدام فحص التبويض المنزلي خلال الأشهر القادمة.

3- ما هي فرص نجاح طرق علاج الخصوبة المختلفة؟ وما هي آثارها الجانبية؟

وهو من أهم الأسئلة التي عليك طرحها خلال هذه الزيارة حيث إنها ستطمئنك وتوضح الصورة أمامك لتتوقعي كيف ستكون خطة علاج الخصوبة بالنسبة لك. افهمي إيجابيات، وسلبيات جميع الخيارات المطروحة، والمناسبة لحالتك لكي تتمكني مع زوجك باختيار العلاج الأنسب لكما.

4- هل تقترحين أن أقوم بأي تغيرات في نمط حياتي؟

اعرفي بالتفصيل ما إذا كان عليك إجراء أي تغييرات مثل ترك التدخين الذي يؤثر بشكل كبير على خصوبة الرجل والمرأة. أو ما إذا كان عليك خسارة بعض الوزن، وممارسة المزيد من الرياضة، أو تغيير أي من عاداتك اليومية لكي يكون العلاج أقل توترًا، ولكي تزيد فرص نجاحه.

5- كم ستدوم فترة علاج الخصوبة؟

استفسري عن الجدول الزمني للخطة العلاجية المقترحة لكي تكوني على استعداد أفضل. واعرفي بالتفصيل كم من الوقت يحتاج استكمال جميع الفحوصات المطلوبة، ومتى ستحصلين على تشخيص نهائي، وما هي المدة المتوقعة للعلاج.

6- كيف يمكنني التواصل معك إن كان لدي أسئلة؟

استعلمي ما إذا كانت طبيبتك تقدم استشارات عبر الهاتف، أو مراجعات افتراضية أونلاين، أو إذا كان بإمكانك التواصل مع مساعدتها لكي توصلي لها أي استفسار، أو إن كان هناك ما يثير قلقك. التواصل مع الطبيبة في مرحلة محاولة الحمل، أمر في غاية الأهمية وله أثر كبير على طمأنة الزوجين وإنجاح علاج الخصوبة.

7- ما هي التكاليف؟

تختلف تكاليف علاجات الخصوبة من عيادة لأخرى، كما تختلف تغطية التأمين الصحي لمثل هذه العلاجات. لذلك استفسري عن التكاليف بالتفصيل، واعرفي إن كان هناك خصومات يمكنك الحصول عليها، أو إن كان هناك احتمالية لتقسيط التكلفة.

كلمة أخيرة

من المفترض أن تكون علاقتك مع طبيبة الخصوبة علاقة شراكة حيث تدوم هذه العلاجات لبضعة أسابيع أو أشهر. لذلك اختاري أخصائية الخصوبة بعناية، ولا تستعجلي، أو تنجرفي خلف توصيات غيرك. فكل حالة مختلفة، كما تختلف الأهداف، والاحتياجات. لذلك اطرحي كل ما يخطر في بالك من أسئلة عن علاجات الخصوبة، ورحلة العلاج وتأكدي من أن تكوني أنت وزوجك شريكك الأهم في هذه الرحلة محتارين للطبيبة، وعيادة أو مركز الإخصاب. مع تمنياتنا لك برحلة محاولة حمل سهلة وناجحة.

 

اعرفي أيضًا ماذا تتضمن أول زيارة لطبيب النساء والولادة؟

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة