فوائد عشبة كف مريم

منذ عصور ما قبل التاريخ استخدم البشر النباتات للمعالجة الطبية، واستمر التداوي بالأعشاب يُمارس على نطاق واسع حتى اليوم، حيث أنّه يعتبر أحد المواضيع الهامة المتعلقة في علم النبات، ويشتمل على استخدام ما هو مخصص من النباتات لأغراض طبية أو كمكمل غذائي. أثبتت الدراسات أنّ الكثير من الأعشاب الطبية مفيدة لجسم الإنسان وصديقة للمرأة؛ لأنها تقوم بعلاج بعض الأمراض أو المشاكل الصحية. في هذا المقال من أمومة سنقدم لك الكثير عن فوائد عشبة كف مريم للحمل وصحة المرأة.

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Mar 25th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
عشبة ك�ف مريم للحمل

ما هي عشبة كف مريم؟

تنتمي عشبة مريم إلى الفصيلة اللويزية (بالإنجليزية Verbenaceae)، واسمها العلمي Vitex Agnus-Castus، وهي شُجيرةٌ تحمل ثماراً يعادل حجمها حجم حب الفلفل الأسود، وتزهر بأزهار بنفسجيّة اللون، حيث تُعدًّ ثمارُ كف مريم المجفّفة وأوراقها أهم الأجزاءَ الشائعة والمستخدمة منها.

الموطن الأصلي لعشبة مريم

اعتبرت عشبة "كف مريم" لأكثر من 2500 عام كرمز للخصوبة. يعود الموطن الأصلي لهذه العشبة إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وغرب آسيا، وقد أصبحت تُزرع في الأجزاء الجنوبية الشرقية من أمريكا الشمالية في الوقت الحالي.

ارتبطت بالآلهة اليونانية، وشاع استخدام عشبة مريم لقدرتها على توازنمختلف أنواع  الهرمون في الجسم كما استخدمها اليونان لعلاج أعراض الطمث ومتلازمة ما قبل الطمث ومشاكل تأخر الحمل أمّا في الطب التركي، فاستُخدمت لمساعدة الجهاز الهضمي ومحاربة للفطريات والقلق.

من الأسماء الأخرى لعشبة كف مريم، عشبة التوت العفيفة أو فلفل الراهب أو الخزامى البرية.

فوائد عشبة كف مريم

تنظيم الهرمونات وتحفيز الخصوبة والحمل

تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن لهذه العشبة تأثيراً في حالات العقم لدى النساء والرجال على ح سواء. وذلك من خلال دورها في تنظيم الهرمونات؛ إذ تحتوي ثمار هذه العشبة على حمض القادر على الارتباط بمستقبلات هرمون الإستروجين، والذي يتسبب بذلك في تحريض لبعض جينات الإستروجين. كما أنها تحتوي على مجموعةٍ متنوعةٍ من المُركّبات التي ترتبط بمستقبلات الدوبامين D2 في الدماغ، والتي يمكن أن تُقلل من إفراز هرمون البرولاكتين في الغدة النخامية، الذي يسبب بدوره نقص في مستويات هرمون الإستروجين عند النساء والتستوستيرون عند الرجال. 

تخفيف ألم الثدي

تساعد هذه العشبة على تخفيف ألم الثدي، فقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة The Breast إلى أنَّ المحلول الذي يحتوي على مستخلص عشبة مريم يمكن أن يكون مفيداً وفعالاً في تخفيف ألم الثدي.

تقليل أعراض الدورة الشهري

تعاني الكثير من النساء من أعراض مزعجة قبل موعد الدورة الشهرية، تتمثل بالتهيّج، الإمساك، الاكتئاب، الصداع النصفي وألم في الثدي، وتشير الدراسات أن عشبة مريم تساعد على خفض مستويات هرمون البرولاكتين؛ مما يساعد في إعادة التوازن للهرمونات الأخرى، بما في ذلك هرمون الإستروجين والبروجسترون؛ مما يؤدي بالتالي إلى التقليل من أعراض الدورة الشهرية.

وقد أقيمت إحدى الدراسات على مجموعة من النساء، تمت متابعتهن من خلال تناول  كف مريم على مر ثلاث دورات شهرية متتالية، لتبين النتائج أنّ 93% منهنّ انخفضت لديهنّ أعراض الدورة الشهرية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق.

تخفيف الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث

ترتبط فترة انقطاع الطمث بانخفاض طبيعي في الهرمونات التناسلية الأنثوية، كالإستروجين، والبروجسترون، حيث تصاب الكثير من النساء خلال هذه الفترة بمجموعة من الأعراض، مثل: عدم انتظام الدورة الشهرية، الجفاف المهبلي، القشعريرة، التعرق الليلي، الهبّات الساخنة، وجفاف الجلد.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى انخفاض أعراض انقطاع الطمث بشكلٍ ملحوظ لدى مجموعةٍ النساء اللواتي استخدمنَ الزيت العطري المستخرج من ثمار وأوراق عشبة مريم.

بعض فوائد كف مريم لم تثبتها الدراسات

  • ينصح بتناول كف مريم مع المغنيسيوم في ترميم العظم.
  • الزيوت الأساسية المصنوعة من كف مريم قد تحارب الفطريات والبكتيريا الضارة في أنبوب الاختبار، إلا أن الأمر لا يشمل الوقاية من خطر الإصابة بالعدوى.
  • تساعد في محاربة الالتهابات لاحتوائها على مضادات الالتهاب.
  • لديها فعالية في التخفيف من حب الشباب.
  • قد تقلل نوبات الصرع.
  • تستخدم في علاج تكيس المبايض
  • تساهم في محاربة سرطان البروستاتا.
  • تحفز إفراز الميلاتونين الهرمون المنظم لإيقاع الساعة البيولوجية.

كيف يمكن استخدام عشبة مريم

بشكلٍ عام تُستخدم ثمار نبات كف مريم كتوابل بديلة للفلفل، وتُستخدَم أوراقها العطرية كتوابل أيضاً وتتوفر هذه العشبة على شكل مكمّلاتٍ غذائيّة، كما تتوفر ثمارها المجفَّفة على شكل سائل، أو على شكل كبسولات دوائية، أو حبوب.

متى تشرب عشبة كف مريم للحمل؟

يمكن تناول كف مريم للحمل بعد استشارة الطبيبة النسائية خصوصًا إذا كان هناك عدم انتظام في الدورة الشهرية، أو اعتلال هرموني، أو ألياف في الرحم، أو مشاكل أخرى مثل تكيس المبايض وبطانة الرحم المهاجرة.

إذا أردتِ استخدام نبات كف مريم من أجل الحمل، فمن الأفضل استشارة الطبيبة النسائية لتحديد الجرعة المناسبة والآمنة. قد يتعيّن عليك أخذها لمدة 3 أشهر على الأقل، حتّى تبدئي بملاحظة التغييرات أو ربما لمدة 6 أشهر.

وكأي من الأعشاب الطبيعية من الضروري اتباع التعليمات الطبية عن طريقة استخدامه يقي من الأضرار المحتملة لاستخدامها، لذلك عزيزتي ننصحك باستشارة الطبيب قبل البدء في استخدام نبات كف مريم أو غيرها من الأعشاب التي تؤثر في صحتكِ وهرموناتكِ.

هل تشرب عشبة كف مريم أثناء الدورة؟

وهو أحد الأسئلة المهمة عن هذه العشبة التي تلعب دورًا رئيسيًا في صحة المرأة والصحة الإنجابية أيضًا. وقد بينت الدراسات أن استهلاك عشبة مريم على شكل مشروب ساخن أو على شكل مكملات يساعد بشكل كبير على تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، من ألم في البطن، ومن تقلب في المزاج وحتى أنها تخفف من العصبية التي تصيب بعض النساء، والفتيات قبل الدورة الشهرية. كما أنها تساعد في تنظيم الدورة الشهرية لدى الفتيات، والنساء أيضًا.

فوائد كف مريم لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة المعروفة أيضًا بباسم الانتباذ البطاني الرحمي حالة شائعة تعاني منها الكثير من النساء، والفتيات بصمت. حيث ان أبرز أعراضها هي آلام الطمث الشديدة، والتي يُطلب من البنات، والنساء تحملها في صمت. وتعتبر هذه الحالة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تأخر الحمل. ولا يزال البحث عن علاج نهائي لهذه الحالة مستمرًا. فبالرغم من وجود العديد من خيارات العلاج الجراحية، والدوائية إلا أنه لا يوجد حتى اليوم علاج موحد يناسب جميع الحالات أو حتى أغلبها. إذًا ما دور عشبة مريم في علاج بطانة الرحم المهاجرة؟ بينت دراسة أجريت عام 2016 أن تناول عشبة مريم تحت إشراف طبي يساعد وبشكل كبير إلى تخفيف أعراض بطانة الرحم المهاجرة، وحتى في علاج حالات العقم التي تحدث بسببها. إلا أنه لا يزال الاستخدام قيد البحث والتجريب، ولم يعمم بشكل نهائي بعد بالرغم من العديد من قصص النجاح. 

عشبة مريم وعلاج البروستاتا عند الرجال

تعتبر مشاكل البروستاتا عند الرجال من المشاكل الشائعة، والتي تؤثر على خصوبة الرجل بشكل كبير. فمن فوائد عشبة مريم للرجال أنها تساعد على التخفيف من تضخم البروستاتا الحميد، والتي تعد من أكثر الحالات التي تصيب البروستاتا وتؤثر على الصحة الجنسية، والإنجابية للرجل.

هل تؤدي عشبة مريم إلى زيادة الوزن؟

لم تحسم الأبحاث هذا الناش بعد حول استخدامات هذه العشبة، وتأثيرها على الوزن، وتحديد ما إذا كان لها آثار جانبية تؤدي إلى زيادة الشهية أم لا.

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة، والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة