لماذا تجرى عملية ربط عنق الرحم؟

لا بد أنك سمعت عن عملية ربط عنق الرحم، ولا بد أن لديك العديد من الأسئلة، عن تفاصيل هذه العملية، وكيف تُجرى والأسباب التي تستدعي إجراءها. في هذا المقال سأجيب عن هذه التساؤلات وأكثر لتعرفي كل ما تحتاجين عن هذه العملية الجراحية المهمة.

dr.cherifa.webp
دكتورة شريفه شرف
تاريخ النشر:Feb 12th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
ربط عنق الرحم

ما هي عملية ربط عنق الرحم؟

هي عملية تجرى تحت تخدير كلي أو نصفي، وهي عبارة عن إجراء غرزة في عنق الرحم لمنع حدوث الولادة المبكرة. وتجرى عادةً هذه العملية إذا كان لدى السيدة الحامل تاريخ مسبق من الولادات المبكرة بدون ألم أو طلق. حيث تختبر بعض السيدات الحوامل مثل هذه الولادات، فيولد الجنين مبكرًا بدون أي من علامات الولادة.

متى تجرى هذه العملية؟

عادة ما نجري هذه العملية في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، بعد إجراء تصوير بالأمواج الصوتية ثلاثي الأبعاد للتأكد من سلامة الجنين، والحمل. كما وقد تجرى هذه العملية إذا كانت المرأة الحامل تشتكي من آلام تشبه آلام الدورة الشهرية، واتضح من تصوير الأمواج الصوتية أن عنق الرحم قصير حيث يكون طوله أقل من 2 سنتيمتر، أو إذا كان عنق الرحم مفتوحًا. وفي الحقيقة هناك خلاف في المجتمع الطبي ما إذا كان التصرف في هذه الحالة هو الربط الجراحي للرحم، أو إعطاء الحامل مثبتات للحمل. وذلك لأن إجراء هذه العملية في الحالات غير المؤكدة، وهي فقط التاريخ المسبق للولادات المبكرة، يزيد من نسبة حدوث الإجهاض.

أحيانًا ما تخضع الحوامل لهذه العملية بدون وجود سبب مؤكد، مثل حمل التوائم، مما يؤدي إلى ولادة مبكرة، أو إجهاض.

ما هي أضرار عملية ربط عنق الرحم؟

هذه العملية كغيرها من العمليات الجراحية تنطوي على أضرار ومشاكل محتملة، ومن أبرزها مضاعفات التخدير الكلي، والنصفي المعروفة. وحدوث التهاب حاد مما قد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.

ما هو بديل الربط الجراحي لعنق الرحم؟

في حالات وجود تاريخ مسبق للسيدة الحامل من الولادات المبكرة بدون ألم، أو طلق حيث يولد الجنين قبل الثلث الأخير من الحمل بدون وجود أي علامة من علامات الولادة، فلا يوجد أي بديل لتجنب تكرار ذلك سوى ربط عنق الرحم من خلال المهبل، أو من خلال البطن.

متى يفك هذا الربط؟

يتم فك هذا الربط في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل في حال أن السيدة الحامل تلد ولادة طبيعية، وفي حال الولادة القيصرية يكون الفك خلال الجراحة القيصرية تحت التخدير نفسه. ومن الجدير بالذكر أن ربط عنق الرحم، وفكه غير مؤلمين كون العمليتين تجريان تحت التخدير الكلي أو النصفي.

 

اقرئي أيضًا ما هي عمليات التجميل بعد الولادة؟ وهل تحتاجينها؟

 

pregnancy-course-cta-ar.webp

dr.cherifa.webp
دكتورة شريفه شرفاستشارية أمراض النساء والتوليد

الدكتورة شريفه استشاري أمراض النساء والتوليد، تعمل في مستشفى القصر العيني جامعة القاهرة، بالإضافة إلى عدة مستشفيات ومراكز طبية في القاهرة. وهي حاصلة على دكتوراه في أمراض النساء والتوليد من جامعة القاهرة، وعلى الدبلوم الأوروبي في جراحة النسائية والتوليد من جامعة كيلرمون فيران في فرنسا، والدبلوم الأوروبي في علاج العقم ومشاكل الخصوبة من كلية الطب انتوان بيكلير في باريس-فرنسا. لدى الدكتورة شريفه شغف بتوفير الرعاية الطبية المناسبة للمرأة، وتؤمن بأهمية الصحة الكلية للمرأة، وتأثيرها على الصحة الإنجابية وصحتها خلال الحمل. كما تؤمن الدكتورة شريفه بأهمية التوعية والتثقيف للنساء حول كل ما يتعلق بالصحة بشكل عام، والصحة الإنجابية بشكل خاص.

مقالات ذات صلة