ماذا يخبرك حفاض رضيعك عن صحته؟

لعل اللغة الأساسية بين الأم وطفلها هي لغة الإحساس، لكن هناك طرقاً يحاول من خلالها الرضيع أن يرسل رسائل لأهله، من بينها لغة البكاء ولغة الحفاض. في هذا المقال في أمومة، سنستمع إلى رسائل الرضيع من خلال الحفاض، ونحاول أن نتأكد من تحليل حفاض رضيعك بطريقة علمية صحيحة لضمان وصول الرسالة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:May 29th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
حفاض

لغة حفاض رضيعك

إن اختلاف أنواع براز الرضيع هل دلالات مهمة في تقييم صحته الجسدية، ومنه هنا نعرض لكم أهم الدلالات التي تساعد الأهل على الاطمئنان على وضع الرضيع:

براز أسود لزج يدعى العقيّ

يخرج فقط في الأيام الأولى من حياته، ويحتوي على بقايا السائل الأمنيوسي والمخاط الذي دخل إلى معدة الطفل أثناء وجوده في الرحم.

براز أصفر اللون، فاتحاً، سائلاً تقريباً ولا رائحة له.

الطفل يرضع طبيعيًا وبصحة جيدة.

براز أصفر وأكثر لزوجة، ويشبه قوامه زبدة الفستق

الطفل يرضع حليبًا صناعيًا وبصحة جيدة.

براز مخضرّ أسود تقريباً

يكون طبيعياً إن كان الطفل يتناول مدعمات الحديد، وإن لم يكن كذلك فعليك مراجعة الطبيب.

براز أخضر فاتح

قد يعني بأن طفلك يحتاج إلى حليب أكثر دسامة ليشبع منه، أو زيادة عدد الرضعات الطبيعية.

براز كثيف ذو رائحة قوية

لقد بدأ طفلك بتناول الأغذية الصلبة

براز سائل جداً، ويخرج من الحفاض

طفلك يعاني من الإسهال

براز على شكل كرات صلبة

طفلك يعاني من الإمساك

براز أخضر مخاطي

قد يكون طفلك يعاني من التهابات، عليك مراجعة الطبيب.

براز دموي أو أحمر

راجعي الطبيب للضرورة، قد يكون هذا إشارة على التهاب، أو حساسية للحليب، أو تمزق أو نزيف في أحشاء الطفل.

 حفاض

عدد الحفاضات المتسخة للمولود الجديد

للتأكد من أن الطفل الرضيع يأخذ كفايته من الحليب ويشعر بالشبع، فيجب التأكد من عدد الحفاظات المتسخة له خلال اليوم، وهي كالتالي:

المولود حديث الولادة

سواء كان طفلك يعتمد على الحليب الصناعي أو الرضاعة الطبيعية توقعي تغيير حفاض طفلك خلال الأربع أو الستة الأسابيع الأولى بعد كل رضعة. لكن تختلف سماكة ولون البراز بحسب طريقة تغذيته، فيكون أصفر وسائل وقوامه رخو ومحببًا نوعًا ما في حالة الرضاعة الطبيعية وأغمق وأسمك في حالة اعتماده على الحليب الصناعي.

وفيما يلي عرض لعدد الحفاضات خلال الأيام الأولى من حياته:

حفاض

ولا تقلقي من البراز الأسود المسمى "براز العقي" في الأيام الثلاثة الأولى من الولادة، فهي نتيجة السوائل الموجودة في أمعاء الرضيع منذ وجوده داخل الرحم، ويتخلص منها بعد خروجه لتظهر في صورة براز أسود لزج.

حفاضات الرضيع الأقل من سنة

مع مرور السنة الأولى من حياة الرضيع يمر بالعديد من التطورات الجسدية والنفسية، وفيها يخص لغة الحفاض الخاصة به في هذه المرحلة، فهي تنقسم إلى جزأين، قبل البدء بإدخال الأطعمة الصلبة، وما بعد تناول الرضيع الأطعمة الصلبة.

ومن الطبيعي أن يخرج الطفل بعد مرور ساعتين من تناوله للوجبة، ويعتمد ذلك على عدد الوجبات التي يتناولها طفلك يومياً.

لكن إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في التبرز، لا تقلقي، فعملية الهضم تختلف لدى الرضّع المعتمدين على الرضاعة الطبيعية عن المعتمدين على الحليب الصناعي. فالمتوقع أن يبلل طفلك حفاضه وتغيريه من 6 إلى 8 مرات في اليوم، لكن لا بأس بتخطي يومين أو ثلاثة دون تبرز، وتصل المدة إلى 7 أيام لدى البعض. المهم أن تتأكدي من أن طفلك مرتاح وغير متألم، وأن بطنه طريّة، وليست منتفخة وقاسية، ولا يعاني من المغص الحاد.

وبالمقابل يجب ألا يتجاوز عدد الحفاضات المبللة أكثر من 10 حفاضات في اليوم، مع الحرص على تقديم الماء والعصائر الطبيعية للطفل ليعوض نقص الماء من جسمه.

عزيزتي الأم، احرصي بكل حب أن تكتشفي أسرار طفلك الرضيع، وامنحيه الأمان والرعاية اللازمة، ويمكنكِ الاستعانة بأصحاب الخبرة لتحصلي على كفايتك من المعلومات اللازمة.

 

babycare-bundle-cta-ar.webp

 

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة