10 أفكار لعلاج قبعة المهد عن الرضيع

قد تشعر الأمهات الجدد بالقلق حال ملاحظتهن قشوراً بيضاء وصلبة على رأس الرضيع، ولكن لا داعي للقلق، فعادة ما تكون هذه القشور طبيعية وناتجة عن حالة شائعة لا تسبب الضرر للرضيع، وتسمى قبعة المهد عند الرضيع. في هذا المقال في أمومة سنسلّط الضوء على قبعة المهد عن الرضيع، وعلى أسبابها، وأعراضها وطرق علاجها.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Apr 11th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
قبعة المهد

ما هي قبعة المهد عند الرضيع؟

تعرف أيضًا باسم قشرة شعر الرضيع تحصل عند بعض الأطفال حديثي الولادة. عادة ما تكون الإصابة به بين شهر وثلاثة أشهر من العمر، والتي تكون ناتجة عن مشكلة جلدية غير ضارة شائعة تسمى التهاب الجلد الدهني، والتي تسبب بقعاً خشنة متقشرة وجلد قشاري على فروة الرأس، وتظهر القشور بيضاء أو صفراء اللون.

لا تتوفر معلومات كافية حول أسبابها حتى الآن، ولكن الشائع هو فرط نشاط الغدد الدهنية التي تنتج مادة تسمى بالزهم، يتسبب الزهم الزائد في التصاق خلايا الجلد القديمة بفروة الرأس بدلا من الجفاف والسقوط بصورة طبيعية.

إذا كان الطفل مصاباً بقبعة المهد، فلا يعني أنه مصاب بعدوى، أو أنه لا يتم الاعتناء به بشكل صحيح، فهي لا تأتي عن طريق العدوى وقلة النظافة، هي فقط نشاط في الغدد الدهنية، ويمكنك عادة التخلص منها في بضع خطوات بسيطة حتى إذا لم تفعلي أي شيء، يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.

أعراض قبعة المهد

  • تبدو القشور الظاهرة والناتجة عن قبعة المهد على هيئة مختلفة من رضيع لآخر، فقد تظهر على شكل بقع متفرقة من قشور الرأس، أو على شكل بقعة واحدة كبيرة في منطقة فروة الرأس، وقد تظهر كذلك في مناطق أخرى مثل الحاجبين.
  • طبقات سميكة من القشور أو التكتلات.
  • احمرار لون الجلد في المنطقة المصابة أحياناً.
  • قشور صغيرة تشبه قشرة الرأس.
  • تساقط الشعر لدى الرضع في حالات نادرة.

علاج قبعة المهد عند الرضع

1| زيت اللوز

زيت اللوز هو زيت غني بفيتامين هـ يستخدم بفاعلية كعلاج منزلي فعال للتخلص من قبعة المهد عند المواليد الجدد من خلال التدليك بلطف، ثم اتركه بضع دقائق قبل أن تمسحيه باستخدام قطعة قماش قطنية مبللة.

2| الألوفيرا

الألوفيرا لها تأثيراً كبيراً في تبريد الجسم، وهي تستخدم في العديد من المستحضرات الطبية المستخدمة للالتهابات الجلدية. عن طريق التدليك بلطف وعدة مرات على المكان نفسه، ثم مسحه باستخدام قطعة قماش قطنية مبللة.

3| تنظيف فروة الرأس بانتظام

لإزالة تراكم القشور قومي بتنظيف فروة رأس طفلكِ بفرشاة أو مشط برفق كل ما عليكِ فعله هو تدليك فروة رأس طفلكِ بزيت جنسون ثم اتركيه حوالي 30 إلى 60 دقيقة ثم قومي بغسل شعره باستخدام شامبو، ونظفيه برفق باستخدام فرشاة ناعمة أو مشط.

4| حليب الثدي

حليب الأم هو الجرعة السحرية المليئة بجميع أنواع المواد الغذائية والأجسام المضادة. من المعروف جيداً أنه مهماً لنمو وحصانة المولود الجديد. من خلال وضع كمية صغيرة من حليب الثدي على رأس الطفل والتدليك برفق، أنه غير ضار ببشرة الرضيع، ويمكن أن يبقى لفترات زمنية أطول.

5| زيت جوز الهند

لطالما استخدم زيت جوز الهند كعامل مضاد للفطريات والبكتيريا. أنه فعال للغاية في مكافحة الالتهابات التي تحدث عند الأطفال المصابين بقبعة المهد، كما أنه يعمل كمرطب جيد لفروة الرأس.

6| بيكربونات الصوديوم

تساعد مادة صودا الخبز على علاج غطاء المهد عن طريق امتصاص الزيت الزائد المسؤول عن انسداد المسام.

7| زيت شجرة الشاي

يتميز زيت شجرة الشاي بقدرته على التخلص من قبعة المهد من خلال التحكم في إفراز الغدد الدهنية الزائدة. ولاستخدام زيت شجرة الشاي، قومي بمزجه بنسبة 1:10 مع زيت اللوز واستخدم زيت شجرة الشاي المخفف على فروة الرأس عن طريق تدليكه بلطف.

8| زيت الأفوكادو

فاكهة الأفوكادو معروفة بقيمتها الغذائية، ويتم تحميل الزيت المستخرج من هذه الثمرة بمواد كيميائية أساسية تحارب العدوى الفطرية بفعالية. قومي بدمج زيت الأفوكادو مع زيت شجرة الشاي وإعداد خليط لتطبيقه على فروة الرأس.

9| خل التفاح

خل التفاح يعمل عن طريق تقليل جفاف فروة الرأس. امزجي جزأين من خل التفاح مع جزء واحد من الماء لتخفيفه. ضعي هذا الخليط على فروة الرأس، واتركه لمدة خمس عشرة دقيقة. ثم اغسلي شعر طفلك بالماء الدافئ وكرري الطريقة مرتين في الأسبوع.

10| زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت خاصة للبشرة؛ لأنه يحتوي على فيتامين E. فيتامين E في زيت الزيتون يغذي البشرة، ويحميها من الالتهابات. إنه واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج قبعة المهد عند الرضع.

عزيزتي الأم، لا تقلقي ولا تشعري بالذنب، فهذه الحالة طبيعية لدى الأطفال حديثي الولادة، ولكن إذا كنتِ تواجهين الأمر لأول مرة ننصحك بمراجعة الطبيب المختص، حتى تكوني على دراية بكل التفاصيل بشكل طبي، وتتمكني من معالجة الأمر بأسرع وقت. 

 

babycare-bundle-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة