المرأة السعودية: طموح بلا حدود

بخطوات واثقة، انطلقت المرأة السعودية نحو تاريخ مشرق متناسب مع ثقافة المجتمع ومتغيرات العصر ومخرجاته ومراحله المختلفة. وبدعم القيادة السعودية منذ تأسيس المملكة العربية السعودية التي أولت الرعاية لكل ما من شأنه دفع عجلة التنمية الوطنية على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بدءًا من منحها حق التعليم وصولًا إلى تقليدها المناصب العليا. واليوم، فأصبحت المرأة محط أنظار العالم للحديث عنها في منح الثقة الملكية الكاملة، وأنها على قدر المسؤولية تسهم في تفعيل دورها بصفتها مواطنة شريكة في بناء الوطن وأجهزته، على الرغم من التحديات والمعوقات. في مقالنا في أمومة، سنسلّط الضوء على طموح المرأة السعودية غير المحدود وإنجازاتها العظيمة.

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Sep 14th 2023 | تاريخ التعديل :Jan 10th 2024
المرأة السعودية

إنجازات المرأة السعودية

هناك العديد من الأسماء البارزة من السعودية والإمارات اللاتي حققن إنجازات علمية وعملية على المستويين المحلي والعالمي، ومنهن على سبيل المثال لا الحصر: 

  • لعل أبرز من نستهل بها هذه القائمة المشرقة هي رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي التي دخلت التاريخ بكونها أول امرأة عربية مسلمة تذهب إلى محطة الفضاء الدولية. في إنجاز غير مسبوق كان محط أنظار العالم أجمع، ولحظة فخر واعتزاز لكل النساء العربيات والمسلمات في العالم.
  • المهندسة مشاعل الشميمري أول مهندسة سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ بوكالة ناسا الأمريكية لدراسات الفضاء، وأسست شركتها الخاصة لتوفيّر صواريخ لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة.
  • حققت الباحثة فتون الصايغ نجاحاً باهراً، وتقلدت منصب رئيس وحدة المنتجات البحرية.
  • تعد رئيس قسم العيون بمستشفى الملك فيصل البروفيسور سلوى الهزاع من أبرز النساء في مجال تخصصها وهي أول سعودية تحمل لقب بروفيسور في علم العيون بـأمريكا، وأول طبيبة يتم اختيارها مِن خمس قارات مِن المجلس العالمي للعيون.
  • سجلت الدكتورة سميرة إسلام اسمها كأحد أهم العالمات السعوديات، وحصلت على درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم الصيدلية، وهي أول سعودية تحصل على درجة الأستاذيّة في علم الأدوية.
  • في مجال الكيمياء حصلت الكيميائية البروفيسورة غادة المطيري على جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية «.H.I.N» عن مشروعها البحثي المعتمد على النانو تكنولوجي.
  • تعد الكيميائية سهاد كندي أول سعودية تحصل على جائزة دولية من لندن في مجال الكيمياء، وتشغل منصب رئيس المجموعة البحثية السعودية لدراسة داء السكري في جامعة الملك عبدالعزيز.
  • برزت استشارية جراحة أورام القولون والمستقيم الدكتورة سمر الحمود التي اختارتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية للانضمام للجنة العالمية لتحكيم الأبحاث العلمية في مجالها.
  • حصلت الدكتورة نجلاء الردادي على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في علاج الأورام السرطانية، في 2017م، عن تحضير متراكبات تسهم في علاج الخلايا السرطانية ليس لها آثار جانبية.
  • توصلت الأستاذ المساعد واستشارية علاج لب وجذور الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة ليلى بنت سالم، إلى علاج للالتهابات العظمية المصاحبة لالتهاب عصب الأسنان باستخدام تقنية النانو في توصيل الدواء للمنطقة المصابة.
  • برز اسم العالمة سامية ميمني كأول جراحة سعودية تتخصص في مجال المخ والأعصاب، وتمتلك مسيرة زاخرة من الاختراعات في مجال المخ والأعصاب، حين نجحت في تحويل واحدة من أصعب الجراحات في العالم إلى جراحات بسيطة سهلة يمكن إجراؤها بالتخدير الموضعي.
  • الخبيرة والعالمة السعودية في المجال النفطي الدكتورة عبير العليّان فهي أول سيدة عربية سعودية حازت جائزة امرأة العام 2018م للغاز والنفط في الشرق الأوسط في مجال تطوير مادة كيميائية بإمكانها التغلب على مشكلات خسارة سائل الحفر في عمليات حفر آبار النفط من ناحية التكلفة والمخاطر التي تواجه عمليات الحفر.
  • الأستاذ المساعد للكيمياء الفيزيائية بالكلية الجامعية بجامعة تبوك الدكتورة هند الجهني، أول أكاديمية سعودية تنشر بحثاً عالمياً عن الكيمياء في مجلة علمية تعد من أشهر المطبوعات المتخصصة بالكيمياء الطبيعية.
  • برز اسم العالمة السعودية أستاذ الفيزياء بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتورة ريم الطويرقي في العديد من المحافل الدولية، تقديرًا لجهودها العلمية في مجال الفيزياء.
  • تُعد عالمة الأبحاث في المركز الوطني للتقنيات المتناهية الصغر في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) الدكتورة ابتسام سعيد باضريس أول سعودية تحصل على العضوية في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN).
  • الدكتورة حياة سندي، تعتبر أول باحثة وعالمة سعودية تشغل منصب سفير النوايا الحسنة للعلوم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ولها العديد من الإسهامات والإنجازات المتميزة في مجال العلوم والطب والتكنولوجيا.
  • ذاع صيت الدكتورة خولة الكريع كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، إضافة إلى عملها رئيساً لمركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني للأورام في المستشفى، من خلال كشفها عن دور جين يدعى MED12 في سرطان القولون والمستقيم.

بالإضافة لوجود نخبة مميزة من النساء الخبيرات في مجال الطب

إن المملكة العربية السعودية شهدت سلسلة متكاملة من الإصلاحات والتطور والنهضة نحو مستقبل واعد يسير على خُطى المؤسس - رحمه الله- وصولًا إلى رؤية 2030، التي تضمنت مع برنامج التحول الوطني لعام 2020 تشجيع المشاركة الكاملة للمرأة السعودية في سوق العمل وتنمية مواهبها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية مجتمعها واقتصاد بلادها.

 golden-bundle-gold-cta-ar.webp

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة