ما هي أفضل منتجات الدورة الشهرية؟

قد يكون اختيار أفضل منتج للصحة النسائية أمرًا صعباً، إذ يوجد العديد من المنتجات للاختيار من بينها، مع أشكال وأحجام ومستويات امتصاص مختلفة. ولكي تتمكني من اتخاذ الخيار الأفضل لكِ، في هذا المقال في أمومة، وضعنا هذا الدليل لمنتجات الدورة الشهرية بين يديكِ لمساعدتك على معرفة المزيد عن منتجات الدورة الشهرية المتاحة حالياً.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Nov 5th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
أفضل منتجات الدورة الشهرية

أنواع منتجات الدورة الشهرية

في البداية، علينا أن نعرف أن هناك نوعين لمنتجات الدورة الشهرية:

منتجات الحماية الخارجية

التي تتضمن الفوط والمحارم النسائية القطنية التي توضع تحت الملابس الداخلية لامتصاص دم الدورة الشهرية.

منتجات الحماية الداخلية

وتتضمن السدادات القطنية (التامبون) والإسفنجات المهبلية بأنواعها المتعددة وأشكالها المختلفة، حيث يتم إدخال هذه المنتجات في المهبل لامتصاص دم الدورة الشهرية قبل أن يخرج من الجسم.

منتجات الدورة الشهرية المتوفرة في الأسواق

سراويل الدورة الشهرية القابلة لإعادة الاستخدام

تعتبر هذه السراويل الداخلية أحدث منتجات الدورة الشهرية في السوق حالياً، وهي عبارة عن سروايل مؤلفة من 4 طبقات سميكة تتمكن من امتصاص كميات قليلة إلى متوسطة من دم الحيض.

هذه السراويل قابلة للغسل بعد الاستخدام والاحتفاظ بها للاستخدام مرة أخرى، وتكمن مشكلتها في كونها قابلة لإعادة الاستخدام، فإذا لم يتم غسلها بالشكل المطلوب، وتم إعادة استخدامها ستسبب الكثير من المشاكل؛ لأنها ستصبح بيئة مناسبة لنمو الجراثيم التي قد تحدث التهابات وأمراض خطيرة، وذلك بسبب طبقاتها السميكة، لذا يرجى مراعاة الغسل والتعقيم الجيد لتلك السراويل عند الاستخدام وعدم إعادة استخدامها لفترات طويلة.

الفوط النسائية العادية

هي قطعة رقيقة على شكل مستطيل، توضع داخل الملابس الداخلية، تعمل على امتصاص دم الحيض ومنع التسريب. أن الفوط الصحية هي النوع الأكثر استخداماً أثناء الدورة الشهرية.

يوجد العديد من أنواع الفوط الصحية المستخدمة أثناء الدورة الشهرية المتوفرة في الأسواق، تختلف بالأشكال والأحجام، ويختلف استخدامها حسب النوع الذي تفضله الأنثى وما يناسبها، واعتماداً على غزارة الطمث.

ومن الأنواع المتوفرة، الفوط الصحية السميكة، والفوط الصحية الرفيعة، وهناك فوط صحية بالأجنحة، وهو النوع المفضل لدى العديد من الإناث، وذلك لأن الأجنحة تثبت مكان الفوطة الصحية، وتمنعها من الحركة، إضافةً إلى المادة اللاصقة الموجودة في الجزء السفلي منها، وبالتالي تمنع التسريب، كما أن بعض الأجنحة مصنوعة من مواد تمتص أي تسريب، بالإضافة لفوط صحية دون أجنحة.

لكن، قد تتسبب الفوط الصحية المستخدمة أثناء الدورة الشهرية ببعض المشاكل عند استخدامها، مثل الطفح الجلدي، ويمكن الوقاية من ذلك من خلال: 

  • استخدام الفوط الصحية غير المعطرة.
  • اختيار الملابس الداخلية القطنية للتقليل من الاحتكاك.
  • تغيير الفوطة الصحية بشكل متكرر كل 4 إلى 6 ساعات، وذلك للتخفيف من الرطوبة في المنطقة.
  • في حال تكرار الإصابة بالطفح الجلدي، ينصح بتغيير نوع الفوطة الصحية المستخدمة.

الفوط الصحية القابلة لإعادة الاستخدام

تشبه الفوط الصحية القابلة لإعادة الاستخدام إلى حدٍّ كبير سروال الدورة الشهرية الذي يكون مكوّناَ من ثلاث طبقات لامتصاص السوائل؛ وبالتالي لعدم اتساخ الثياب، وهي شبيه أيضاً بفوط النفاس.

وعلى الرغم من وجود أنواع كثيرة من الفوط الصحية العادية، إلا أنّ هناك عدداً من النساء يخترن تلك القابلة لإعادة الاستعمال؛ نظراً للفوائد التي تقدمها، لكن هناك بعض النصائح عند استعمالها، منها: 

  • احرصي على اختيار الفوط الصحية المصنوعة من القطن؛ وبذلك تحمين نفسك من التعرض للحساسية أو الأضرار.
  • بعد الانتهاء من استعمال هذه الفوط عليك غسلها جيداً بالماء الدافئ والصابون في البداية للتخلّص من كلّ آثار الدمّ، ومن ثمّ وضعها في الغسالة على درجة حرارة عالية، وذلك بهدف التخلص من كل الجراثيم والبكتيريا التي تسرّبت إليها.
  • حتى لو كانت قابلة لإعادة الاستعمال، من المهم تغيير الفوطة الصحية كل أربع أو خمس ساعات.

(التامبون) أو السدادات القطنية

تعتبر السدادات القطنية إحدى المنتجات الأنثوية التي تستخدم أثناء الدورة الشهرية، وهذه المنتجات تمتص أو تقوم بتجميع الدم والأنسجة والخلايا التي تخرج من المهبل أثناء الدورة الشهرية.

يتم إدخال هذه السدادات القطنية داخل المهبل، حتى تقوم بامتصاص الدم الخارج من المهبل أثناء الدورة الشهرية عند النساء، وتكون هذه السدادات القطنية على شكل أسطواني، وتتكون من القطن أو الرايون، أو من المزيج بينهما.

من الإيجابيات الواضحة لاستخدام السدادات القطنية بدلا من أي نوع آخر من المنتجات النسائية التي تستخدم خلال فترة الدورة الشهرية أن المرأة تستطيع ارتداءها أثناء السباحة وأيضاً تستطيع الاطمئنان أنها سوف تكون مخفية، ولا ترى بسبب وجودها داخل المهبل، وذلك بسبب صغر حجمها، ومن المشاكل التي من الممكن أن تعاني منها المرأة عند استخدام السدادات القطنية هي حدوث تحسس وجفاف في المهبل، أو حدوث بعض الإفرازات المهبلية.

أكواب الحيض القابلة لإعادة الاستخدام

تعتبر بديلاً للسدادات القطنية، وهي عبارة عن أكواب مصنوعة من المطاط أو السيليكون الطبي بحيث تكون مرنة وسهلة الطي وسهلة الإدخال في المهبل، وتقوم هذه الأكواب بتجميع دم الحيض داخلها بدلاً من امتصاصه، ويتم بكل بساطة إخراجه وتفريغه من الدم وغسله وإعادة استخدامه.

لعل أهم ميزة في هذه الأكواب أنها حلت مشكلات السدادات القطنية؛ لأنها تجمع الحيض بدلاً من امتصاصه؛ ولذلك يمكن استخدامها لساعات طويلة أيضاً -من 6-12 ساعة-

الإسفنجات النسائية البحرية الطبيعية

هي عبارة عن إسفنج يستخرج من قاع المحيط، وينظف بواسطة بيروكسيد الهيدروجين، ويتم وضعها داخل المهبل وهي قابلة للغسل وإعادة الاستخدام.

في الواقع تعتبر هذه المنتجات أسوأ منتجات الحماية على الإطلاق حيث إن منظمة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت من استخدامها؛ لأن بعد تحليل العديد من العينات تبين أنها تحوي بقايا رمال وحصى تقوم بتخريش الغشاء المبطن للمهبل، كما أنها تعد بيئة ممتازة للغاية لنمو الكثير من الجراثيم والأحياء الدقيقة، وتسبب العديد من الأمراض والالتهابات النسائية، ومن المستحيل تعقيمها بشكل تام بسبب احتوائها على الكثير من الفراغات والمسامات.

بالنهاية، أياً كان المنتج الذي تريدين أن تستخدميه تذكري دائماً أنه عليك اتباع قواعد النظافة والتعقيم، وأن عليك اتباع الإرشادات المرفقة مع المنتج، وأن تقومي باستبداله عدة مرات يومياً لضمان استخدام صحيح وآمن خالٍ من أية آثار سلبية.

 

 

menstrual-course-cta-ar.webp

 

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة