جدول ايام التبويض بعد الدورة

إن معرفة أيام التبويض قد يزيد من فرصة حدوث الحمل بنجاح، فمن خلال معرفة هذا التوقيت بدقة يمكنك وشريكك تحديد الفترة المثالية لممارسة العلاقة الحميمة لحدوث الحمل، أو تجنبها إن كنتِ ترغبين في منع حدوثه. وفي هذا المقال سوف نوضح لكِ جدول أيام التبويض بعد الدورة بكل تفاصيله، وكيفية حساب فترة التبويض وتحديد أيام الخصوبة، بالإضافة للأعراض التي قد تعاني منها خلال تلك الفترة، لذلك تابعي القراءة.

بيسان شامية
بيسان شامية
تاريخ النشر:Mar 22nd 2024
جدول ايام التبويض بعد الدورة

متى يحصل الحمل بعد الدورة؟

تبلغ مدة الدورة الشهرية النموذجية 28 يومًا، ولكن يختلف هذا من امرأة لأخرى، فقد تكون أطول عند بعض النساء، وتصل إلى 35 يومًا، وأقصر عند غيرهن، وتصل إلى 23 يومًا، وهذا ما قد يدعو النساء وتحديدًا من تخطط للحمل للتساؤل "متى يحصل الحمل بعد الدورة؟".

وللإجابة على هذا السؤال لا بد من أن نخبركِ أن هناك 6 أيام خلال كل دورة شهرية يمكن أن يحصل فيها الحمل، وهي يوم الإباضة والأيام الخمس السابقة له، حيث تكون الخصوبة فيها بأعلى مستوياتها، وتعرف هذه الفترة بنافذة الخصوبة أو فترة الخصوبة (Fertile window)، وتختلف نافذة الخصوبة من امرأة لأخرى اعتمادًا على طول الدورة الشهرية.

وبالإضافة لنافذة الخصوبة، من الممكن أن تحمل المرأة في اليوم التالي للإباضة إن حصلت العلاقة، والتقت البويضة بحيوان منوي، فبعد الإباضة تنتقل البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم، الأمر الذي يستغرق 12 - 24 ساعة.

 كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة؟

وضحنا أن الحمل يحصل في حال حدوث علاقة في يوم الإباضة والأيام الخمس التي تسبقه، وهذا يقودنا إلى سؤال آخر كيف أعرف أن اليوم هو يوم التبويض كيفية حساب فترة التبويض

والإجابة هي:

بغض النظر عن طول أو قصر الدورة الشهرية، عادةً ما تحدث الإباضة قبل 12 - 14 يومًا من بدء الدورة الشهرية التالية، لذلك من الضروري في البداية تحديد طول دورتك، وبعد ذلك إجراء معادلة حسابية بسيطة. ويمكنك القيام بذلك بكل بساطة باتباع الخطوات الآتية:

احسبي طول الدورة الشهرية بتسجيل تاريخ بدايات فترات الحيض الأخيرة على دفتر، واحسبي عدد الأيام من اليوم الأول للدورة الشهرية إلى اليوم الذي يسبق اليوم الأول من الدورة التالية، وهذا هو طول دورتك الشهرية.

حددي تاريخ آخر دورة شهرية لكِ وتاريخ بدء الدورة الشهرية التالية المتوقع.

اطرحي 14 يومًا من تاريخ بدء الدورة الشهرية المتوقعة التالية لتحديد اليوم التقريبي للإباضة، فعلى سبيل المثال إن كان طول دورتك 28 يومًا، وكان تاريخ بدء الدورة المتوقع 25 من شهر آذار، هذا يعني أن اليوم التقريبي للإباضة هو (25 - 14 = 11 آذار).

وأما أيام الخصوبة فهي يوم 11 آذار (يوم الإباضة) والأيام الخمس السابقة له، أي من 6 آذار حتى 11 آذار، وقد يمتد حتى يوم بعد الإباضة، فإذا مارستي العلاقة كل يومين أو ثلاثة أيام خلال هذه الفترة، تكون فرصتك أعلى لحدوث الحمل.

ولكن في حال كانت الدورات الشهرية لديك غير منتظمة، أو كانت مدة الدورة تختلف من شهر لآخر، قد يكون حساب فترة التبويض أكثر صعوبة، وقد تحتاجين لزيارة الطبيب ليساعدكِ في ذلك، أو استخدام جهاز فحص التبويض المنزلي الذي يباع في الصيدليات.

جدول أيام التبويض بعد الدورة

الآن سوف نوضح لك جدول ايام التبويض بعد الدورة، وأيام الخصوبة المتوقعة اعتمادًا على متوسط طول الدورة الشهرية لديك، ولكن لا بد من التنوية أن جميع هذه الأرقام تقريبية، وقد لا تكون دقيقة عند جميع النساء:

جدول ايام التبويض بعد الدورة 

ما هي أعراض فترة التبويض المحتملة؟

بالاستعانة بجدول أيام التبويض بعد الدورة الذي وضحناه سابقًا، وبمعرفة أعراض وعلامات التبويض، يمكنكِ تحديد فترة التبويض بشكل أدق. وفيما يأتي الأعراض والعلامات التي من المحتمل أن تواجهيها:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية بمقدار 0.5 - 1 درجة مئوية.
  • الشعور بألم طفيف أو تشنج في الحوض وأسفل البطن.
  • الانتفاخ وتورم الثدي.
  • زيادة الدافع الجنسي.
  • زيادة الحساسية للرائحة والذوق.
  • الإصابة بالغثيان والصداع بسبب التغيرات في مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين.
  • إفرازات مهبلية أكثر، وتتميز بأنها مطاطة ولزجة وشفافة، وتشبه بياض البيض النيء.

هل هناك عوامل يمكن أن تؤثر على توقيت التبويض؟

قد يختلف توقيت التبويض من شهر لآخر خاصة عند النساء اللاتي يعانين من دورة شهرية غير منتظمة، أما النساء اللاتي لديهن دورة منتظمة يمكن أن تؤثر بعض العوامل على توقيت التبويض، ومنها: المرض، والإجهاد، والتوتر، والإفراط في ممارسة الرياضة، واضطرابات الأكل. 

لذلك استشيري طبيبك إن رغبتِ في تحديد موعد الإباضة وأيام الخصوبة بشكل دقيق، بالتأكيد سوف يساعدك في ذلك، أو قومي بإجراء تحليل الإباضة بفحص الإباضة المنزلي. 

 

بيسان شامية
بيسان شاميةكاتبة محتوى طبي

بيسان كاتبة محتوى في منصة أمومة، وهي ليست مجرد صيدلانية، بل هي أيضًا أم لطفلة صغيرة وهذا ما يمنحها منظورًا فريدًا وعميقًا في مجال الصحة والأمومة. بدأت بيسان مسيرتها المهنية في عالم الصيدلة، حيث عملت لمدة سنتين في صيدلية، وهناك بدأت تجربتها في فهم الأدوية وتأثيراتها على الجسم البشري. لكن سرعان ما اكتشفت شغفها الحقيقي في كتابة المحتوى الطبي. انتقلت بعد ذلك إلى عالم كتابة ومراجعة المحتوى الطبي والبحث العلمي، حيث اكتسبت خبرة طويلة وثرية في هذا المجال.

تتميز بيسان بقدرتها على المزج بين خبرتها كصيدلانية وتجربتها كأم لتقديم محتوى طبي عالي الجودة وموثوق به لمنصة أمومة. بفضل اندماجها الفريد بين العلم والأمومة، تستطيع بيسان تقديم المعلومات الطبية بطريقة قابلة للفهم والتطبيق العملي، مما يجعلها مصدرًا ثقة لكل أم تبحث عن النصائح والتوجيه في رحلتها الأمومية والصحية.

 

مقالات ذات صلة