قصتي مع الخوذة السحرية لتعديل رأس المولود

رأس المولود والخوذة السحرية هذه ليست قصة خيالية من قصص ما قبل النوم، لكنها تجربة شخصية واجهتها مع طفلي الأول الذي ولد ولديه تجمع دموي في رأسه اضطررنا لاستخدام خوذة علاجية للتغلب عليه. وأريد مشاركتها بنكهة إيجابية مع غيري من الأمهات ليستفدن من تجربتي هذه في حال واجهوا تجربة مشابهة.

dr karen.webp
كارين شهدا
تاريخ النشر:Feb 8th 2024 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
تعديل رأس المولود الجديد

الأمومة من الجانب الآخر

أنا قابلة قانونية ومدربة كورسات ما قبل الولادة وأخصائية رضاعة طبيعية، مما يعني أني أمضيت سنوات من حياتي في رعاية النساء في مختلف مراحل حياتهن، ورأيت مئات المواليد الجدد، وساعدت أمهاتهم على الاعتناء بهم. لذلك ظننت أني سأدخل مضمار الأمومة بمرتبة المحترفين، ولن يكون هناك أي مفاجآت فأنا على أتم الاستعداد!

لكن الأمومة، هذا البحر العميق الذي لا يمكننا معرفة كل أسراره جاءت وجلبت لي أجمل هدية يمكن أن تتلقاها أي امرأة في حياتها: مولودي الأول 😊 لم تكن الولادة سهلة، ها أنا التي ساعدت مئات النساء خلال المخاض وليضعن أطفالهم أخوض التجربة من الجانب الآخر. ولكن بحمد الله ولد طفلي الجميل، وهو يتمتع بصحة وعافية. ولكن شعرت عندما نظرت إلى رأسه أن هناك خطب ما!

أخبرني أطباء الأطفال في المستشفى وسائر زملائي في الطاقم الطبي أنه على ما يرام، ولا يعاني من أي مشكلة صحية. ولكن ماذا عن شكل رأسه؟ فهو مسطح من الخلف وهناك نتوء على أحد الجوانب؟ "لا داعي للقلق يمكن أن يكون تعرض لبعض الضغط أثناء عبوره في قناة الولادة، ولكنه أمر بسيط، سيتحسن خلال أيام"، هذا كان الجواب في كل مرة أسأل.  

عدت إلى البيت، دون أن أشعر بالاطمئنان كما طلبوا مني. وكنت واثقة بأن حدسي صادق، وأن شكل رأسه غير طبيعي. استمريت بالإلحاح وسؤال عدة أطباء، حتى حصلت على التشخيص الشافي وهو الذي بين وجود تجمع دموي أو ما يعرف بالورم الدموي بين عظام الجمجمة أو. ومع مرور الوقت تكلست هذه الدماء والسوائل المتجمعة لتشكل نتوءًا عظميًا أو Calcified cephalohematoma غير شكل رأس مولودي الصغير.

  رأس المولود قبل وبعد

الخوذة السحرية لتعديل شكل رأس المولود

نستخدم لتقويم النتوء في رأس ابني خوذة علاجية اسمها Cranial Orthosis تستخدم لتعديل شكل رأس المواليد الجدد. وهي طريقة علاج مكلفة بعض الشيء، ولكنها ناجحة في تعديل رأس المواليد الجدد، خصوصًا الذين يعانون متلازمة الرأس المسطح. ويدوم هذا العلاج لحوالي ثلاثة أو أربعة شهور، وفي نهاية العلاج يتعدل شكل رأس المولود تمامًا، ولا يحتاج بعدها للمزيد من العلاج.

 خوذة لتعديل رأس المولود

حدس الأمهات

قلب الأم هو أصدق دليل، يجب الاستماع دائمًا لحدس الأم، سواء كان لديها معرفة وخلفية طبية أم لا، فهي أدرى الأشخاص بصحة طفلها. عزيزتي الأم ثقي بحدسك دائمًا ودافعي عن صحة طفلك، وأصري للحصول على التشخيص والعلاج المناسب لطفلك. فصحة طفلك، وسلامته من المسؤوليات التي تقدرين على رعايتها والاهتمام بها. 

dr karen.webp
كارين شهداقابلة قانونية ومدربة دورات ما قبل الولادة

أم شابة وقابلة قانونية حاصلة على إجازة في القبالة من الجامعة اللبنانية. عملت كارين في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت لمدة سنتين في قسم العناية الفائقة للأطفال وحديثي الولادة. وانتقلت من بعدها لتلعب دورها كقابلة في نفس المشفى لمدة خمس سنوات. ثم انضمت إلى قسم الولادة في مستشفى دانة الإمارات في بداية عام 2021. كارين شغوفة بمهنتها كقابلة، وتؤمن بأنها عطية من الخالق أن تشهد معجزة حياة تولد من حياة، وتظن أنه لا يوجد أجمل من رؤية هذه المعجزة من خلال عملها. وتؤمن كارين بأن كلاً منا اختير للقيام بدور معين في الحياة، وهي تعتقد أن دورها هو ليس فقط مهنة، بل رسالة تقوم من خلالها بمساعدة الآخرين، وهي ممتنة لهذه النعمة.

مقالات ذات صلة