7 أفكار تجعل العمل من المنزل أسهل مع رضيع

أصبح العمل من المنزل جزءاً من المسيرة المهنية للكثيرين، خصوصًا بعد جائحة كورونا. وهو الخيار المفضل لدى الكثير من الأمهات خصوصًا أمهات الرضع، والمواليد الجدد. ولكن، وبالرغم من المرونة التي يقدمها هذا الخيار، إلا أنه يشكل تحديًا أمام الأمهات، اللاتي قد يجدن صعوبة في إنجاز مهام العمل ورعاية طفل رضيع في نفس الوقت. لذلك سنشارك معك أفكار، ستسهل عليك العمل من المنزل بوجود طفل رضيع.

Nauras Abul Haija Editor in Chief
نورس أبو الهيجاء
تاريخ النشر:Jan 19th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
العمل من المنزل

لماذا تفضل الأمهات العمل عن بعد؟

  • لعدم رغبتها بترك أطفالها.
  • للحصول على المرونة في ساعات العمل.
  • تقليل تكاليف المواصلات، والملابس ورعاية الأطفال.

أفكار تسهل العمل من المنزل بوجود طفل رضيع

استيقظي باكرًا

حاولي أن تبدئي يوم عملك في الصباح الباكر، في السادسة صباحًا مثلًا قبل استيقاظ طفلك، وباقي أسرتك. ستجدين أن الساعات الأولى من النهار فيها وفرة كبيرة من الوقت، كما أنك ستتمكنين من العمل بدون أي ملهيات، وستكونين في قمة نشاطك.

اختاري مكان العمل بذكاء

حاولي أن تضعي مكتبك في زاوية في غرفة المعيشة لكي تتمكني من رؤية طفلك، وليتمكن من رؤيتك بينما تعملين. سيخفف ذلك قلق الانفصال الذي قد يشعر به طفلك لو غبت عنه لتعملي في غرفة أخرى.

خذي استراحات عديدة

قد لا تتمكنين من أن يكون دوامك من الساعة 8 للساعة 3 بشكل متواصل وقد تضطرين إلى أن تبقي حاسوبك مفتوحًا حتى السادسة مساء. ولكنك ستتمكنين من الموازنة بين رعاية طفلك ومسؤولياتك كأم، وبين مهامك الوظيفية.

قومي بمهام متعددة

لعل القيام بعدة مهام في نفس الوقت من أهم القدرات التي تتمتع بها الأم العاملة. فيمكنك إرسال إيميلات عديدة بينما ترضعين طفلك، كما يمكنك حضور الاجتماع الأسبوعي لقسمك وأنت تحركين الطعام. لا تستهيني بقدراتك كل ما تحتاجين هو بعض التنظيم.

استغلي عطلة نهاية الأسبوع

نعلم أنها أيام عطلة، ولكن الحقيقة المرة عن الأم العاملة هي أنها لا تحظى بأي إجازات! فاستغلي الوقت لصالحك. استغلي العطلة لتحضير وجبات أسرتك، ووجبات طعام رضيعك، واحفظيها بالمجمدة لتوفري الوقت والمجهود خلال أيام العمل. واستغلي العطلة أيضًا لتنظيف البيت والغسيل، وللعناية بنفسك أيضًا واذهبي لصالون التجميل وصففي شعرك، واعتني ببشرتك وأظافرك فهذه الزيارة الأسبوعية ستمنحك طاقة إيجابية لتعملي بنشاط بقية الأسبوع.

اطلبي المساعدة

حتى وإن اخترت العمل من المنزل لكيلا توكلي العناية بطفلك للحضانة أو المربية، لا ضرر من أن تستعيني بعاملة منزلية لتساعد في التنظيف وباقي أعمال البيت. ويمكنك أن تستعيني بمربية بدوام جزئي تساعدك على رعاية رضيعك خلال يوم عملك، لن تكوني قلقة، فستكونين معهما طيلة الوقت.

خذي نفساً عميقاً

الأمومة مشوار طويل وصعب، ومليء بالمفاجآت والصعوبات وباللحظات الجميلة أيضًا. لذلك لا داعي للتوتر والقلق، وخذي الأمور ببساطة، واستمتعي بهذه الرحلة قدر المستطاع، خذي نفساً عميقاً واسترخي فأي صعوبات ستواجهين ستمر كما مرت سابقاتها.

 

اقرئي أيضًا كيف أجعل العودة للعمل بعد الولادة أسهل؟

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

 

Nauras Abul Haija Editor in Chief
نورس أبو الهيجاء مديرة المحتوى لمنصة أمومة

أم لثلاثة يافعين، ومديرة تحرير مدونة أمومة. حاصلة على ماجستير باللغة الفرنسية وآدابها من الولايات المتحدة الأمريكية. اختارت دراسة اللغة الفرنسية لشغفها باللغات منذ الطفولة، حيث أنها تجيد 6 لغات منها أربع لغات بطلاقة كبيرة. عملت نورس منذ تخرجها في مجالات عديدة، في التعليم المدرسي، والتعليم العالي، والترجمة. قبل توجهها للاختصاص بالتحرير وإدارة وصناعة المحتوى المكتوب باللغتين العربية والانجليزية. لديها اهتمام كبير بكل ما يخص الأمومة والتربية، ولديها شغف خاص بكل ما يتعلق بالتعليم.

مقالات ذات صلة