ما الذي يحدث في دماغ المرأة بعد الولادة؟

بعد الولادة، يحدث العديد من التغييرات في دماغ المرأة، وهذه التغييرات ترتبط بشكل رئيسي بتأثيرات هرمونية وتغيرات نفسية، التي تمر بها السيدات خلال رحلة الحمل والأمومة. في هذا المقال، سنسلّط الضوء على بعض التغييرات في دماغ الأم بعد الولادة.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Oct 24th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
تأثير الولادة على دماغ المرأة

كيف تتأثر المرأة بعد الولادة؟

تغيرات هرمونية

بعد الولادة، تنخفض مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون بشكل حاد. هذه التغييرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على المزاج والعواطف، وتسبب في التوتر والقلق. هذا يعرف عادة بـ "انخفاض ما بعد الولادة" أو "اكتئاب ما بعد الولادة".

تغييرات في هيكل الدماغ

هناك بعض التغييرات الهيكلية في دماغ المرأة بعد الولادة. على سبيل المثال، تشير بعض الأبحاث إلى أن هناك زيادة في الكثافة الرمادية في بعض مناطق الدماغ المسؤولة عن التفكير والعواطف والرعاية الأمومية.

تغييرات في الوظائف الذهنية

قد تلاحظ المرأة تغييرات في وظائفها الذهنية بعد الولادة، مثل ضعف الذاكرة المؤقت وصعوبة التركيز. يمكن أن تكون هذه التغييرات مؤقتة، وتختلف من شخص لآخر.

زيادة في الحساسية العاطفية

قد تصبح المرأة أكثر حساسية للعواطف والاحتياجات الاجتماعية للطفل بعد الولادة. يمكن أن تزداد قدرتها على التعبير عن المشاعر وفهم احتياجات الطفل بشكل أفضل.

تطوير الرباط الأمومي

بعد الولادة، يتم تطوير رباط قوي بين الأم والطفل. يمكن أن تلعب هذه العلاقة دوراً كبيراً في تشكيل تجربة الأمومة والتفاعل مع الطفل.

أسباب ضعف الذاكرة والتغيرات على دماغ المرأة

ضعف الذاكرة والتركيز بعد الولادة قد يكون ناتجاً عن عدة أسباب، ومنها:

نقص النوم

الرعاية الأمومية تتطلب وقتاً كبيراً، وقد يؤدي ذلك إلى نقص النوم، خاصة في الأشهر الأولى بعد الولادة. نقص النوم يمكن أن يتسبب في ضعف الذاكرة والتركيز وهو من أبرز التغييرات التي تطرأ على دماغ المرأة بعد الولادة.

التوتر والقلق

الأمهات الجدد غالباً ما يصاحبه التوتر والقلق بشأن رعاية الطفل والتحديات الجديدة التي تواجههم. هذه المشاعر يمكن أن تؤثر على الذاكرة والتركيز.

تغييرات الروتين

بعد الولادة، يتغير الروتين اليومي للأم تماماً ليلائم احتياجات الطفل الرضيع. هذا التغيير في الروتين يمكن أن يكون مشتتاً، ويؤثر على القدرة على التركيز.

نقص التغذية

إذا لم تأخذ الأم العناية الكافية بتغذيتها بعد الولادة، فقد يحدث نقص في العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن، وهذا يمكن أن يؤثر على وظائف الدماغ.

التعب العام

العناية بالطفل الرضيع تتطلب طاقة كبيرة وجهداً بدنياً ونفسياً. الشعور بالتعب العام يمكن أن يقلل من القدرة على التركيز والذاكرة.

نصائح للأمهات بعد الولادة

إذا كنت تعاني من ضعف في الذاكرة والتركيز بعد الولادة، يمكن تجربة عدة استراتيجيات وعلاجات للتعامل مع هذه القضية. ومنها

الاستراحة والنوم

قد يكون نقص النوم هو أحد أسباب ضعف الذاكرة والتركيز. حرصي على الحصول على النوم الكافي وتنظيم جدول نوم منتظم.

التغذية الصحية

تناولي وجبات متوازنة وصحية تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن. قد تكون المكملات الغذائية مفيدة إذا كان هناك نقص في التغذية.

ممارسة الرياضة

النشاط البدني من الممكن أن يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم وتعزيز الذاكرة والتركيز.

تقنيات إدارة الضغط

البحث عن طرق لإدارة التوتر والقلق مثل التنفس العميق وممارسة اليوغا أو التأمل.

المشورة النفسية

إذا استمرت مشكلة ضعف الذاكرة والتركيز، وترافقت مع أعراض نفسية مثل الاكتئاب أو القلق الشديد، يمكن أن يكون هناك حاجة إلى المشورة النفسية أو العلاج النفسي للمساعدة في التعامل مع هذه القضايا.

التدريب العقلي

بعض التمارين العقلية مثل حل الألغاز والألعاب الذهنية يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز.

الدعم الاجتماعي

تطلبي المساعدة من أفراد العائلة أو الأصدقاء في الرعاية اليومية للطفل والمهام المنزلية للتخفيف من الضغط عنك.

التنظيم والتخطيط

استخدمي تقنيات التنظيم والتخطيط لتبسيط الأمور وتحسين الترتيب اليومي وإدارة الوقت.

إذا استمر ضعف الذاكرة والتركيز، أو تفاقمت الأعراض، يجب على المرأة مراجعة الطبيب للتحقق من وجود أية مشاكل صحية أخرى وللحصول على تقدير دقيق للحالة والحصول على التوجيه الطبي المناسب.

في حال استمرار هذه الحالة من ضعف الذاكرة لفترة طويلة بعد الولادة، ولم تتحسن الأمور، بالرغم من تطبيق استراتيجيات التحسين الذاتي والعناية بالصحة العامة، فينبغي على المرأة مراجعة طبيب أو اختصاصي نفسي أو طبيب أعصاب لتقييم الحالة بشكل أفضل وتحديد الأسباب الرئيسية وراء ضعف الذاكرة والتركيز.

الأطباء قد يقومون بإجراء فحوصات طبية وتقييمات شاملة لتحديد ما إذا كان هناك مشاكل صحية تسبب ضعف الذاكرة، مثل انخفاض مستويات بعض العناصر الغذائية أو مشاكل في الدورة الدموية أو مشاكل هرمونية. بعد التقييم، يمكن للطبيب تقديم خطة علاجية مناسبة تشمل علاجات طبية إذا كانت ضرورية أو توجيهات لتحسين الصحة العامة والذاكرة.

لذا، إذا كنت تعاني من ضعف الذاكرة المستمر بعد الولادة، لا تترددي في مراجعة الطبيب للتحقق من الوضع والحصول على العناية والعلاج المناسب إذا كان ذلك ضرورياً.

 

 postpartum-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة