ما هي أسباب تنميل اليدين والقدمين؟

تنميل اليدين والقدمين من الأعراض الشائعة والمزعجة التي تعاني منها النساء خصوصًا بعد الولادة. وهي من الأعراض التي قد يعاني منها الرجال أيضًا. سنوضح المزيد عن هذه الحالة في هذا المقال، وسنشرح أهم أسباب حدوثها وسبل العلاج المتاحة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jan 30th 2024 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
أسباب تنميل اليدين والقدمين

ما هو تنميل اليدين والقدمين؟

هو شعور متسارع وكأن هناك وخز لعشرات الإبر في يديك أو قدميك، وقد يكون عابرًا ولا يتكرر، وقد يتكرر أو يكون ملازمًا لك في أغلب الأوقات. قد يكون هذا التنميل مصحوباً بأعراض أخرى مثل الألم في اليدين، أو القدمين، أو الحكة في منطقة التنميل.

الأعراض

  • انعدام الإحساس والخدر، خصوصًا في أطراف الأصابع.
  • صعوبة تحريك اليد أو القدم.
  • ألم شديد أو شعور حارق في الأطراف.
  • صداع شديد.
  • تعب عام وإرهاق.

التشخيص

إذا تكرر لديك شعور التنميل من المهم أن تراجعي الطبيب فورًا وألا تتأخري. عندما تزورين الطبيب سيجري لك فحصًا سريريًا، ثم سيطلب إجراء تحاليل مخبرية للتأكد من مستويات المعادن المختلفة في الجسم. بالإضافة إلى صور إشعاعية، وفي بعض الحالات صورة رنين مغناطيسي وتخطيط للأعصاب وفحص العضل.

سبب تنميل اليدين بعد الولادة

تعاني بعض النساء من تنميل في اليدين والقدمين بعد الولادة. ويعود سبب ذلك أحيانًا للإرهاق والتعب الذي تتعرض له المرأة يوم الولادة وبعدها. أو شعور يديها بالخدر لحمل طفلها الرضيع لفترات طويلة، خصوصًا في الأيام الأولى، بينما يعتاد الطفل على التقام الثدي، ويقدر على الرضاعة الطبيعية دون عناء. كما تصاب بعض النساء في فترة النفاس بمتلازمة النفق الرسغي في فترة النفاس، والتي سرعان ما تتحسن بعد بضعة أسابيع. لذلك من المهم أن تحصل الأم على الراحة الكافية بعد الولادة، وأن تستمر بتناول فيتامينات الحمل، وأن تشرب كميات كافية من الماء، وتتناول طعامًا صحياً. وإن لم يزل التنميل من المهم مراجعة الطبيب لإجراء تقييم شامل، ووصف العلاج المناسب.

ما هي أسباب تنميل اليدين والقدمين؟

الفيبروميالجيا

وهو مرض مناعي يتسم بضعف العضلات والتعب العام تحدثنا عنه بالتفصيل في هذا المقال.

خمول الغدة الدرقية

وهو عندما تصاب الغدة الدرقية بمرض يحول دون إفرازها للكميات اللازمة من الهرمون الدرقي. ترك ضعف الغدة الدرقية دون علاج قد يؤدي إلى تلف في أعصاب اليدين والقدمين مسببًا التنميل والخدر.

التصلب اللويحي

وهو مرض مناعي يحدث عندما يهاجم الجسم نفسه مسببًا تلفًا بالطبقة المحيطة بالأعصاب. لذلك يتسم التصلب اللويحي بأعراض تظهر على الأعصاب، وعلى الأطراف مثل التنميل وصعوبة الحركة.

التهاب المفاصل الروماتويدي

الروماتيزم التهاب مناعي يحدث في المفاصل مسببًا ألم وتورم واحمرار في المفاصل؛ مما يؤدي إلى تأثر أعصاب اليدين والقدمين في بعض الأحيان مسببة شعور التنميل والخدر المزعجين.

الحمل

تعاني الحامل في الكثير من الأحيان من احتباس السوائل وتورم اليدين، بالإضافة إلى تورم القدمين والساقين في الحمل. هذا التورم يشكل ضغطًا على الأعصاب؛ مما يسبب تنميل اليدين والأقدام.

السكري

ارتفاع مستويات السكري بشكل كبير وهو ما يحدث عندما يترك مرض السكري بدون علاج، يؤدي مع الوقت إلى تلف في أعصاب الأطراف، وأحيانًا إلى تلف الأوعية الدموية التي تزود اليدين، والقدمين بالدم والأوكسجين مما يؤدي إلى التنميل والخدر في الأطراف.

نقص الفيتامينات

نقص فيتامين B12 وغيره من الفيتامينات من مجموعة B له تأثير مباشر على صحة الأعصاب والأطراف. لذلك من أحد أعراض نقص هذه المجموعة من الفيتامينات هي الشعور بتنميل الأطراف، وثقلها. بالإضافة إلى نقص فيتامين E وهو ما يغفل عنه الكثيرون، حيث إن له دورًا مهمًا في صحة الجسم بشكل عام، وصحة الأعصاب بشكل خاص. كما أن نقص حمض الفوليك المعروف بالفوليك أسيد، خصوصًا لدى الأشخاص في عمر أقل من أربعين سنة قد يكون من أسباب التنميل.

علاج تنميل اليدين والقدمين

تعتمد فعالية العلاج على دقة التشخيص، وتحديد السبب وعلاجه أولًا، وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي لهذه المشكلة، إلا أن بعض هذه المقترحات لعلاج التنميل في اليدين والقدمين لاقت نجاحًا عند الكثيرين:

  • التحكم في مستوى السكر في الدم في حالة الإصابة بمرض السكري.
  • تناول المكملات والفيتامينات في حال تبين وجود أي نقص فيها.
  • المحافظة على وزن صحي.
  • اتباع نظام غذائي متوازن.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • التوقف عن استهلاك الكحول.
  • تجنب التعرض للمواد السامة.
  • اتباع برنامج تمارين تحت إشراف الطبيب.
  • الخضوع لجلسات علاج طبيعي وتدليك طبي.
  • في بعض الحالات، قد يُخَفَّف التنميل وغيره من أعراض الأعصاب الطرفية باستخدام وصفات دوائية خاصة.
  • علاج أي مرض أو اضطراب مزمن قد يكون مسببًا للتنميل.
  • في بعض الحالات قد تُجرى جراحة بسيطة لتحرير العصب وتخفيف التنميل. 
omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة