هل يمكن علاج عرق النسا بالطرق الطبيعية؟

عرق النسا هي حالة شائعة تصيب الكثير من النساء وخاصة الحوامل، وتسبب ألم في أسفل الظهر ينتشر إلى أسفل الجزء الخلفي من الفخذ وأسفل الساق. تبحث العديد منا عن علاج طبيعي لعرق النسا، على الرغم من وجود إجراءات طبية يمكنها أن تخفف من الحالة. لذلك قررنا في هذا المقال أن نوضح لكِ ما إذا كان بالفعل من الممكن علاج عرق النسا باستخدام الوسائل الطبيعية.

بيسان شامية
بيسان شامية
تاريخ النشر:Mar 16th 2024
علاج عرق النسا بالطرق الطبيعية

هل يمكن علاج عرق النسا بالطرق الطبيعية؟

غالبًا ما تكون العلاجات الطبيعية هي خط الدفاع الأول لعلاج عرق النسا، وعادةً ما تختفي هذه المشكلة في غضون 3 أشهر من الالتزام بالعلاجات الطبيعية. فحوالي 90% من المصابين بعرق النسا سوف يتحسنون دون الخضوع لجراحة، وفي غضون أسابيع قليلة من البدء بالعلاج، وخاصة إن كان عرق النسا ناتجًا عن الحمل أو التعرض لإصابة ما.

ولكن من الضروري إخبارك عزيزتي أنه حتى الآن لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن الطرق الطبيعية (العلاجات البديلة) تساعد في الشفاء من عرق النسا بشكل كامل، فجميع الطرق تساعد في تهدئة الأعراض، وتعزيز التعافي، والتقليل من خطر التعرض للإصابات المستقبلية في العصب الوركي.

ما هي أفضل الطرق الطبيعية لعلاج هذه الحالة؟

فيما يأتي أفضل الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد على التخفيف من ألم عرق النسا وتهدئة الأعراض:

1| الوخز بالإبر

هي طريقة علاج طبيعية يتم خلالها وخز الجسم بإبر رفيعة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ في نقاط دقيقة على الجسم اعتمادًا على نمط معين يحدده الممارس.

قد تبين أن هذا النوع من العلاج له تأثير إيجابي على المرضى الذين يعانون من عرق النسا، إذ يحفز الوخز بالإبر الجسم على إنتاج مسكنات طبيعية والأندروفين.

2| العلاج بالتدليك

يُعتقد أن علاج عرق النسا بالتدليك يزيد من نطاق الحركة، ويقلل من الألم، ويرخي العضلات المشدودة، كما يساعد العلاج بالتدليك الذي يستهدف مناطق أسفل العمود الفقري والحوض والفخذ والساق في التقليل من الأعراض المصاحبة لعرق النسا.

3| كمادات الثلج والحرارة

يمكن أن يوفر العلاج بالحرارة والثلج بالتناوب راحة فورية من آلام العصب الوركي، إذ تعزز الحرارة تدفق الدم إلى المنطقة المؤلمة، بينما يخفف الثلج من الالتهاب والتورم، ويساعد كلاهما في التخفيف من التشنجات العضلية المؤلمة التي تصاحب عرق النسا.

لذلك قومي بوضع كيس من الثلج على المنطقة المؤلمة (بعد وضع قطعة قماش أو منشفة لحماية البشرة من الإصابة بقضمة الصقيع)، لمدة 20 دقيقة كل ساعة، ثم ضعي كمادات دافئة لمدة 20 دقيقة كل 2 - 3 ساعات.

4| تقويم العمود الفقري

يساعد العلاج بتقويم العمود الفقري (Chiropractic Care) عند شخص مختص على ضبط العمود الفقري بطريقة تزيد من حركته وتقلل الضغط الواقع على الأنسجة العصبية الحساسة؛ وبالتالي يخف الألم بشكل كبير.

5| ممارسة التمارين الرياضية 

تساعد بعض التمارين الرياضية، مثل: اليوغا أو تمارين التمدد التي تستهدف الوركين وأوتار الركبة في تحسين مرونة العمود الفقري ونطاق الحركة والتخفيف من ألم العصب الوركي.

6| تغيير الوضعية بشكل مستمر

إن معظم المصابات بعرق النسا يلاحظن أن الألم يزداد بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، لذلك من الضروري تغيير وضعيتك كل 20 دقيقة، واستخدام وضعية مناسبة في تخفيف الضغط الواقع على العمود الفقري.

هل هناك المزيد من الطرق الطبيعية لعلاج هذه المشكلة؟

بعد اكتشاف أفضل الطرق الطبيعية للتعامل مع عرق النسا، قد تتساءلين عما إذا كانت هناك طرق أخرى طبيعية يمكن الاعتماد عليها في علاج هذه المشكلة. هل ترغبين في معرفة المزيد؟ إليكِ الجواب:

هل يمكن علاج عرق النسا بالأعشاب؟

لا يمكن علاج هذه الحالة والشفاء منها بالأعشاب، ولكن هناك مجموعة من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي يمكن أن تخفف من الأعراض (من الضروري التنويه أنها لا يمكن أن تحل مكان العلاجات الطبية أو الطبيعية كالتي ذكرناها في الفقرة السابقة).

وفيما يأتي قائمة بالأعشاب والنباتات الطبية التي يشيع استخدامها لعلاج هذه الحالة:

  • الكركم.
  • الزنجبيل.
  • البابونج.
  • الثوم.
  • عشبة الناردين أو جذور الفاليريان (Valerian Root).
  • عشبة الجامايكا (Jamaican Dogwood).

هل يمكن علاج عرق النسا بالحجامة؟

نعم، الحجامة هي أحد طرق علاج عرق النسا في الطب النبوي، إذ يمكن أن تساعد على التخفيف من الألم؛ بسبب دورها الفعّال في الآتي:

  • التقليل من الضغط الواقع على العصب الوركي وإرخاء العضلات المحيطة.
  • تعزيز تدفق الدورة الدموية في المنطقة المصابة، وهذا بدوره يقلل من الالتهاب ويعزز الشفاء.
  • التقليل من التوتر والضغط الذي يشعر به المريض.

 ولكن من الضروري أن تكوني على علم بأن الأبحاث العلمية والدراسات ما زالت محدودة حول فعالية العلاج بالحجامة لعرق النسا.

وفي النهاية، يمكنكِ الوقاية من الإصابة بعرق النسا باتباع النصائح الآتية: التخلص من الوزن الزائد، والحفاظ على وضعيات جيدة وصحيحة عند الوقوف والجلوس وعند رفع الأشياء الثقيلة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخاصة السباحة والمشي وتمارين تقوية وتمدد العضلات، وتجنب الراحة والخمول لفترات طويلة.

بيسان شامية
بيسان شاميةكاتبة محتوى طبي

بيسان كاتبة محتوى في منصة أمومة، وهي ليست مجرد صيدلانية، بل هي أيضًا أم لطفلة صغيرة وهذا ما يمنحها منظورًا فريدًا وعميقًا في مجال الصحة والأمومة. بدأت بيسان مسيرتها المهنية في عالم الصيدلة، حيث عملت لمدة سنتين في صيدلية، وهناك بدأت تجربتها في فهم الأدوية وتأثيراتها على الجسم البشري. لكن سرعان ما اكتشفت شغفها الحقيقي في كتابة المحتوى الطبي. انتقلت بعد ذلك إلى عالم كتابة ومراجعة المحتوى الطبي والبحث العلمي، حيث اكتسبت خبرة طويلة وثرية في هذا المجال.

تتميز بيسان بقدرتها على المزج بين خبرتها كصيدلانية وتجربتها كأم لتقديم محتوى طبي عالي الجودة وموثوق به لمنصة أمومة. بفضل اندماجها الفريد بين العلم والأمومة، تستطيع بيسان تقديم المعلومات الطبية بطريقة قابلة للفهم والتطبيق العملي، مما يجعلها مصدرًا ثقة لكل أم تبحث عن النصائح والتوجيه في رحلتها الأمومية والصحية.

 

مقالات ذات صلة