فوائد خل التفاح العضوي لم تخطر ببالك

خل التفاح وصف بأنه مشروب معجزة لما يحتويه على العديد من الفوائد الصحية، ووفقًا للخبراء فإن شرب جرعة من خل التفاح إحدى الممارسات التي يمكن أن تساعد الشخص على إزالة السموم من الجسم، وبالتالي تعزيز فقدان الوزن. هنا في أمومة، سنتحدث عن فوائد خل التفاح العضوي الاستثنائية.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Dec 25th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
فوائد خل التفاح العضوي

ما هو خل التفاح؟

خل التفاح هو علاج منزلي شهير استُخدم في الطبخ والطب لعدة قرون. هناك العديد من الفوائد الصحية التي يُدعى أنها مرتبطة بالخل العضوي للتفاح ، يختلف صنع خل التفاح قليلًا عن عصير التفاح. كلاهما مصنوع من التفاح المسحوق، ولكن في خل التفاح يتخمر التفاح. 

يعتبر خل التفاح آمناً بشكل عام عند تناوله باعتدال ليس أكثر من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة (ملعقة كبيرة) يوميًا، يتم خلطهما في كوب كبير من الماء قبل تناوله، كما يفضل البدء بجرعات صغيرة وتجنب تناول كميات كبيرة.

فوائد خل التفاح العضوي للصحة

1| تنظيم سكر الدم

سكر الدم هو كمية الجلوكوز الموجودة في الدم، والتي يمكن أن يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة. عندما ترتفع وتنخفض مستوياته بشكل غير متناسق يمكن أن يؤدي ذلك إلى مرض مزمن. بيّنت بعض الدراسات أن تناول خل التفاح قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قد يبطئ من معدل خروج الطعام من المعدة إلى الأمعاء، مما يؤدي إلى منع ارتفاع نسبة السكر في الدم. قد يساعد أيضاً على تحسين حساسية الأنسولين عن طريق نقل المزيد من الجلوكوز خارج مجرى الدم.

2| الحفاظ على الوزن

أحد الأمور الشائع ذِكرها هو الإحساس بالشبع الذي يدفع الناس إلى تناول كميات أقل من الطعام. وجدت دراسة واحدة استمرت 3 أشهر أن تناول خل التفاح يومياً أدى إلى تقليل دهون البطن ونقصان الوزن. تظهر أفضل النتائج عند اقتران تناوله بتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة. من المحتمل ألا يكون لإضافة عنصر واحد إلى نمط حياتك تأثير كبير على نقصان الوزن بشكل عام أو الحفاظ عليه. لتحقيق النجاح على المدى الطويل في الحفاظ على الوزن، استشر اختصاصي تغذية متخصص.

3| قتل البكتيريا

استُخدم الخل لخصائصه المضادة للبكتيريا لسنوات عديدة، وخاصة في مواد التنظيف وحفظ الطعام بالتخليل. قد يساعد خل التفاح على قتل مسببات الأمراض مثل البكتيريا، على الرغم من أنه قد لا يكون بنفس فعالية المنظفات التجارية. يمكن استخدامه أيضًا للحفاظ على الطعام؛ لأنه يمنع نمو البكتيريا على الطعام، ويساعد على الحفاظ عليه من التلف بسرعة.

4| تقليل الكوليسترول

كانت هناك بعض الدراسات التي بيّنت أن الخل قد يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب. هذه الأمراض وراثية غالباً، ولكن التغييرات الغذائية لها فوائد أيضاً.

5| علاج قشرة الشعر

بفضل احتواء خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يعمل على تعديل حموضة فروة الرأس، ومنع نمو الخميرة التي تسبب تكون قشرة الرأس.

بذلك أن خلط كمية من هذا الخل مع الماء وتطبيقه على فروة الرأس يفيد في محاربة القشرة والحكة وتهيج فروة الرأس.

6| تخفيف حروق الشمس وإصابات الجلد

بفضل خصائصه في محاربة الالتهابات الجرثومية، لذا يمكن استخدامه في التخفيف من آلام حروق الشمس الخفيفة، أو لتقليل الحكة والتهيج الناتج عن لدغات البعوض، ولكن يجب استخدامه بتراكيز مخففة وتجنب ملامسته للوجه والعينين.

7| تخفيف حب الشباب والمشاكل الجلدية

يستخدم خل التفاح العضوي في تجفيف بثور حب الشباب، ولكن يجب تخفيف تركيزالخل بالماء قبل تطبيقه على البشرة.

وتشير بعض الدراسات أن استخدام خل التفاح يساعد في تخفيف ظهور أوردة الدوالي المؤلمة.

8| تخفيف التهابات الحلق

يمكن استخدام خليط ملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي المخفف وملعقة صغيرة من العسل ورشة صغيرة من الفلفل الحار مع كوب ماء دافئ وشربه أو الغرغرة به للمساعدة في تخفيف التهاب الحلق، ولكن يجب تخفيف خل التفاح لتجنب تلف أنسجة الحلق، ولا يمكن استخدامه للأطفال.

9| التخلص من رائحة الجسم

بفضل خصائص خل التفاح العضوي في محاربة الجراثيم وموازنة حموضة الجلد.

يمكن استخدام قطعة قماش أو قطنة مغموسة في خل التفاح المخفف بالماء، ومسح الإبطين والقدمين للتخلص من رائحة الجسم الكريهة.

10| الحفاظ على صحة الكلى 

حيث يساهم في علاج التهاب المسالك البولية والالتهابات النسائية، وتطهير المجاري البولية من الجراثيم. وفي حالات التهاب حوض الكلى، ووجود الخلايا القيحية في البول، ينصح بتناول ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء.

11| علاج الأرق

وذلك عن طريق شرب خل التفاح بعد نحو ساعة ونصف من تناول وجبة الطعام على شكل مزيج مكون من نصف ملعقة صغيرة من الخل مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ للمساعدة على النوم والتغلب على الأرق.

أضرار خل التفاح العضوي

  • قد يؤدي إلى تآكل الأسنان وإتلاف أنسجة الحلق، والتسبب في اضطرابات المعدة، بسبب ارتفاع حموضة خل التفاح.
  • يبطئ من معدل تفريغ المعدة ونقل الطعام إلى الأمعاء، وبالتالي إبطاء عملية الهضم، والذي يسبب في عدم التحكم في مستوى السكر في الدم عند المصابين بمرض السكري من النوع الأول.
  • يتسبب في إنقاص مستوى البوتاسيوم في الدم، وبالتالي تضرر العضلات والأعصاب.
  • يتعارض مع بعض الأدوية؛ مما يبطئ من عملها، مثل: أدوية علاج السكري، وأدوية علاج أمراض القلب، ومدرات البول، والملينات.

الفرق بين خل التفاح والخل الأبيض

إليك الفروقات بين خل التفاح والخل الأبيض، وتشمل ما يلي:

من حيث اللون

الخل الأبيض يتميز بلونه الشفاف، حيث يستخرج من قصب السكر. وعادة ما يشار إليه باسم الخل المقطر. بالمقابل، يتم استخلاص خل التفاح من ثمار التفاح، مما يجعل لونه يميل إلى اللون البني الذي يشبه لون عصير التفاح.

من حيث المذاق

يتشابه مذاق خل التفاح والخل الأبيض إلى حد كبير، ولكن الخل الأبيض غالبًا ما يكون أكثر حموضة. يعود ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من حمض الأسيتيك، حيث تتراوح نسبته من 4% إلى 7%، بينما تكون نسبة حمض الأسيتيك في خل التفاح من 5% إلى 6%.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة