ما هي فترة إجازة الأمومة في الدول العربية؟

إجازة الأمومة هي إجازة تُمنح للأمهات عادة بعد الولادة لمدة معينة تختلف من بلد لآخر وفقًا للقوانين والسياسات المحلية. الهدف الرئيسي لإجازة الأمومة هو تمكين الأمهات من قضاء وقت أكثر مع أطفالهن الرضع والاهتمام بصحتهم ورعايتهم في الأشهر الأولى من حياتهم. في مقالنا اليوم في أمومة، سنتحدث عن فترة إجازة الأمومة في الدول العربية.

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Oct 28th 2023 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024

فترة إجازة الأمومة 

تتفاوت مدة إجازة الأمومة وشروطها من بلد إلى آخر، وتعتمد على التشريعات المحلية والثقافة الاجتماعية. عادةً ما تكون مدة إجازة الأمومة بين 12 إلى 18 أسبوعاً في العديد من البلدان. وتُدفع للأم معونة أو إعانة مالية خلال فترة الإجازة في بعض الحالات.

تختلف المدة الممنوحة لإجازة الأمومة من دولة لأخرى، كما تختلف نسبة التعويض عن الراتب من بلد لآخر ونتعرف على مدة إجازة الأمومة ونسبة التعويض عن الراتب في عدة دول من خلال الآتي:

إجازة الأمومة في دولة الإمارات العربية المتحدة

  • وفقاً لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، تمنح الموظفة المعينة في وظيفة دائمة إجازة وضع براتب إجمالي لمدة ثلاثة أشهر.
  • يجوز للموظفة بعد انتهاء إجازة الوضع ، ولمدة ستة شهور من تاريخ عودتها للعمل مغادرة مقر العمل لمدة ساعتين يومياً لإرضاع وليدها ، وتحتسب هذه الساعات من ساعات العمل مدفوعة الراتب.
  • لا يجوز للموظفة الجمع بين إجازة الوضع والإجازة بدون راتب.

فترة إجازة الأمومة في المملكة العربية السعودية

يتيح قانون العمل السعودي للمرأة العاملة الحصول عى إجازة الأمومة بأجرٍ كامل لمدة 10 أسابيع، وتتمكن من توزيعها بما يلائم حالتها الصحية، وتبدأ الإجازة قبل الولادة بـ 4 أسابيع كحد أقصى، كما أن قانون العمل يمنع من تشغيل المرأة أثناء الـ 6 أسابيع التابعة للولادة.

مدة إجازة الأمومة في المملكة الأردنية الهاشمية

قانون العمل الأردني يحق للمرأة العاملة في الحصول على إجازة أمومة بأجر كامل قبل الوضع وبعده مجموع مدتها عشرة أسابيع، على أن لا تقل المدة التي تقع من هذه الاجازة بعد الوضع عن ستة أسابيع، ويحظر تشغيلها قبل انقضاء تلك المدة.

إجازة الأمومة في جمهورية مصر العربية

للعاملة الحق في الحصول على إجازة وضع لمدة أربعة أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن خمسة وأربعين يومًا، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينًا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، وفي جميع الأحوال لا تستحق العاملة هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.

مدة إجازة الأمومة في العراق

  • يجوز منح الأم العاملة في دوائر الدولة ومؤسسات القطاع الاشتراكي إجازة الأمومة الخاصة لمدة لا تزيد على ستة أشهر بصورة متصلة لرعاية طفلها الذي لم يكمل الرابعة من العمر.
  • يعتبر الأطفال التوائم بحكم الطفل الواحد لغرض منح الإجازة المذكورة.
  • تمنح الإجازة أعلاه بطلب من الأم العاملة إلى الإدارة، مشفوعاً باستشهاد صادر من جهة رسمية مختصة يتضمن تاريخ ولادة طفلها، وتتمتع بها اعتباراً من التاريخ المحدد في الطلب على أن يصدر أمر بذلك.
  • تسدد الإدارة التي تعمل فيها الأم العاملة اشتراكات الضمان الاجتماعي عن مدة إجازة الأمومة على أن تستقطع نصفها من أجرها المستحق.

فترة إجازة الأمومة في الجمهورية العربية السورية

تمنح هذه الإجازة وفقاً للمدد التالية:

  • 120 يومًا عن الولادة الأولى. 
  • 90 يوماً عن الولادة الثانية.
  • 75 يوماً عن الولادة الثالثة.

تمنح إجازة الأمومة بموجب تقرير طبي يتم تصديقه من لجنة فحص العاملين، وتبدأ مدة إجازة الأمومة من تاريخ طلبها من قبل العاملة خلال الشهرين الأخيرين من الحمل، وخلال هذه الفترة لا يجوز على صاحب العمل فصل العاملة أو إنهاء خدمتها.

إجازة الأمومة في اليمن

يحق للموظفة الحامل أن تحصل على إجازة وضع براتب كامل مدتها 60 يوماً متصلة قبل الوضع أو بعده، ولا تؤثر إجازة الوضع على تمتع الموظفة بإجازتها الاعتيادية.

الغايات الرئيسية لإجازة الأمومة

الغاية الرئيسية من إجازة الأمومة، هي تمكين الأمهات من الرعاية لأطفالهن الرضع في الأشهر الأولى من حياتهم. إليك بعض الأهداف والغايات الرئيسية لإجازة الأمومة:

الرعاية الصحية للطفل

تمنح إجازة الأمومة الأم الفرصة للعناية بصحة ورعاية الطفل الرضيع، حيث يكون الطفل في أشهره الأولى هو الأكثر حاجةً إلى رعاية واهتمام.

تقديم الرضاعة الطبيعية

إجازة الأمومة توفر الوقت الكافي للأم للرضاعة الطبيعية إذا كانت هذه هي اختيارها. الرضاعة الطبيعية تحمل العديد من الفوائد الصحية للطفل والأم، وتحتاج إلى وقت وجهد للتحضير والتنفيذ.

تعزيز رباط الأم بالطفل

إجازة الأمومة تمكن الأم من قضاء وقت أكبر مع طفلها الرضيع، وهذا يساعد في بناء رباط عاطفي قوي بين الأم والطفل في مرحلة مهمة من حياة الطفل.

الاستراحة والتعافي

الولادة هي تجربة جسدية ونفسية مجهدة على الأم، وإجازة الأمومة تسمح للأم بالاستراحة والتعافي بعد هذه التجربة الشاقة.

دعم الصحة النفسية

إجازة الأمومة تمنح الأم الوقت للتأقلم مع التغييرات في حياتها وتجربة الأمومة. إن دعم الصحة النفسية للأم في هذه الفترة مهم للمساعدة في تجاوز أية تحديات نفسية قد تنشأ.

بشكل عام، تهدف إجازة الأمومة إلى توفير البيئة المناسبة لبداية صحية للطفل ودعم الأمهات في الدور الأمومي الأولي والمهم في حياة الأطفال.

نصائح للأمهات خلال إجازة الأمومة

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الأمهات خلال فترة إجازة الأمومة:

الاستراحة والنوم

حاولي الحصول على الراحة والنوم الكافي في هذه الفترة، حيث يكون الجدول غالباً غير منتظم بسبب رعاية الرضيع. يمكنك تنظيم وقتك للراحة عندما ينام الطفل.

التغذية السليمة

احرصي على تناول وجبات متوازنة وصحية لضمان حصولك على الطاقة الكافية وتغذية جسمك بشكل جيد.

العناية بالصحة النفسية

لا تترددي في الحديث مع الأصدقاء والعائلة عن مشاعرك وتجاربك. يمكن أن تكون فترة الأمومة تحدياً نفسياً، لذا يجب العناية بصحتك النفسية.

تعلم فنون العناية بالطفل

احرصي على تعلم مهارات رعاية الرضيع مثل تغيير الحفاضات واستحمامه وتغذيته. يمكنك أيضاً اتخاذ دور في تطوير روتين يومي مع الطفل مما يسهل عليك وعلى الطفل التكيف.

استخدام مصادر الدعم

استفيدي من دعم العائلة والأصدقاء إذا كانوا متاحين للمساعدة في الرعاية والمساعدة في المهام اليومية.

التخطيط والتنظيم

حاولي تنظيم وقتك بشكل جيد لضمان أن تكون لديك وقت كافي لرعاية الطفل وللقيام بالمهام الضرورية الأخرى في حياتك.

تذكري أن فترة الأمومة تختلف من شخص لآخر، ولا تقارني نفسك بالآخرين. احترمي احتياجاتك الشخصية وكوني صبورة مع نفسك ومع طفلك، فهذه فترة تعلم وتطور للجميع، واستعدي للعودة لحياتك الطبيعية بعدها.

 

postpartum-course-cta-ar.webp

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة