كيفية استخدام الشوفان لزيادة الوزن

هل حقًا يزيد الشوفان الوزن؟ وكيف ازيد وزني في اسبوع بالشوفان؟ قد يساهم الشوفان في زيادة الوزن، ولكن تحقيق نتائج ملموسة يتطلب وقتًا أطول من أسبوع، لذلك تابعي قراءة المقال الآتي لتتعرفي على كيفية استعمال الشوفان لزيادة الوزن، بالإضافة لمجموعة من الوصفات المفيدة لزيادة الوزن.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:May 25th 2024
كيفية استخدام الشوفان لزيادة الوزن

هل الشوفان يزيد الوزن؟

الشوفان هو مصدر غذائي غني بالألياف والعديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: المغنيسيوم، والحديد، والزنك، والمنغنيز، وفيتامين ب1.

وعلى الرغم من أن الشوفان يستخدم كجزء من الأنظمة الغذائية التي تساعد في فقدان الوزن، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البيتا جلوكان، وهي أحد أنواع الألياف التي تؤخر تفريغ المعدة، وتحفز إطلاق هرمون الشبع الذي يمنع الإفراط في تناول الطعام، كما أنه غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ومنع الشعور بالجوع، ولكن يمكنكِ عزيزتي استخدام الشوفان لزيادة الوزن اعتمادًا على الكمية المتناولة منه، وطريقة تحضيره والمكونات الأخرى المستخدمة معه.

كيف أستعمل الشوفان لزيادة الوزن؟

يمكنكِ عزيزتي تناول الشوفان لزيادة الوزن بأكثر من طريقة، وإليكِ مجموعة منها:

1|  امزجي الشوفان مع أطعمة أخرى

كل ما عليكِ لزيادة وزنك هو الحصول على 200 - 500 سعرة حرارية إضافية، لذلك امزجي الشوفان مع أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، لزيادة إجمالي السعرات الحرارية التي تحصلين عليها.

فعلى سبيل المثال يمكنك تحضير الشوفان مع الحليب كامل الدسم أو الزبادي الكريمي، وبعد ذلك إضافة بعض المكسرات الغنية بالسعرات الحرارية، مثل: اللوز وعين الجمل، أو الفواكه المجففة كالتمر والمشمش المجفف أو العسل أو زبدة الفول السوداني أو قطع الأفوكادو أو الموز لطبق الشوفان لتحضير طبق غني بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية المهمة، وفي ذات الوقت صحي.

2| أضيفي البروتين للشوفان

إضافة البروتين إلى الشوفان هي الخيار الأمثل لزيادة الوزن، فالبروتينات مهمة جدًا لزيادة الكتلة العضلية، وذلك لأنها غنية بالأحماض الأمينية التي يستخدمها الجسم لبناء عضلات جديدة، لذلك لا تترددي في دمج الشوفان مع مصادر البروتين، ومنها: مسحوق البروتين، والحليب، والزبادي اليوناني، وزبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز.

3| تناولي دقيق الشوفان سريع التحضير

تتوفر عبوات جاهزة تحتوي على دقيق الشوفان المحلى والمكنة، ويمكنكِ تناوله لزيادة الوزن، إذ تحتوي العبوة الواحدة على 13 غرامًا من السكر، ولكن لا ننصحكِ بالإكثار من تناوله، وذلك لأن السكر المضاف لا يرتبط بزيادة الوزن فحسب، بل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وصفات الشوفان لزيادة الوزن

إليكِ عزيزتي بعض وصفات الشوفان المفيدة لزيادة الوزن، إذ سوف تلاحظين زيادة بعض الكيلوغرامات خلال شهر من الالتزام بتناولها:

وصفة الشوفان مع الحليب

إن كنتِ تبحثين عن فطور الشوفان لزيادة الوزن، فهذه الوصفة هي الأمثل، وفيما يأتي المكونات التي تحتاجينها لتحضيرها:

  • 3 ملاعق شوفان.
  • 3 ملاعق زبادي.
  • كوب من حليب اللوز.
  • توت وموز ولوز وزبيب وتفاحة للتزيين.

والآن للتحضير كل ما عليكِ هو خلط الشوفان مع الزبادي والحليب في وعاء، وبعد ذلك إضافة الموز والتفاح والتوت والمكسرات وتغطية الطبق، ثم وضعه في الثلاجة طوال الليل لتناوله على الإفطار.

وصفة مخفوق الشوفان والموز

هذه الوصفة غنية جدًا بالسعرات الحرارية، فتناول موزة واحدة مع الشوفان سوف يوفر لكِ 135 سعرة حرارية إضافية، وفيما يأتي المكونات المطلوبة لتحضير هذا الطبق:

  • كوب حليب.
  • 2 كوب شوفان.
  • موزة.
  • ملعقتان من مسحوق البروتين.

ولتحضير مخفوق الشوفان والموز ضعي جميع المكونات السابقة في الخلاط واخفقيها جيدًا، حتى تحصلي على مخفوق ذي ملمس متجانس، ومن ثم ضعي الخليط في كوب وزينيه بالقليل من المكسرات.

الخلاصة

تناول الشوفان بمفرده قد يؤدي إلى خسارة الوزن، لذا من المهم دمجه مع مكونات غنية بالسعرات الحرارية. يمكنك إضافة الحليب والمكسرات والفواكه المجففة وبعض أنواع الفواكه الطازجة لزيادة محتوى السعرات الحرارية وتحقيق الهدف المطلوب لزيادة الوزن. فبهذه الطريقة يتحول الشوفان إلى وجبة مغذية وغنية تعزز من اكتساب الوزن بطريقة صحية.

 

اقرئي أيضًا وصفات بالشوفان سيعشقها طفلك.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة