10 نصائح عن الأمومة لم يخبرك بها أحد من قبل

عند معرفتك بخبر الحمل، تبدأ التوجيهات والإرشادات من كل الأمهات السابقات وماذا تفعلين، أو لا تفعلين والعديد من النصائح عن الأمومة. سنخبرك بسر هام، لا يوجد دليل ثابت لكل أم، الأمومة هي رحلتك الخاصة استمتعي بها كما تكون، لكن هناك نصائح عن الأمومة لم يخبرك بها أحد من قبل، سنشاركها في هذا المقال.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Aug 16th 2022 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
نصائح

الأمومة باختصار

"الأمومة"، هي أكثر من مجرد غريزة إنسانية، الأمومة هي وظيفة مرهقة وملهمة ومليئة باللحظات الرائعة واللحظات الصعبة أيضًا. دائمًا ما تمثل الأمومة  تجربة فريدة لكل أم، وتبدأ تجربتك مع الأمومة منذ لحظة معرفة خبر حملك. تنتابك العديد من المشاعر مثل الحب والسعادة والقلق والخوف، لكن الأمور يمكن أن تكون أفضل، خصوصًا إذا حصلت على نصائح مناسبة.

10 نصائح عن الأمومة لم يخبرك بها أحد من قبل

الشهر الأول هو الأصعب

لا نريد أن نصدمك بالحقيقة، لكن لا يهم كم التحضيرات والكتب بالإضافة إلى نصائح من يحيطون بك. لكن الشهر الأول مليء بالفوضى والتجربة متكررة مع كل الأمهات، لكن الأمر يحتاج لشهر فقط للسيطرة على زمام الأمور.

ستحملين طفلك في قلبك دائمًا

هناك مقولة شهيرة تقول "سنحمل أطفالنا بين ذراعينا لمدة قصيرة، وفي قلوبنا إلى الأبد."، قد تبدو أنها مقولة شاعرية لطيفة، لكنها أيضًا حقيقة علمية مثبتة. خلال الحمل هناك خلايا تتكون في الجنين وتمر عبر المشيمة للأم وتسمى "الخميرية الدقيقة الجنينية"، وتبقى داخل الأم حتى بعد عقود من الولادة وبداخلها الحمض النووي لأطفالك، أطفالك سيصبحون جزءاً أساسياً منك، حتى مع عدم اكتمال الحمل.

أنتِ موسوعة طفلك الشاملة

طفلك يعتبرك موسوعته الخاصة لمعرفة كل الإجابات عن أسئلته المختلفة، أشارت الدراسات أن الأولاد يطرحون حوالي 288 سؤالاً في اليوم والبنات متفوقون بمجموع 390 سؤالاً في اليوم. الأمر لا يتطلب أيضًا القدر العالي من الثقافة، ويمكن في بعض الأحيان البحث عن الإجابة مع صغيرك لمزيد من التواصل.

الرضاعة الطبيعية ليست سبب خسارة الوزن

من خرافات الرضاعة الطبيعية هي أنها وسيلة رائعة لخسارة الوزن، لك في الحقيقة الرضاعة الطبيعية تحرق حوالي من 600 إلى 700 سعر حراري في اليوم. لكن شعور المرأة بالجوع ورغبتها في تناول الطعام أو الحلويات، قد لا يعطي التأثير الكافي لخسارة الوزن ويؤدي لاكتساب المزيد.

ألعاب الأطفال

مع نمو الطفل، تستحوذ الألعاب على جزء كبير من المنزل، وتعتقدين إنك تعيشين في أحد محلات الألعاب دائمًا.  الدراسات الحديثة بالإضافة إلى نصائح الأمهات الخبيرات، أن تقليل عدد الألعاب يساعد الطفل على تحديد اهتماماته بشكل أكثر والتركيز على الألعاب التي يحبها. عوضا عن تكدس الألعاب في المنزل دون اللعب بها.

الأمور ليست دائمًا تحت السيطرة

يجب تقبل إن في معظم الأوقات بعد الولادة لن تكون الأمور دائمًا تحت السيطرة، يجب التعامل الفوضى بدون مشاكل ويسر نتيجة لخوض وضع جديد داخل الأسرة، لذا يجب تقبل الوضع الجديد، حتى يمكن تنظيم حياتك مجددا.

لا توجد إجابة صحيحة

الأمومة مسؤولية مرهقة وليست سهلة والتعامل مع طفلك لا ينطبق عليه دليل واحد، الاستماع لتجارب وقصص الأمهات أمر مفيد، لكن ليس من اللازم التقيد به. كل طفل هو حالة فريدة ومستقلة، لذا تعاملي مع الوضع بناءً على تجربتك الشخصية.

نسيت النوم وأحلامه

نعلم مدى مشقة الأمر بعد الولادة، أثبتت الدراسات أنه نسبة 43% من الأمهات والآباء يحصلون على ساعة حتى 3 ساعات من النوم المتواصل فقط، لكن الأمر يبدأ بالتحسن من الشهر الخامس أو السادس بعد وضع روتين النوم طفلك وترتيب مواعيد نومه.

الصبر والإحباط

ستعيشين دائمًا في هذا الشعور، يجب أن تتعلم كل أم الصبر للقدرة على تكرار المحاولات المختلفة مع طفلك سواء في النوم أو الطعام أو تناول الدواء، وستختبرين أيضًا شعور الإحباط عند فشل هذه المحاولات، لكن كل ذلك طبيعة الأمومة. ستعتادين على هذا الشعور بكل تأكيد.

أبسط الأشياء ستكون ممتعة

ستكون هناك العديد من اللحظات الصغيرة الرائعة التي ستقدرينها كأم دائمًا، مثل محاولات الأطفال للحديث والمشي لأول مرة، كوب دافئ من القهوة، أو تجمع عائلي مع الأطفال، أشياء لم تكن تشغل بالك مسبقًا، لكن ستكون لحظات رائعة ومحببة لكِ دائمًا.

حياة الأمومة مليئة بالتحديات، ودائمًا مع الوقت ستكتشفين حقائق مختلفة خاصة بتجربتك الفريدة، لكنها في النهاية رحلة رائعة ستحبينها بكل تأكيد مع أول كلمة "ماما".

 

تصفحي أيضًا حكايات الأمومة: تجربة سارة مع التحديات والأمل

 

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة