ما هي فوائد العسل في الحمل وبعد الولادة؟

تهتم المرأة الحامل كثيراً في المأكولات التي يتوجب عليها تناولها أثناء فترة الحمل، والتي تمدّ جنينها بالمواد الغذائية اللازمة لنموه بشكل سليم وصحي، بالإضافة إلى تلك الأغذية التي يجب أن تمتنع عنها نظراً لاحتوائها على مواد قد تضر بجنينها، ويمكن أن تتساءل عن مدى أهمية العسل أو ضرره في الحفاظ على وضع صحي لها ولجنينها، أو عن فوائد العسل بعد الولادة، أي في فترة النفاس. خلال هذا المقال في أمومة، سنتحدث عن فوائد العسل في الحمل، وبعد الولادة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:May 19th 2023 | تاريخ التعديل :Apr 10th 2024
فوائد العسل

فوائد العسل في الحمل

العسل من المواد الغذائية الرئيسية والمهمة أثناء الحمل فهو مفيد للمرأة الحامل طيلة شهور حملها، وفيما يلي نذكر أهم فوائد العسل للحامل:

علاج الغثيان والقيء

تعاني معظم الحوامل من غثيان الحمل أو القيء ما بين الأسـبوع 4 و12 من الحمل، يفيد تناول العسل ممزوجاً بالماء الدافئ أو الحليب في القضاء على الشعور بالغثيان والقيء، حيث يقمع العسل الإحساس بالغثيان الناتج عن هرمونات الحمل، ويعد ذلك من أشهر فوائد عسل النحل للحامل.

علاج الإمساك

إن العسل يعالج عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي، ويتميز بسهولة امتصاصه من الأمعاء، كما أن احتواءه على البروبيوتيك يمنع تخمر الطعام في المعدة والأمعاء.

علاج السعال والتهاب الحلق

يساعد العسل الأبيض المرأة خلال فترة الحمل في علاج التهاب الحلق، كما أنه يعمل على تخفيف السعال، فيمكن استعمال العسل للحامل بدلاً من الأدوية في الحالات البسيطة، وكذلك السعال المصاحب للربو.

الوقاية من الأمراض

يستعمل العسل خاصة عسل المانوكا للحامل كمضاد حيوي طبيعي لما له من خصائص مضادة للبكتيريا، كما يحتوي العسل على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد التي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وجدير بالذكر أن العسل يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب تساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان وتنقية البشرة.

علاج الأرق

يساعد العسل منذ القدم في التغلب على الأرق لما له من تأثير مهدئ ومنوم. ويعتقد أن شرب كوب من الحليب الممزوج بملعقة من العسل للحامل قبل النوم يساعد على استرخاء الجسم، ويمنحها نوماً هادئاً.

تخفيف آلام الولادة

يساهم تناول العسل في تسكين الألم بشكل عام، وينصح به لتخفيف آلام الولادة، خاصة عسل السدر للحامل حيث يتمتع العسل بخصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم عن طريق تقليل البروستاجلاندين.

كما يمنح العسل الجسم الطاقة أثناء انقباض الرحم لتسهيل عملية الولادة، ويعد هذا من فوائد العسل للحامل في الشهر التاسع، وأثناء الولادة، وكذلك بعد الوضع.

فوائد العسل للجنين

  • حماية الجهاز العصبي للجنين؛ نظراَ لغناه بفيتامين ب، وهو يحمي من التشوهات الخلقية عموماَ.
  • حماية الأم من الولادة المبكرة التي تهدد حياة الجنين حيث يمنع التهاب الرحم، ويقوي جداره الخارجي والداخلي.
  • يقوي الجهاز المناعي للجنين.
  • يقوي عظام الجنين بسبب ما يحتويه من كالسيوم وفوسفور.
  • يحافظ على أنسجة الجنين، ويبقيها لينة ويحميه من التهابات الأنسجة، فهو يحافظ على الكالسيوم في عظامه؛ وبالتالي يحمي الأنسجة المحيطة بها.
  • وقاية الجنين من أمراض الجهاز التنفسي العلوي مثل الرشح والاحتقان وانسداد الأنف بعد الولادة.
  • يحافظ على الوزن السليم للجنين، ويحميه من ضمور العضلات.

فوائد العسل بعد الولادة

يعتبر العسل من الأغذية الصحيّة والمفيدة للنفاس في مرحلة بعد الولادة، وذلك بسبب العناصر الغذائية الكبيرة التي يحتوي عليها؛ فمن فوائده نذكر ما يلي:

  • يُعتبر العسل من المقوّيات للجسم، كما أنه مضادٌ حيويٌّ، ويعالج الجروح؛ حيث يُسرع من شفاء جروح الولادة سواءً القيصرية أم الطبيعية.
  • يمدّ الأمهات بعد الولادة بالعديد من الأملاح المعدنية التي تمّ فقدها خلال فترة الحمل.
  • يخفف من الألم والحرقان في المعدة بعد الولادة (فترة النفاس).
  • يُخفّف من القيء، ويُعالج الإمساك في فترة النفاس.
  • يُفيد المرأة النفساء كونه يحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا.
  • يعالج تقلصات الرحم وعضلات الحوض من خلال تناول ملعقةٍ صباحاً وملعقة مساءً.
  • يُساهم في تخفيف تشقّقات البطن بعد الولادة بواسطة دهن المنطقة بالعسل.
  • يساعد في علاج حُمّى النفاس.
  • يُساعد على التسريع من تضييق المنطقة التناسليّة، ويُساهم في الحد من هبوط الرحم وإعادته لوضعه الطبيعيّ.
  • يُنظف الرّحم، ويطرد الغازات ويُخفّف من المغص؛ بحيث يتمّ تناول ملعقة عسل ممزوجة بكوب ماء دافئ صباحاً على الريق.

عزيزتي الأم، لا غنى عن عسل النحل في منزلك، فهو غني بالفوائد لكِ ولعائلتكِ، تذكري شراءه دائماً واستخدامه عوضاً عن السكر ضمن النظام الغذائي الصحي.


pregnancy-course-cta-ar.webp

 

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة