ما هي أفضل طرق الوقاية من سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء حول العالم، وهو من أكثر أنواع السرطانات التي تلاقي اهتمامًا إعلاميًا، وطبيًا. وقد أدى زيادة الوعي والتثقيف لتحسين فرص النجاة من هذا السرطان. سنخبرك في هذا المقال عن أهم طرق الوقاية من سرطان الثدي لكي تنعمي بصحة جيدة، وتتجنبي الإصابة بهذا المرض.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Sep 18th 2023 | تاريخ التعديل :Jan 10th 2024
الوقاية من سرطان الثدي

اسباب سرطان الثدي وعوامل الخطر

من المهم التنويه أن سرطان الثدي ليس نتيجة لسلوك معين أو خطأ فردي. هناك عوامل خطر عدة يمكن أن تزيد احتمالات الإصابة، أهمها:

العمر

حيث إنه تزداد نسب الإصابة بهذا السرطان بعد عمر الخمسين.

الاستعداد الجيني والوراثي

تبين أن وجود بعض الجينات مثل BRCA1 و BRCA2 يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

تاريخ العائلة المرضي

عندما يكون هناك قريبات من الدرجة الأولى سبق لهن الإصابة بسرطان الثدي، يزيد ذلك من احتمالية الإصابة أيضًا.

البلوغ وانقطاع الدورة

عندما تبلغ الفتاة قبل عمر 12 سنة، وتستمر دورتها لما بعد عمر الخمس وخمسين سنة، قد تكون احتمالية الإصابة لديها أعلى.

نمط الحياة

تبين أن النساء اللاتي يتبعن نظام حياة غير صحي، حيث يتناولن أطعمة ضارة، ولا يمارسن الرياضة بانتظام، يجعلهن ذلك أكثر عرضة للإصابة بهذا السرطان. بالإضافة للتدخين، وشرب الكحول.

طرق الوقاية من سرطان الثدي

المحافظة على وزن صحي

تبين أن هناك علاقة قوية بين السمنة، والوزن الزائد، وتزايد معدلات الإصابة بهذا السرطان. لذلك حافظي على وزن صحي، وتجنبي السمنة من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

فحص الثدي الذاتي

الفحص الذاتي للثدي هو أول خطوة يمكنك اتخاذها. حيث إن التشخيص المبكر أهم عامل في نجاح العلاج، وتحسين فرص النجاة.

تعلمي كيفية فحص الثدي بنفسكِ لاكتشاف أي تغيرات قد تحدث، مثل وجود كتل أو تصلبات أو تغيرات غير طبيعية قبل أن تتطور لمراحل لاحقة. عليكِ بالتحدث مع طبيبكِ إذا لاحظتِ أي تغيرات.

فحص الماموغرام

من المهم جدًا إجراء فحوصات الماموغرام بانتظام، وخاصة إذا كنتِ تتجاوزين الأربعين من العمر. هذا الفحص يمكنه كشف وجود أورام قبل أن تصبح ملموسة، مما يزيد فرص الشفاء.

التغذية ونمط الحياة

يمكن أن يكون لنمط الحياة الصحي دور كبير في الوقاية من سرطان الثدي. تناولي أطعمة قليلة في الدهون الضارة والسكريات وغنية بالفيتامينات والمعادن والأغذية الغنية بالألياف، والفواكه، والخضروات، والأطعمة الغنية بالأوميغا-3 مثل السمك، فيمكن أن تقلل من الإصابة بسرطان الثدي. تساعد الرياضة أيضًا في تقليل خطر الإصابة، حتى المشي لمدة نصف ساعة يوميًا يمكن أن يكون له فائدة كبيرة.

التوقف عن استهلاك الكحول والتدخين

الكحول والتدخين معروفان بأنهما يزيدان خطر الإصابة بسرطان الثدي. حاولي تقليل الكحول أو الامتناع عنه تمامًا، وإذا كنتِ مدخنة، فإن الإقلاع عن هذه العادة سيكون خطوة كبيرة نحو حياة أفضل.

فحص الجينات BRCA1 و BRCA2

إذا كان لديكِ تاريخ عائلي لسرطان الثدي أو الجينات الوراثية التي تزيد الخطر، يمكن لفحص الجينات BRCA1 و BRCA2 أن يوفر لكِ نظرة أفضل على خطر الإصابة.

الحمل والرضاعة

تشير بعض الدراسات إلى أن الحمل والرضاعة الطبيعية يمكن أن يقللا من خطر الإصابة بسرطان الثدي. لكن تذكري، هذا ليس قاعدة ثابتة ولكل امرأة حالتها الفريدة.

تجنب تناول العلاجات الهرمونية

حبوب منع الحمل من أشهر العلاجات الهرمونية التي تتناولها المرأة في حياتها، وهي آمنة طالما كانت المرأة في عمر أقل من 35، وليس لديها تاريخ مرضي، وعائلي من الإصابة بالسرطانات. والعلاجات الهرمونية الأخرى التي لا تناسب الجميع، وقد تزيد من نسبة الإصابة بالسرطان هي التي تعطى للمرأة بعد عمر انقطاع الدورة الشهرية. تحدثي مع طبيبتك، وقومي بإجراء فحوصات مستفيضة قبل أن تلتزمي بأي من هذه الأدوية.

في آخر المطاف، تذكري دائمًا، أنتِ لستِ وحدكِ في هذا الموضوع. لا تترددي في التحدث مع طبيبكِ والبحث عن دعم نفسي واجتماعي. الوقاية من سرطان الثدي ليست فقط مسؤولية فردية، إنها مسؤولية جماعية نحو كل امرأة في مجتمعنا.

دمتِ بصحة وعافية.

 

اعرفي أيضًا ما هي أول علامات سرطان الثدي ظهوراً؟

 

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

 

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق الأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى يغطي مواضيع عديدة تتعلق بحصة المرأة، والحمل، والخصوبةـ وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة