7 حلول للتغلب على تأخر الحمل

تأخر الحمل من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من النساء. وفي الكثير من الأحيان يكون الأمر طبيعيًا ولا يحتاج لأي علاج طبي. سأشارك في هذ المقال أهم النصائح والحلول الطبية لتجنب تأخر الحمل بدون عناء.

dr.bohaira.webp
الدكتورة بهيرة الجيوشي
تاريخ النشر:Oct 23rd 2022 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024

كيف يمكن التغلب على تأخر الحمل؟

التوقف عن التدخين

التدخين مضر بالصحة بشكل عام وبالصحة الإنجابية بشكل خاص. لذلك من المهم أن يتوقف الزوج والزوجة عن التدخين تمامًا خلال فترة محاولة الحمل. والتدخين يشمل التدخين بجميع الأشكال، والأنواع مثل السجائر، والشيشة، والمدواخ، والسجائر الالكترونية جميعها.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بانتظام مهمة جدًا للصحة، ولها تأثير إيجابي على الخصوبة عند الرجل، والمرأة. لذلك من المهم أن يمارس الزوجين الرياضة بانتظام أثناء محاولة الإنجاب.

تناول الطعام الصحي

من الضروري الابتعاد عن الأطعمة الضارة، والمصنعة، والتي تسبب زيادة في الوزن. واتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة للجسم. اتبعي نظام صحي أنت وزوجك لتنعموا معًا بصحة جيدة، وخصوبة أفضل.

شرب كميات كافية من الماء

الماء أساس الحياة، لذلك من المهم استهلاك كميات كافية من الماء للتمتع بصحة إنجابية جيدة.

تناول المكملات

تؤثر المكملات والفيتامينات التي ينصح بها الأطباء بشكل إيجابي على الصحة بشكل عام، وعلى الصحة الإنجابية بشكل خاص.

معرفة موعد التبويض

يختلف موعد التبويض من امرأة لأخرى، وإصابتها بأي حالة قد تؤثر على التبويض مثل تكيس المبايض. لذلك من المهم استشارة الطبيبة ومعرفة فترة التبويض جيدًا خلال فترة محاولة الحمل. كما يمكن الاستعانة بتطبيقات الهاتف الذكية، والتي قد تساعد في معرفة أيام التبويض.

مراجعة أخصائية الإخصاب

أنصح جميع السيدات بمراجعة طبيبة الإخصاب خلال فترة محاولة الحمل. وخصوصًا السيدات في عمر متقدم، أو اللاتي يعانين من حالات مرضية قد تؤثر على الخصوبة، مثل تكيس المبايض وبطانة الرحم المهاجرة، أو مخزون البويضات الضعيف. تضمن زيارة أخصائية الخصوبة إجراء التقييم الطبي الشامل بناء على الفحوصات والتحاليل. وتكون التحاليل للرجل والمرأة معًا للحصول على تقييم شامل، حيث ممكن أن يكون تأخر الحمل بسبب مشكلة عند الرجل أيضًا. ومن ثم البدء بخطة علاجية مناسبة، بعد تقييم الزوجين. أود التنويه أن علاج الخصوبة لا يعني فقط إجراء عملية أطفال أنابيب ، قد يكون العلاج عن طريق تحفيز المبايض، أو إجراء إخصاب صناعي، أو حقن مجهري.

 

اقرئي أيضًا هل يمكن حدوث الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية؟

 

preparing-for-pregnancy-bundle-cta-ar.webp

dr.bohaira.webp
الدكتورة بهيرة الجيوشياستشارية أمراض النساء والولادة والخصوبة

دكتورة بهيرة الجيوشي استشارية أمراض النساء والولادة وطب الخصوبة، وهي تعمل في دبي منذ ثماني سنوات. وقد شغلت الدكتورة بهيرة منصب استشارية ورئيسة قسم الخصوبة في مستشفى ايست كنت الجامعي التابع لهيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، والذي يعتبر ثاني أكبر مستشفى في بريطانيا. وهي زميلة الجمعية الملكية لجراحة النسائية والتوليد، وزميلة كلية الصحة الإنجابية والجنسية في لندن. الدكتورة بهيرة حاصلة على شهادة دكتوراه في الطب من جامعة ساوث هامبتون، في مجال دراسات الصحة الإنجابية للمرأة. مما أتاح لها نشر العديد من الأبحاث الطبية المحكمة. كما عملت الدكتورة بهيرة في العديد من المراكز الطبية المرموقة في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة ودبي. وكانت قد حصلت على مركز أستاذ مساعد في كلية فاينبرغ للطب في جامعة شيكاغو نورثويسترن في الولايات المتحدة. تشعر الدكتورة بهيرة بشغف كبير نحو عملها، وتؤمن باتخاذ أسلوب شمولي فيما يتعلق بصحة المرأة وعلاج الخصوبة. كما تؤمن بشدة بقوة التعلم والمعرفة، وتمكين النساء من خلال المعرفة عن كل ما يتعلق بالخصوبة، ليقوموا باختيارات وقرارات مدروسة فيما يتعلق بصحتهن الإنجابية.

مقالات ذات صلة