بالصور: أفضل طريقة مساج للرضع

جميعنا يدرك أهمية ومفعول التدليك للتخلّص من المتاعب وكثرة التفكير، ودوره في منحنا الشعور بالراحة والاسترخاء. ولعل الأمر أكثر أهمية لدى الأطفال الرضّع، إذ يعتبر التدليك وسيلة أساسية لتقوية العلاقة بينهم وبين أمهاتهم، بالإضافة إلى منحهم الراحة والطمأنينة، وغيرها من الفوائد. في هذا المقال في أمومة، سنتحدّث عن فوائد مساج الرضع، وأفضل عمر للبدء بتدليك الرضع، وأفضل الزيوت، وأفضل طريقة للمساج.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Aug 21st 2023 | تاريخ التعديل :Apr 10th 2024
مساج الرضيع

فوائد تدليك الطفل

ينصح الأطباء بتدليك الأطفال والرضع حيث إن المساج يساعد في علاج بعض الأمراض والمشاكل التي قد تؤرق الطفل والأم معاً، إذ له أهمية فائقة في التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة للأمهات، كما يتميز مساج الأطفال بعدة فوائد على الأطفال، منها ما يلي:

  • تحفيز التطور الاجتماعي والنفسي للطفل.
  • التقليل من التوتر الذي يشعر به.
  • المساهمة في تهدئة واستراحة العضلات.
  • تحفيز الجهاز العصبي الخاص بالطفل.
  • يساعد الطفل في النوم بطريقة أفضل.
  • يزيد من تدفق الدورة الدموية في الجسم.

نصائح عامة حول تدليك الطفل الرضيع

  • عليك عزيزتي الأم، اتباع النصائح التالية، وتعلم طرق التدليك لتوفير أفضل الرعاية لطفلك
  • اختاري الوقت المناسب لتدليك طفلك، وحاولي تجنب تدليك الطفل قبل أو بعد طعامه مباشرة، لتجنب الارتجاع المريئي أو القيء.
  • إن فترة الصباح من أفضل فترات التدليك حيث تكون الأم والطفل في أفضل الحالات، كما أن للتدليك في فترة المساء أهمية في مساعدة الطفل على النوم.
  • دلكي جسم طفلك من 15-20 دقيقة فقط، وراقبي تفاعل طفلك مع لمساتك.
  • خصصي مكاناً محدد للتدليك بشكل يومي، مع وجود منشفة نظيفة، والتي تساعد على امتصاص الزيوت المستخدمة في العملية.
  • يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة ودافئة بشكل كاف، ويفضل التحدث مع الطفل والغناء له مع بعض الموسيقى الهادئة فذلك سيجعله يستمتع بالتدليك ويشعر بالاسترخاء.
  • يحتاج الطفل حديث الولادة لوقت أقل من التدليك، بينما يحتاج الطفل ذو الأشهر القليلة الأولى لمدة أطول.
  • اختاري زيت التدليك المخصص للطفل، مع التأكد من عدم وجود رائحة له أو أي مواد مضافة.

متى يُمكنكِ البدء في عمل مساج للطفل؟

لا توجد إرشادات مُحددة بشأن العمر المناسب الذي يُمكنكِ البدء فيه بعمل مساج لطفلكِ، فالطفل حديث الولادة يحتاج إلى تدليك بطريقة مختلفة، ففي الأسابيع القليلة الأولى، دلّكي جسم طفلك من خلال ضغطات رقيقة بطيئة وثابتة، ولا تقضي وقتاً أكثر من اللازم في التركيز على منطقة بعينها. وقد يشعر الأطفال حديثو الولادة بفرط تحفيز حواسهم ومعظمهم قد يرغب في احتضان الأب أو الأم لهم بين ذراعيهم في الأسابيع القليلة الأولى، والبعض الآخر قد يرغب في ضغطات رقيقة أسفل الظهر على ملابسه.

ولكن بشكل عام، فإن عمر الشهر هو المثالي؛ لأن له فوائد مُتعددة، فيكون حينها قد سقط مشبك السُرَّة وقد جفت السُرَّة تماماً والجلد أصبح أقل حساسية مما كان عليه وقت الولادة، وأصبح حاجز الجلد أقوى ويُمكن أن يكون الطفل أكثر استجابة للمس في هذا العُمر.

ما هو أفضل وقت لتدليك طفلكِ؟

عندما يتعلق الأمر بوقت مُعين للتدليك، فيُمكنكِ اعتماد التدليك بعد استحمام الطفل وعندما يكون الطفل على وشك أن يتم إدخاله إلى السرير سواء كان ليلاً أو في وقت القيلولة.

كما أن التدليك قبل الاستحمام يعتبر أيضاً مثالياً؛ حيث يُمكنكِ غسل الزيت عن جسم طفلكِ أثناء الاستحمام وذلك لمنع تراكم الزيت المتبقي على بشرة طفلكِ الحساسة. أيضاً يُمكنكِ اختيار تدليك طفلكِ بعد الاستحمام، ولكن ذلك في حال إن كانت بشرة طفلكِ جافة للغاية وإذا أعطاكِ الطبيب الضوء الأخضر لفعل ذلك.

مساج زيت الزيتون للأطفال

عند البحث عن أفضل زيت للأطفال للمساج فيمكن استخدام زيت الزيتون فهو الزيت الأشهر؛ لأنه متوفر بالمنزل، ويعد من الزيوت الآمنة نوعاً ما، ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامه باستمرار؛ لأنه سيؤثر على بشرة الطفل وذلك باحمرار الجلد أو زيادة تدهور الإكزيما أو تدمير الطبقة الخارجية للجلد، ويجب الامتناع عن استخدامه في حالات خاصة مثل: إصابة الطفل بالإكزيما، أو الصدفية، أو التهاب الجلد وتشققه وجفافه، أو عند معاناته من الحساسية من زيت الزيتون.

أفضل طريقة مساج للرضع

نقدم بين يديكِ دليل تدليك الطفل حديث الولادة بالخطوات، لتنعمي بفرصة تفاعلية ممتعة ومليئة بالإحساس بينك وبين طفلك.

ضعي يدك على بطنه

إذا كان طفلك مستعداً للتدليك، ابدئي بوضع يدك برفق على بطنه. فهذه الطريقة تُستخدم قبل تدليك أي منطقة بالجسم. وقد تستعملينها أيضاً عندما يحتاج طفلك إلى راحة من التدليك. فهي طريقة جيدة كي يشعر طفلك بالأمان ويستمتع بلمساتك له.

 مساج بطن البيبي

تدليك الساقين

تأكدي من وجود زيت كافٍ بين يديك قبل أن تبدئي بتدليك ساقي طفلك. ابدأي بتدليك ساقي طفلك حديث الولادة لأنها المنطقة التي يقبلها الأطفال عادةً. وتساعد الضغطات من أعلى لأسفل على المزيد من الراحة والاسترخاء.

أمسكي برفق كاحل طفلك بإحدى يديك. وضعي اليد الأخرى أعلى فخذ طفلك، ودلّكي حول الساق نزولاً إلى الكاحل (كما لو كنتِ تحلبين الساق. كرّري باستخدام ضغطات ثابتة ولطيفة ومنتظمة باستعمال يد ثم الأخرى.

مساج ساقين

تدليك قدم الرضيع

يحب الأطفال عادةً تدليك القدم. راقبي رد فعل طفلك لتعرفي إذا كان هذا يزعجه. أن تدليكك البسيط لقدم طفلك قد يكون له تأثير إيجابي على جسمه كله.

اضغطي بلطف حول كل إصبع بالإبهام والسبابة. وأمسكي بإبهامك الآخر أعلى القدم من أصابع القدمين إلى الكاحل. كرّري هذه الخطوة عدة مرات.

مساج قدمين

تدليك بطن الرضيع

عندما يلتئم الحبل السري لطفلك، قد يساعد التدليك اللطيف على بطنه في علاج المغص ومشاكل الهضم والمعدة.

ابدأي بلمس بطن طفلكِ بيدكِ كي تُشعريه بالاطمئنان. وإذا كان طفلك سعيداً بذلك، دلّكي بطنه بضغطات رقيقة باستعمال يد ثم الأخرى.

تدليك

تدليك الظهر

قد يعزّز التلامس الجسدي علاقة الارتباط بين الطفل وأمه أو أبيه.

أمسكي طفلكِ وضعيه بالقرب من صدرك، ودلّكي ظهره بدايةً من رقبته وحتى مؤخرته.

مساج ظهر الرضيع

في حال واجهتي صعوبة في ذلك أو لاحظتي أن طفلك غير مرتاح ويشعر بالانزعاج الشديد بشكل عام، ننصحك باستشارة طبيب الأطفال من أجل تلقي المشورة المناسبة.

 

babycare-bundle-cta-ar.webp

 

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة