ألعاب تعليمية للأطفال لتقوية المهارات

من أهم مصادر التعلم وتنمية المهارات في سنوات الطفولة المبكرة هي الألعاب والنشاطات التعليمية، حيث إنها تساعد على تنمية مهاراتهم وقدراتهم المختلفة. مثل المهارات الحركية الدقيقة، والكبيرة، والتفكير النقدي، العقلية والإبداعي، ومهارة حل المشكلات، ومهارات اللغة والتواصل. من المهم أن يمنح كل الآباء والأمهات الفرصة لأطفالهم لممارسة هذه الألعاب التعليمية سواء في المنزل، أو في اختيار الحضانة التي تحرص على توفّر هذا الجانب ضمن برنامجها، لأنها بكل تأكيد تحدث فرقاً كبيراً في حياة أطفالنا، وتساعد على نمو مهارات عديدة ومختلفة لديهم. يوضح خبراء التعليم المبكر في حضانات بلوسوم في هذا المقال أهم 5 ألعاب تعليمية للأطفال لتقوية المهارات.

Blossom Nurseries  Modern EYFS
حضانات بلوسوم
تاريخ النشر:Jun 11th 2023 | تاريخ التعديل :Jan 10th 2024
ألعاب تعليمية

أفضل ألعاب تعليمية للأطفال لتقوية المهارات

نشاطات تنمية الإبداع للأطفال

استكشاف مواهب الصغار في مرحلة مبكرة من الطفولة يمنحنا فرصة رائعة لدعمهم وتنمية قدراتهم على الإبداع، وتحفيز الاستكشاف الفضول الطبيعي لديهم. كما تساعد على اكتشاف المهارات والمواهب لدى كل طفل، لأجل تنميتها وتشجيعها.

مثال على ذلك:

الرسم، والتلوين

جميع الأطفال يعشقون الرسم والتلوين ودمج الألوان، وذلك يمحنهم الفرصة لتطوير خيالهم الإبداعي بطريقتهم الطفولية، وللتعبير عن أنفسهم بحرية.

بناء المكعبات   

واحدة من الألعاب الأساسية التي تطورت على مر السنين، وتساعد على تحفيز الخيال، والإبداع، وتدريب المهارات الحركية الدقيقة.

الكتب والأحاجي

تتمتع الكتب، حتى المسلية منها، بفوائد تعليمية تساعد على بناء مهارات اللغة، والتواصل لدى الأطفال، وإثراء المفردات، وتنشيط الخيال لدى الطفل. يمنح وقت قراء القصص للأطفال فرصة لاستكشاف، وفهم العالم من حولهم بطريقة مُبسطة وسلسة.

أما الأحاجي، فهي تتيح للأطفال فرصة للتدرب على مهارة حل المشكلات، وتنمية الإبداع، ومهارات التفكير النقدي. كما أن تشارك الأطفال في تركيب الأحاجي (البازل) يساعدهم على التدرب على العمل الجماعي، والتعاون، والتواصل الفعال بينهم. 

قراءة القصص

وقت قراءة القصة هي من الفترات الأكثر متعة بالنسبة للأطفال، الذين يستمتعون بأحداث القصة من خلال الصفحات الملونة، والجذابة. حتى الأطفال الرضع يستمتعون بهذا الوقت الذي يتيح لهم مشاهدة الصفحات الملونة والرسومات التوضيحية. كما أن ذلك يزيد من معرفة الطفل، ويحفز خياله، ويحسن مفرداته ومهارات التواصل لديه. وهذا ما نحرص عليه في حضانات بلوسوم لذلك نخصص وقتًا يوميًا لقراءة القصص للأطفال باللغة العربية والإنجليزية، والفرنسية أيضًا.

 

الأحاجي (البازل)

لعبة تساعد الطفل على تعليم التنسيق بين اليد والعين، والتفكير المنطقي، والنقدي، وإيجاد الحلول. وأكبر فائدة لها زيادة الثقة التي تأتي من إكمال اللغز، وهو ما يؤدي إلى تحسين احترام الذات.

 

ألعاب تنمية الذكاء

وهي ألعاب مصممة لكي تحفز ذكاء الطفل، وتنشط مهارات الذاكرة، ولتطبيق مهارات التفكير المنطقي، وحل المشكلات. كما أنها تساعد على تنمية المهارات الحركية الدقيقة، والتنسيق، واستكشاف التفاعل بين حاستي البصر واللمس. تعمل ألعاب الألغاز على تطوير التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة عن طريق تنمية مهارات التفكير المنطقي وخلق روح المغامرة والتحدي عند الصغار لحل الألغاز ومشاركة الإنجاز مع الأصدقاء.

مثال على ذلك:

بطاقات الذاكرة

ألعاب الذاكرة أفضل طريقة لتجريب مدى احتفاظ ذاكرة طفلك بالمعلومات، وتنمية مستوى الذكاء والتركيز لديه، من خلال اختيار لعبة بها ميزات مثيرة للاهتمام، مثل الوجوه الضاحكة المختلفة أو شخصيات الرسوم المتحركة. 

 

توصيل الكلمات بالصور

وهي لعبة مناسبة لأطفال مرحلة ما قبل الروضة، وتعتبر من المهارات الممهدة للقراءة. تحتاج هذه اللعبة إلى التقاط الكلمة وتوصيلها بالصورة المناسبة لها، كما تساعد طفلك على تعرّف الحروف الأبجدية، وتحسين الذاكرة، وكذلك تشكيل الكلمات.

ألعاب الحركة والنشاط

يحتاج الأطفال إلى الحركة والنشاط وممارسة الرياضة، وهم يستمتعون بها أيضًا. لذا ألعاب الحركة ضرورية لكن أيضا لتعزيز المهارات الحركية الكبرى، ولبناء عضلات الصغار وتفريغ طاقاتهم في مكان واسع وآمن ومريح بالنسبة لهم، سواء كانت هذه النشاطات داخلية أو خارجية، فهي تشمل على المشي، والقفز، والتسلق، والركض والتي تعتبر من المهارات الحركية الكبرى. 

يوجد الكثير من الأمثلة على ألعاب الحركة، منها:

الاختباء والبحث

إنها واحدة من الألعاب التي يلعبها الأطفال في جميع أنحاء العالم، تشجعهم على استخدام مخيلتهم، وتساعدهم على تحسين مهاراتهم التحليلية والتمييز بين المكان المناسب والآمن للاختباء فيه وكذلك في البحث عن أصدقائهم. إنها أيضًا نشاط رائع لتعزيز مهارات الاختلاط والعمل الجماعي

البحث عن الكنز

إخفاء الأشياء عن الأطفال ليبحثوا عنها، نشاط يحفز فضولهم الفطري، ويشجعهم على استخدام مهارات التفكير المنطقي، والنقدي، واستخدام مخيلتهم.

قفز الحواجز

نشاط رائع لتنمية المهارات الحركية الكبرى عند الأطفال. كما أنه نشاط مفيد لتعزيز العمل الجماعي، والتواصل الفعال، خصوصًا عند العمل معًا كفريق لمنافسة فرق أخرى. 

لعب الأدوار واللعب التخيلي

تتيح هذه النشاطات للأطفال الفرصة لاستخدام فضولهم الفطري، ومخيلتهم لاستكشاف، وفهم العالم من حولهم. وعند عمل هذه النشاطات مع أطفال آخرين تساعد على تنمية مفرداتهم، ومهارات التواصل لديهم.

من الأمثلة على ذلك:

الأدوار والوظائف

المعلم، الطبيب، أو ضابط الشرطة، أو رجل الإطفاء والخيارات لا حصر لها. لعب الأدوار وسيلة رائعة لتعزيز الإبداع والخيال لدى الطفل. يعشق الأطفال ارتداء الملابس المختلفة، وتقمص أدوار أشخاص يشاهدونهم في حياتهم اليومية. حيث يتيح لهم هذا النشاط فرصة استكشاف، والتعبير عن الأفكار، وتحفيز الإبداع والخيال، وفهم البيئة المحيطة بهم والتأقلم معها.

المسرح والتمثيل

من خلال تمثيل مشهد درامي قد حدث بالفعل، أو قد يحدث مستقبلاً وتسليط الضوء على أفعال وردود أفعال الأطفال تجاه الموقف. ويساعد هذا النشاط على تنمية المهارات اللازمة للتعامل مع المواقف المختلفة. وهو طريقة مثالية للتعبير عن الذات بشكل عاطفي، وشفهي، ويمكن دمج الموسيقى، والغناء مع هذا النشاط الممتع. 

نحرص في حضانات بلوسوم على إدراج جميع هذه النشاطات الأساسية في برامجنا اليومية، لتنمية مهارات الأطفال، وإشراكهم في ألعاب ونشاطات يستمتعون بها.

فوائد الألعاب التعليمية

تتعدد فوائد الألعاب التعليمية، كما ذكرنا سابقًا، وتنقسم إلى النواحي الأساسية التالية

من الناحية التعليمية

  1. تخلق جواً يتيح للأطفال الاستمتاع بالتعلم.
  2. تعطي للأطفال تعزيزاً فورياً عن مدى صحة استجاباتهم.
  3. تتيح الفرصة للأطفال لتنمية مهاراتهم في مناطق التطور والنمو السبعة.
  4. تتيح الفرصة للأطفال للمحاولة والتجريب من أجل المتعة دون خوف من الأخطاء والتقييم.
  5. تجهز الأطفال للمدرسة، وتعزز اندماجهم في البيئة المدرسية.

من الناحية الجسمية

  1. تساعد على تكامل النمو الجسمي وتقوية العضلات.
  2. تنمي المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة.
  3. تساعد على تحقيق التآزر الحركي الضروري لتعلم العديد من المهارات.
  4. تخلص الجسم من التوتر الجسمي والإرهاق العضلي.

من الناحية النفسية

  1. تجذب انتباه الطفل، وتزيد من دافعيته للتعلم.
  2. تتيح الفرص للطفل للتعبير عن حاجاته وميوله.
  3. ترفع الروح المعنوية للأطفال، وتزيد من ثقتهم بأنفسهم.
  4. تتيح الفرص للأطفال للتعبير عن المشاعر بشكل مناسب.
  5. تعطي شعوراً بالإنجاز لجميع الأطفال.
  6. تحفز نمو الدماغ وهو أمر أساسي في سنوات الطفولة المبكرة.

من الناحية الاجتماعية

  1. تقوي روح التفاعل الاجتماعي، وتعلمه التواصل مع الآخرين.
  2. تدرب الأطفال على احترام الآخرين واتباع التعليمات والقوانين المتعلقة بالألعاب.
  3.  تبني قدرات الطفل الاجتماعية في التواصل مع الآخرين.
  4. توفر فرص المشاركة والتعامل مع الآخرين بروح تعاونية طيبة.
  5. تنمي مهارات القيادة واتخاذ القرار.

من الناحية الذهنية

  1. تنمي الخيال والابتكار.
  2. تقوي ذاكرة.
  3. تنمي التركيز.
  4. التدرب على عمليات الاستكشاف وحل المشكلات.

تشجيع الأطفال على المشاركة في ألعاب تعليمية ونشاطات تعليمية يحفز نموهم الجسدي والعقلي بشكل كبير ويجهزهم للذهاب للمدرسة. إذا كنتم تبحثون عن حضانة أطفال، عليكم اختيار حضانة تطبق نشاطات تعليمية من خلال الألعاب والاستكشاف الطبيعي في البرنامج الدراسي اليومي كما نفعل نحن في حضانات بلوسوم.

 احجزي زيارة لفرع من فروع حضانات بلوسوم بالضغط على هذا الرابط

Blossom Nurseries  Modern EYFS
حضانات بلوسوم

تأسست مجموعة حضانات بلوسوم، لدعم التعليم المبكر في الإمارات العربية المتحدة. نحن نؤمن بحق كل طفل في أن يكون لديه أفضل بداية في مشوار حياته، والتي ستؤثر على مستقبله وتوسع فرصه في المستقبل. نعتز بكوننا خبراء في مجال التعليم المبكر، ونقدم منهج يتمحور حول الطالب بشكل شمولي، يلبي احتياجات الطفل منذ عمر 8 أسابيع حتى عمر الخمس سنوات. نحن نتطور باستمرار مع أسر الأطفال المنضمين لحضاناتنا لنواكب الاحتياجات المختلفة في هذا العالم المتغير باستمرار. نسعى لأن نكون البيت الثاني لكل طفل من خلال تلبية كل احتياجاته الفردية.

مقالات ذات صلة