أجمل معاني الأسماء للأولاد والبنات

بنت أو ولد.. تنشغل الأم والأسرة جميعها خلال فترة الحمل باختيار اسم جميل ومميز للطفل المقبل على العائلة، حيث يعد اختيار الاسم للمولود الجديد أحد أهم القرارات التي ينبغي على الأسرة اتخاذها لما للاسم من أثر كبير على الشخصية، وكثيراُ ما يرغب الأهل في اختيار أسماء عربية أصيلة ذات معاني حسنة للأولاد والبنات، بينما يفضل البعض الآخر أسماء غير عربية ذات معانٍ مميزة. في مقالنا اليوم من أمومة اخترنا لكم مجموعة من الأسماء ذات أجمل المعاني للأولاد والبنات.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jul 15th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
معاني الأسماء

أسماء ذات معانٍ مميزة

إن اختيار اسم الطفل يعد من أولى الخطوات التي تقوم بها العائلة عند معرفة الجنين، حيث يبدأ مشوار البحث عن اسم جميل، ويحمل صفات حميدة.

أسماء أولاد ذات معانٍ مميزة

معنى اسم سلطان

اسم عربي عريق، ويعني القدرة والقوة والتسلط والملك والهيمنة السيطرة، تتسم شخصية سلطا بالشجاعة والقوة، حيث يستمد الشخص صفات ومعاني الاسم. سلطان هو شخص حنون وطيب، يحب تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية.

معنى اسم أصيل

صاحب الأصل والنسب الراسخ والقوي، وهو يدل على أن صاحب هذا الاسم يحمل كل معاني الأصالة والعراقة.

معنى اسم مهند

يطلق على سيف من السيوف صنع من الحديد الهندي. يحمل صاحب اسم مهند صفات شخصية مميزة حيث يتصف حاملو اسم مهند بشخصية حيوية، تتمتع بجاذبية وطاقة عالية كما يتمتع بالدبلوماسية واللطف في التعامل مع الآخرين، كما أنه متعاون إلى أقصى حد وصبور، شخصية صادقة، ومخلصة، وطموحة وتحب خوض التحديات.

اسم يامن ومعناه

يعتبر من أقوى أسماء الذكور وهو من الأسماء العربية الأصيلة، ويعني ذلك الاسم اليمن والبركة تعارف عليه العرب منذ قديم الأزل، وكان يعني عنهم صاحب اليمين أي من يستخدمه يده اليمين دائماً، يتسم صاحب اسم يامن بقوة الشخصية والآراء السديدة، كما يتصف بالكرم الشديد والمبالغة في العطاء، ولديه قدرة كبيرة على تحمل المسؤولية.

معنى اسم زيد

أي الخير والزيادة، وزيد من مصادر الفعل زادَ يزيدُ بمعنى نما وكثُرَ. أما عن شخصية زيد فهو عادةً ما تتمتع بالكرم والعطاء، فهو شخص كريم جداً.

اسم علي ومعناه

أي عالي المقام وهو اسم يدل على الرفعة، عليّ اسم عربي معناه علو الشأن، إضافة أنه يشير إلى القوة والعزة والشرف. يدل اسم علي على شخصية قوية واثقة، ويتميز صاحب هذا الاسم بأن له نظرة ثاقبة للمواقف، ويجيد تحليل الأمور والمواقف، كما يمتاز بالأناقة والذكاء واللباقة في الكلام.

معنى اسم آدم

هو اسم علم مذكر عربي الأصل، يعني الأدمة أي سمرة الإنسان، أطلقه الله على أبي الأنبياء وأولهم، فهو يعتبر من أول الأسماء التي وجدت على وجه الأرض. يمتلك آدم شخصية صبورة وقادرة على السعي من أجل تحقيق الأحلام والأهداف في أسرع وقت ممكن، كما أنه ذكي ونشيط يخوض الكثير من التحديات من أجل الوصول للنجاح وإثبات ذاته.

ريان

هو اسم ذكر مشتق من روى، أو ارتواء، وهو يعني ارتواء العطشان في الجو الحار والمشمس. شخصية ريان هي شخصية طموحة تتميز بالتواضع والأخلاق الحميدة.

اسم فارس

اسم علم مذكر، له أصول عربية، يعني المحارب المُمتطي للخيل. هو شخص شجاع وكريم يتميز بشخصية اجتماعية يحب الاهتمام بمظهره وأناقته الشخصية.

اسم آسر

يعتبر آسر واحد من الأسماء العربية الأصيلة، يوحي بالصلابة والقدرة على أسر الأعداء، وهو الشخص الذي يأسر القلوب من حوله. هو شخص ذكي ولديه تركيز عال وقدرة على حل المشكلات، كما أنه يمتلك الطموح الكبير، ويسعى جاهداً إلى تحقيق ما يريد.

اسم أوس

يعني الفرصة أو المنحة أو العطية، وأويس هو الذئب الصغير، والأوس هو اسم قبيلة قحطانية أحد فرعي الأنصار في الإسلام. يتميز صاحب شخصية اسم أوس بالصراحة والصبر، يحب الصداقة فهو شخص اجتماعي، ويمتلك الكثير من الأصدقاء.

معنى اسم تيم

يمتاز اسم تيم بسهولة نطقه نظراً لعدد أحرفه القصيرة، ويأتي بمعنى العبد، أو من ذهب عقله من شدّة الهوى والحب، ويُقال تيّمه الحب. يرى علماء النفس أن من يحمل اسم تيم يحمل مؤشرات لشخصية قوية، عادةً ما يكون شخصاً عملياً ودقيق الملاحظة.

اسم أُبيّ

من الأسماء العربية غير المنتشرة بشكل كبير معناه الشخص المترفع والبعيد عن الدناءة والرافض للذل. صاحب اسم أبيّ يتميز بالقوة والشجاعة؛ مما يميزه عمن سواه، كما أنه طيب القلب وعطوف للغاية.

معنى اسم راكان

من الأسماء العربية النادرة ومعناه الثبات والهدوء والوقار. صاحب اسم راكان هو شخص رزين وذكي، ويعرف كيف يصل إلى أهدافه بطريقة مختلفة.

ميّاس

الأسد أو الذئب المتبختر في مشيه وهو اسم مميز معناه الشخص المتبختر والمتمايل. يتميز صاحب الاسم بأنه قيادي، وقادر على تحمل مسؤولياته، وقيادة غيره.

همام

اسم من أسماء الأسد وهو اسم جميل معناه الشخص الشجاع والمقدام والسخي والمعطاء وصاحب العزيمة القوية.

معنى اسم شهيب

تصغير أشهب وهو القوي الشجاع والأسد، ويأتي بمعنى البياض الذي يغلب عليه السواد.

اسم صهيب

الشخص ذو الشعر الأشقر والأحمر وهو من أجمل الألوان.

كنان

الستر والغطاء والاسم معناه الشخص الوقور والجاد، وهو من أجمل أسماء الأولاد 

معنى اسم تميم

الكامل الخلق والخُلق والصلب الطويل والعود الشديد وهو اسم قبيلة عربية قديمة.

أسماء بنات ذات معانٍ مميزة

اسم لانا

يرمز هذا الاسم إلى الرقة والنعومة، وقيل إنه مشتق من الفعل: لان، ويعني السهل واللين، ومن المتوقع أن صاحبة الاسم تتمتع بشخصية محبة للخير ومحبوبة من الجميع.

معنى اسم تالا

اسم إغريقي الأصل ومعناه الشابة الحسناء والمشرقة والجميلة، وأيضاً معناه النمو والبداية المستحبة. كما أن له أصلاً عربياً ومعناه النخلة الصغيرة. تمتلك صاحبة اسم تالا شخصية قوية وقيادية يمكن الاعتماد عليها، كما تتمتع بالثقة بالنفس والجرأة في إبداء الرأي والقدرة على اتخاذ القرارات دون تردد أو خوف.

معنى اسم حلا

اسم علم عربي مؤنث مأخوذ من الفعل حلا بمعنى طاب مذاقه وصار حلواً. تتميز حلا بالرقة والإحساس، كما أنها شخصية مرحة تُحبّ الضحك والابتسامة.

اسم ديمة

معنى اسم ديمة هو مطر يكون فيه سكون وهدوء وراحة دون رعد أو برق، وهو المطر الذي يدوم خمسة أيام، أو يدوم يوماً وليلة، وتكتب أيضاً ديما. تتميز ديمة بأنها فتاة رقيقة للغاية، مرهفة المشاعر والأحاسيس، وتمتلك قلباً كبيراً وعاطفة جيّاشة، كما تمتلك شخصية اجتماعية إلى حد كبير، فعلى الرغم من حبها للهدوء والسكون، إلا أنها صديقة حقيقية.

معنى اسم دارين

معنى اسم دارين هو الأرض الخصبة المليئة بالورود. تتميز صاحبته عادة بالجمال والجاذبية والثقة بالنفس، كما تتمتع بخفة الروح والدم، والشخصية الذكية والمتفتحة.

اسم ريناد

معنى اسم ريناد مأخوذ من شجرة الرّند، وهي شجرة موجودة في بلاد الشام وهي ذات رائحة طيّبة وجميلة، يستخرج منها العطور. يقول علماء النفس أن لاسم ريناد تأثير إيجابي على صاحبته، فهي كثيراً ما تعطي البهجة والسعادة لمن حولها، لأنها ذات قدر عال من النشاط والمرح والتفاؤل.

معنى اسم رسيل

أصل الاسم عربي وله عدة معاني في اللغة العربية، والرسيل هو الشيء اللطيف والسهل، كما يحمل معنى الماء العذب المتدفق من أعالي الجبال، ويطلق أيضاً على الفرس الذي يشارك في سباقات الخيل. رسيل تمتلك شخصية قوية في قول الحق، كما أنها شخصية طموحة وصبورة.

اسم سنا

اسم مذكور في القرآن، إلا أنه عادة ما يطلق على الإناث للدلالة على جمالهن ورقتهم، وأنهن يتمتعن بوجه مشرق وبشوش، وهو من أسماء المواليد الرائجة 

معنى اسم صوفي

اسم يوناني الأصل، مأخوذ من اسم صوفيا، ومعناه الحكمة. من الأسماء التي تبعث الثقة الزائدة في نفس صاحبته، ويجعلها تشعر بالفخر، إنها فتاة جميلة تتميز بشخصية اجتماعية وطموحة.

اسم غنى

وهو اسم عربي معناه الغنى والثراء حد الاكتفاء، ويدل على الكثرة والوفرة المادية والمعنوية. تتميز غنى بأنها طموحة جداً، فهي لا تتردد في تحديد أهدافها، وتسعى للوصول إليهم كما تتميز بخفة الظل والمرح.

معنى اسم فلك

من الأسماء الجميلة والمميزة وهو استدارة السماء ومدار النجوم وموج البحر والقطعة من الأرض المستديرة والمرتفعة عمّا حولها. شخصية فلك تتميز بأنها طيبة القلب ومتعاونة، وتحب تقديم يد المساعدة للناس من حولها، كما أنها رفيعة الذوق، وتنعم بالحظ في الحياة.

معنى اسم ميار

بفتح الياء، وهو اسم له أكثر من معنى حسب اللغة، فمعناه في اللغة العربية جالبة الخير، وفي الفارسيّة هي الضوء الذي يسطع من الشمس تجاه القمر، ويعني باللغة التركيّة: وردة الجنّة. تتميز ميار بالرقة والجمال والإخلاص، كما أنها اجتماعية، وتحب العمل والدراسة.

اسم ميس

من الأسماء الرقيقة السهلة النطق، ومعنى اسم ميس هو تمايل العروس في مشيها. ميس فتاة ذات ذوق رفيع متعاونه، وتحب إدخال الفرح إلى قلوب من حولها.

معنى اسم يارا

اسم جميل ورقيق، وتحب الأذن سماعه، موجود في عدة لغات، ومن أجمل معانيه في اللغة الكردية، ويعني الرضا والجمال والحب، ويقال إن معناه وجه القمر. كما أنه يطلق على المرأة الصادقة الشجاعة ذات القدرة العالية.

معنى اسم ريما

مشتق من اسم ريم وهو الظبي الناصع البياض، جميل الخلقة، رشيق القوام، مرن الحركة. تمتاز ريما بشخصية ناضجة وعاقلة لديها القدرة على إدارة المواقف بحكمة وقيادية تلقائية.

اسم حور

وهو مشتق من اسم الحوراء، وهي الفتاة ذات العين المتسعة، شديدة البياض في بياضها، وشديدة السواد في بؤبؤها. تتميز حور بالجمال وصفاء القلب، كما تتميز بحب الخير والصبر على الشدائد.

اسم دانية

معنى اسم دانية هو المرأة القريبة والمتواضعة، وتعني دنو الثمار وقرب قطافها. تتميز صاحبة هذا الاسم برقتها ونعومتها.

معنى اسم زوينة

اسم شائع في الخليج العربي وهو مشتق من الزينة ومعناه المرأة الجميلة. تتسم حاملة اسم زوينة بالأنوثة والجمال الفائق.

معنى اسم سما

من الأسماء الرقيقة التي تدل على السمو والعلو، كما يدل أيضاً على الأخلاق السامية. تتميز صاحبة الاسم بالأخلاق والقيم العليا كما تتميز بالذكاء والعطاء وحب مساعدة الغير.

اسم بانا

ومعناه ورق الصفصاف اللين، الذي تستخرج منه الرائحة الطيبة، تتميز صاحبته بشدة الذكاء والشخصية القوية، ويمكن تسمية بانا ولانا للتوأم البنات.

ولأن لكل امرئ من اسمه نصيباً، استمتعي عزيزتي في الإبحار بعالم الأسماء وتريثي في اختيار الاسم الذي يليق بطفلك أو طفلتك أو توأم الولد والبنت.

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة