7 أفكار تسهل تربية التوائم

التوائم نعمة مضاعفة، ووجودهم في حياة الأم يجلب الكثير من السعادة. كما أن رعاية الأطفال التوأم تستهلك الكثير من جهد ووقت الأم. لذلك بحثنا عن حيل وأفكار تسهل تربية التوائم لتجعلي من رعاية أطفالك التوأم مهمة سهلة وخالية من الإجهاد.

تربية التوائم

حيل وأفكار تسهل تربية التوائم

1 – حيل تسهل رضاعة التوأم

قد يبدو الأمر غريباً، ولكن تذكري فإن تربية التوائم تعتبر أفضل تدريب على القيام بعدة مهام معاً، لذلك استعدي لكي ترضعي طفليك في نفس الوقت. أو إذا كان أحدهما جائع والآخر نائم بإمكانك شفط الحليب بينما يرضع صغيرك، لتضمني أن لديك ما يكفي من الحليب لترضعي صغارك الجائعين. اختاري أدوات ذكية تسهل الرضاعة الطبيعية، مثل شفاط حليب سهل الاستخدام يمكنك من حمل أطفالك بينما يقوم الجهاز بسحب الحليب.

2 – استخدام شيالات الرضع

لديك طفلين ويدين اثنتين فقط، لذلك لكي تحملي أطفالك بشكل مريح من الأفضل أن تستخدمي حمالات الأطفال متعددة الوضعيات، بحيث يمكنك حمل أحد أطفالك التوأم من الأمام، والآخر على ظهرك في شيالة المواليد المريحة. بهذه الطريقة سيكون أطفالك مثبتين بشكل آمن، بينما تحملينهم بشكل لا يشكل أي ضغط أو عبء على ظهرك ورقبتك.

 

 

3 – نوم المواليد بجانب الأم

يؤكد الخبراء على الفوائد العديدة التي يوفرها نوم المواليد بجانب الأم للرضع وللأم على حد سواء. وهي فكرة مفيدة جداً لتسهيل العناية بالتوائم. احصلي على أسرة مواليد مخصصة لتوضع بجانب سرير الأم، وضعي كل واحد على جهة من سريرك أو يمكنك وضعهما بجانب بعضهما البعض. سيصبح بذلك الاستيقاظ ليلاً لإرضاع التوائم أسهل بكثير.

4 – المرونة

لا يمكن إنكار أهمية تثبيت الروتين والالتزام بالمواعيد والجداول وتأثيرها الإيجابي على العناية بالمواليد. ولكن حتى بوجود طفل رضيع واحد يعد هذا النوع من الالتزام تحدياً كبيراً. لذلك، ولكي تقللي من التوتر المحيط بك، ولكي تجعلي حياتك أسهل، كوني مرنة فيما يتعلق بالروتين والالتزام بالجداول، وتقبلي المفاجآت التي تلازم تجربة الأمومة والابتسامة على وجهك.

5 – التسوق أونلاين

انسي أمر الذهاب إلى المول أو السوبرماركت برفقة مواليد توأم. فالاستعداد للخروج من البيت مع توائم يحتاج لأكثر من ساعة. ثم وضع المواليد في كرسي السيارة، ومن ثم في عربية التوأم، ودفع العربية مع عربة التسوق أمور مرهقة جداً. وقد يكون هذا المجهود مجدي لو أن الأمر يتعلق بنزهة في الحديقة مع صغارك، بحيث تستمتعين معهم بالتواجد بالهواء الطلق وما يجلبه من فوائد للصحة العقلية والجسدية. لذلك يعتبر التسوق أونلاين نعمة مهمة للأمهات الجدد كثيرات الانشغال. بعد أن ينام صغارك، استمتعي بالتسوق عبر الانترنت وانتهي من هذه المهمة خلال نصف ساعة ودون عناء.

6 – حيل تغيير الحفاض

بدلاً من الالتزام بمحطة تغيير حفاض واحدة، وبدلاً من أن تحملي صغارك إليها عدة مرات خلال النهار، جهزي محطات مختلفة لتغيير الحفاض في أرجاء البيت، وجهزيها بكل ما تحتاجين من مستلزمات تغيير الحفاض. بهذه الطريقة إذا احتاج الطفلين لتغيير الحفاض في نفس الوقت يمكنك أن تقومي أنت وزوجك بتغيير حفاض كل طفل في جهة منفصلة وفي نفس الوقت. كما أن هذه الحيلة لن تستدعي منك حمل الطفلين معاً في أرجاء البيت، حيث يمكنك تغيير حفاض طفل بينما الآخر موجود بالقرب منك في نفس المكان.

7 – طلب المساعدة

بالتأكيد أنت امرأة خارقة وسوبر ماما، وبإمكانك بالفعل القيام بكل ما عليك القيام به، ولكن لا داعي لأن ترهقي نفسك. تأكدي من أن زوجك مستعد للمساعدة، حضريه لمهام الأبوة من خلال حضور دورات تدريبية معاً عن الوالدية وتربية المواليد خلال فترة الحمل، ليطلع أكثر على كل ما يخص العناية بالمواليد. كما يمكنك تعيين مربية في البيت سواء بدوام جزئي أو دوام كامل، فوجود شخص يساعدك في تربية التوائم لن يضر أبداً.

 

 

اقرئي أيضًا ما هي الاحتياجات النفسية والعاطفية للطفل الرضيع؟