أسباب وعلاج متلازمة الرأس المسطح عند الأطفال

لعل أجمل لحظة في حياة العائلة هي ولادة طفل جديد، فهو مهجة البيت بروحه البريئة وتفاصيله المثيرة، لكن إلى جانب هذا الأمر هنالك الكثير من الأمور التي تقلق الوالدين فيما بعد، أهمها ولادة طفل يعاني من رأس مسطح، فما هي هذه الحالة؟ وكيف من الممكن تجنبها؟ في هذا المقال في أمومة، سنتحدث عن مفهوم متلازمة الرأس المسطح عند الأطفال، الأسباب وطرق العلاج.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:May 14th 2023 | تاريخ التعديل :May 10th 2024
متلازمة الرأس المسطح

ما هي متلازمة الرأس المسطح عند الأطفال؟

تصيب متلازمة الرأس المسطح الطفل في حالة عدم اتخاذ رأسه للأوضاع الطبيعية بعد الولادة لمدة 6 أشهر على الأقل، ويظهر رأس الرضيع على شكل مسطح من الخلف أو أحد الجوانب، وتنشأ هذه المشكلة في حالة بقاء رأس الطفل على وضع معين فترات طويلة، وتسمى هذه المتلازمة أيضاً بـالرأس الوارب.

يعود السبب في هذا الأمر إلى أن عظام جمجمة الطفل تكون لينة خلال الأشهر الأولى من حياته لتمكين الرأس من الخروج أثناء الولادة ومنح الدماغ مجالاً للنمو، وهذا يعني أن رأس الطفل يمكن أن يتغير شكله.

أسباب متلازمة الرأس المسطح

  • تعد وضعية نوم الطفل هي السبب الأكثر شيوعاً، وخاصة الطفل الذي يقضي معظم أوقاته بالنوم على ظهره لتفادي متلازمة الموت المفاجئ للرضع، مما يشكل ضغطاً متزايداً على الجمجمة مسبباً تسطحها مع مرور الوقت.
  • قضاء الطفل الكثير من الوقت في الاستلقاء على ظهره في الكرسي الهزاز أو مقعد السيارة أو الأرجوحة.
  • قد يحدث ذلك أثناء الولادة المبكرة، فعضلات الجمجمة لديهم بمرونة أكبر مقارنة مع الأطفال الذين ولدوا في وقتهم المحدد، ما يجعلهم يفضلون إراحة رؤوسهم على جانب واحد في البداية؛ لأنهم غير قادرين على تحريك رأسهم بأنفسهم.
  • الضغط على رأس الطفل قبل ولادته في الرحم من حوض الأم، أو في حالات التوائم، أو إذا كان هناك نقص في السائل الأمنيوسي.
  • شد عضلات الرقبة الذي يمكن أن تمنع الطفل من تدوير رأسه بطريقة معينة، مما يعني أن جانباً واحداً من رأسه يتم وضعه تحت ضغط أكبر.

كيف يتم تشخيص متلازمة الرأس المسطح؟

من خلال الفحص الجسدي والنظر إلى رأس الطفل يمكن للطبيب في كثير من الأحيان تشخيص متلازمة الرأس المسطح، دون الحاجة إلى الفحوصات الطبية الأخرى عادةً.

طرق علاج متلازمة الرأس المسطح

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لعلاج متلازمة الرأس المسطح، أو من شأنها أن تساعد في تجنب الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح:

تغيير وضعية الطفل

الاستمرار في وضع طفلك على ظهره عند النوم. لكن مع تبديل الاتجاه الذي يواجهه رأس الطفل في السرير. وإذا كان طفلك يتحرك أثناء النوم، ويستقر في الوضعية الأولى السابقة، فعدّلي وضعه في المرة القادمة.

حمل الطفل

احملي طفلك في وضع مستقيم عندما يكون مستيقظًا للمساعدة على تخفيف الضغط الواقع على رأسه نتيجة وضعه في حمالات الأطفال والأرجوحات ومقاعد الأطفال. ويمكنكِ أيضاً حمل طفلك على ذراعيك بالتبادل في كل مرة أثناء شرب الحليب أو الرضاعة الطبيعية.

وضع الطفل مستلقياً على بطنه.

ضعي طفلك على بطنه كثيراً للتمتع باللعب، وذلك أثناء فترات استيقاظه وتحت إشراف دقيق. وتأكدي من وضع طفلك على سطح صلب أثناء استلقائه على بطنه.

العلاج الطبيعي لعلاج عدم استواء رأس الطفل

ويشمل العلاج الطبيعي لحالة الرأس الوارب الموضعي أو متلازمة الرأس المسطح على تدريبات للمساعدة على تغيير وضعية الرأس المفضلة لدى الطفل وتقوية عضلات الرقبة والرأس.

تتم الجلسات عند طبيب مختص، كما يُمكن للأم أن تُساعد في هذا العلاج من خلال تدليك رأس الطفل برفق، وبالطريقة التي يخبرك بها الطبيب، لكن يحتاج الأمر إلى استمرارية.

الخوذات

إذا لم يؤدِّ الاستلقاء على البطن وتغييرات الوضعية باستمرار والعلاج الطبيعي إلى تحسين عدم استواء الرأس بحلول عمر 6 أشهر، فقد يوصي الطبيب بارتداء طفلك خوذة تشكيل الرأس.

وقد صُممت خوذة تشكيل الرأس خصيصاً لتخفيف الضغط على الجانب المسطح من رأس طفلك، وإعادة توجيه نمو الرأس لتحسين التناظر والتناسب بين جوانبه.

عزيزتي الأم، لا تقلقي، فإن متلازمة الرأس المسطح لا تؤثر على كيفية نمو دماغ الطفل، ويمكن علاجها بسهولة، احرصي على متابعة كل تحركات طفلك وراقبي نموه أولاً بأول، ولا تنسي أهمية الرضاعة الطبيعية والغذاء الصحي، وفي النهاية لا تترددي للتواصل مع الطبيب لأي استشارة تخص طفلك.

 

babycare-bundle-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة