9 أفكار تجعل الاستعداد لرمضان أجمل

يهل علينا شهر رمضان في كل عام حاملاً معه الأمل والراحة والطمأنينة، وينعش في قلوب كل المسلمين حول العالم شعوراً مختلفاً يجعله أقرب إلى الله وإلى ذاته، وهو فرصة لنا لرؤية الحياة من جوانب مختلفة. في هذا المقال في أمومة سنتحدث عن 9 أفكار لجعل الاستعداد لرمضان أجمل مع العائلة.

مروة
مروة بني هذيل
تاريخ النشر:Feb 16th 2024 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
الاستعداد لرمضان مع الأطفال

خطوات الاستعداد لرمضان 

1| زينة رمضان

زينة رمضان من أجمل أشكال الاستعداد لرمضان الشهر الفضيل. احرصي أن تزيني بيتك استعداداً لاستقبال شهر رمضان، فذلك سيدخل البهجة والسرور على قلوب أسرتك. بالإضافة إلى أن ذلك سيساعد طفلك على الاستعداد لخوض تجربة الصوم، بفضل ما يشعره من بهجة استعداداً لاستقبال شهر رمضان، هناك العديد من الأفكار الجميلة في الأسواق لتزيين المنزل من فوانيس وأضواء بأشكال مختلفة. وشاركي طفلك بتوزيعها في أرجاء المنزل، وسيشعر طفلك بمكانة خاصة لهذه الأجواء الروحانية في رمضان.

وقد يكون رائعاً لو قمتي بصنع مكان صغير ومميز يخص طفلك، شاركيه هذه المتعة وضعي سجادة صلاة ومصحف خاص له، هذه الفكرة ستحفز طفلك للصلاة والدخول إلى خيمته، فتقضيان أوقاتاً ممتعة ومفيدة معاً.

2| ترتيب المنزل

قبل بدء الشهر الفضيل، يجب عليك تنظيف منزلك جيدًا ليكون بيئة مناسبة للصيام والعبادة. قومي بتنظيف الأرضيات والجدران والأثاث والنوافذ والأبواب، ولا تنسي تنظيف المطبخ كونه المكان الذي سيشهد الحركة الأكبر طوال الشهر، والأهم أن تجعلي أطفالك يشاركونك هذه الفقرة ولا مانع من تشغيل الأناشيد الرمضانية خلال الترتيب لتزيدي من حماسهم وتساعديهم على ربط ما يقومون به بالاستعداد لرمضان.

3| التسوّق

حتى لو كنتِ ممن يعتادون شراء احتياجات المنزل كل أسبوع، يجب أن تحاولي الابتعاد عن الروتين فيما يتعلق بهذا الشهر. فإذا كان بإمكانكِ شراء كل المستلزمات الغذائية للشهر كاملاً، فيجب أن تتسوقي بذكاء، وأن تحاولي القيام بذلك قبل بداية شهر الصيام.

يمكنك شراء أشياء مثل القمح والأرز والسكر والشاي والسلع الجافة الأخرى وحتى المجمدات والعصائر مسبقًا، حتى لا تضيعي وقتك في شراء المكونات كل يوم أو نحو ذلك، قد يبدو هذا جزءًا ضئيلًا، لكنكِ ستدركين قيمته على المدى الطويل، وسيساعدكِ على الاستعداد لشهر رمضان بأفضل طريقة ممكنة.

4| اتباع نمط غذائي صحي

رغم الجوع واللهفة للحظة الإفطار، لكن احرصي على توفير نظام غذائي صحي ضمن خطة الاستعداد لرمضان، واجعلي أسرتك تتبع معك بعض التعليمات، فهي صحية للأطفال وحتى إذا كنتِ حاملاً في رمضان، مثل:

  • بدء الإفطار بتناول ثلاث تمرات مع اللبن، وذلك لتهيئة المعدة قبل تناول الطعام، والعمل على توازن السكر في الدم.
  • تناول الشوربة ثم سلطة الخضار الطازجة، قبل تناول النشويات والبروتينات، لمنع التلبك المعوي.
  • الحرص على تناول 8 أكواب من الماء على فترات من الإفطار إلى السحور، لمنع الإصابة بالجفاف والإمساك.
  • تناول الخضروات والفواكه سهلة الهضم التي تحتوي على الألياف.
  • تناول الحلويات بعد ساعتين أو ثلاثة من الإفطار.
  • تناول المشروبات المنعشة بين فترة الإفطار والسحور.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم من 6 إلى 8 ساعات في اليوم، للمحافظة على النشاط والطاقة مع الصيام.
  • تناول وجبة السحور قبل آذان الفجر بساعة، ليستفيد منها الجسد بأكبر قدر في ساعات الصيام.
  • تبديل الملح بالتوابل بأنواعها بهارات وكمون وقرفة والبقدونس والزعتر والثوم والبصل وغيرهم، والأعشاب المختلفة بعد تناول الطعام، مثل النعناع والينسون.
  • استعمال منتجات الألبان قليلة الدسم لتحضير الوجبات والحلويات.
  • نزع الجلد والدهون عن الدجاج واللحوم قبل طهيها.
  • تجنب الوجبات المقلية، واللجوء إلى المشويات.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة والعصائر الطبيعيّة.

5| عمل أجندة بأفكار رمضان

سيكون رمضان ممتعاً مع طفلك مليئاً بالحماس والسعادة عندما تطلبين منه المشاركة في وضع برنامج للأنشطة العائلية في رمضان، يمكنك أيضاً مشاركته بوضع قائمة بأطعمة مفضلة له لتعديها على مدار الشهر الكريم، وذلك تشجيعاً له على الصيام.

ويمكن أن تصنعا معاً مفكرة خاصة بطفلك في شهر رمضان تتضمن ما سيقوم به من مهام وأعمال خيرية، كالفرائض الخمس، وقراءة القرآن، كذلك مساعدة الأهل، والصدقة، وتوزيع الماء والتمر على الصائمين.

عزيزتي الأم ضعي مربعاً صغيراً فارغاً بجانب كل مهمة ليضع الطفل إشارة داخل المربع، حين ينهي المهمة المطلوبة، وهكذا سيتحمس طفلك لإنهاء كل المهمات المطلوبة منه، وملء كل المربعات، وسيشعر بفرحة الإنجاز والفخر بنفسه.

6| ممارسة التمارين الرياضية

كثير من الناس يضعون جداول كبيرة لمتابعة نظام التمارين الرياضية في رمضان، لكنهم غير قادرين على اتباعها. هذا لأنهم لا يبنون القدرة على التحمل قبل رمضان.

طريقة رائعة للالتزام بروتينك هي البدء مبكرًا. يمكنك البدء ببعض التمارين الخفيفة قبل شهر من رمضان. سيساعد ذلك على تعزيز الدورة الدموية وتقوية العضلات وبناء القدرة على التحمل. ستساعد هذه الفوائد مجتمعة في تحفيزك على ممارسة الرياضة في رمضان أيضاً، مثل المشي أو السباحة أو تمارين اليوغا أو حتى ألعاب القوى.

7| التخلّي عن العادات السيئة

ولأن شهر رمضان الكريم يعملنا كيف نقول لا لشهواتنا، فيمكن عدّه بداية جديدة وفرصة للعزم على التخلي عن العادات المضرة كالتدخين وتناول الوجبات السريعة، واكتساب أخرى مفيدة، وذلك لما به من أجواء خاصة ترفع الهمة، وتقوي العزيمة للتخلي عن الأشياء التي نتمسك بها، إذ نتخلى بالفعل خلال الصيام عن الطعام والشراب، وهما أشياء أساسية خلال يومنا.

والأهم أن نركز على العبادات وقراءة القرآن وقيام الليل والصدقة، فهذه العبادات التي هي تغذي الروح وتطهر النفس.

8| إنجاز مهام العمل مسبقاً

رمضان شهر يجب أن يساعدك على الحفاظ على أولوياتك. يمكن أن يكون التوفيق بين العمل والعبادة والأسرة في رمضان تحدياً كبيراً. لكن لا يجب أن يكون الأمر صعبًا كما يبدو.

لذا، خلال رحلة الاستعداد لرمضان، يمكنكِ البدء في الاهتمام بعملك والمهام المتعلقة بالوظيفة. إذا لزم الأمر، يجب أن تعملي بجهد مضاعف حتى لا يكون لديك الكثير من أعباء العمل في رمضان. سيساعدك هذا على توفير وقتك قبل رمضان. بهذه الطريقة، سيكون لديكِ متسع من الوقت للعبادة والتركيز مع عائلتك وإعداد الطعام دون القلق بشأن العمل طوال اليوم.

9| التجمعات العائلية

الكثير منا يكون مشغولًا طوال السنة، سواء بالعمل أو في ظروف أخرى، لذلك، سيكون شهر رمضان فرصة عظيمة لإعادة التجمعات العائلية والعزومات الرمضانية، التي يتم من خلالها مشاركة الأفراد بطقوس الإفطار الّتي تخلق أجمل الذكريات العائلية.

هذه التجمعات كفيلة بأن تُسعد الأطفال، وتُشعرهم بالحب والدفء وصلة الأرحام، بل وتُعزز من روابط العلاقات بين العائلات والأحباب.

مروة
مروة بني هذيلكاتبة محتوى طبي واجتماعي

كاتبة محتوى مختصة بالمحتوى الطبي، والاجتماعي، ومحتوى الأمومة، والطفولة. لدى مروة سنوات عديدة من الخبرة في كتابة المحتوى حيث عملت في عدة مواقع عربية مرموقة. وهي أم شابة وقادرة على المزج بين خبراتها كأم مع ممارسات احترافية في البحث وكتابة المحتوى لتقدم لمنصة أمومة مقالات عالية الجودة تساعد الأمهات في رحلتهن اليومية على درب الأمومة.

مقالات ذات صلة