هل يمكن ممارسة العلاقة الحميمية خلال الحمل؟

تتساءل الحامل كثيرًا عما إذا كانت ممارسة العلاقة الحميمية أثناء الحمل آمنة على الحمل والجنين. سأوضح في هذا المقال بعض المفاهيم الخاطئة حول الجماع أثناء الحمل، لأجيب عن أكثر التساؤلات شيوعًا حول ممارسة الجنس خلال الحمل.

dr karen.webp
كارين شهدا
تاريخ النشر:Jan 31st 2023 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
العلاقة الحميمية

العلاقة الحميمية خلال الحمل

تفقد الكثير من النساء الحوامل الرغبة الجنسية خلال الحمل، بسبب الإرهاق، أو أعراض الوحام، والتغيرات الهرمونية المصاحبة لفترة الحمل. بينما تسبب هذه التغيرات الهرمونية تزايد في رطوبة المهبل، وزيادة في الرغبة الجنسية لدى نساء أخريات.

متى يمنع الجماع أثناء الحمل؟

  • في حال حدوث نزيف خلال الحمل.
  • عند الإصابة بالتهابات مهبلية.
  • إذا حدث تمزق في كيس الحمل.
  • في حال توسع عنق الرحم مبكرًا.
  • عند نزول المشيمة، وتغطيتها لعنق الرحم كليًا أو جزئيًا.
  • في حال إصابة الزوج بأي مرض ينتقل جنسيًا.
  • عند وجود تجارب سابقة للإجهاض، أو الولادة المبكرة يفضل مراجعة الطبيبة النسائية أو القابلة للتأكد ما إذا كان من الآمن ممارسة العلاقة الحميمية خلال الحمل.

لماذا قد يمنع ممارسة العلاقة الحميمية خلال الحمل؟

  • بسبب أن بعض وضعيات الجماع أثناء الحمل قد تكون متعبة، أو مؤذية للجنين.
  • لأن الحيوانات المنوية تحتوي على عناصر تحفز المخاض، حيث إنها قد تسبب في ترقيق جدار عنق الرحم، وتوسيعه.
  • في حال كان الحمل عالي الخطورة.

أود التنويه إلى أنه من الطبيعي الشعور بانقباضات في أسفل البطن بعد الجماع خلال الحمل، وتحدث بسبب النشاط الجسدي الناجم من ممارسة الجنس، بالإضافة إلى فرز هرمون الأوكسيتوسين الذي يفرز أثناء ممارسة الجنس. ومن المهم إيجاد وضعية مريحة لممارسة الجماع خلال الحمل بحيث لا يكون هناك ضغط على البطن، خصوصًا في الشهور الأخيرة من الحمل، واختيار وضعيات الجماع في الحمل التي لا تسبب أي ضيق في التنفس.

هل تسبب العلاقة الزوجية فقدان الحمل؟

تتساءل السيدات الحوامل كثيرًا ما إذا كانت ممارسة الجنس هي سبب من أسباب الإجهاض، ولكن ما لم يكن هناك أي عنف خلال ممارسة الجنس، فلا يوجد أي علاقة بين الإجهاض والجماع، خصوصًا إذا كان هناك تحفيز، وكان المهبل رطبًا بما فيه الكفاية.

 

اقرئي أيضًا هل تسبب العلاقة الزوجية فقدان الحمل؟

 

pregnancy-course-cta-ar.webp

dr karen.webp
كارين شهداقابلة قانونية ومدربة دورات ما قبل الولادة

أم شابة وقابلة قانونية حاصلة على إجازة في القبالة من الجامعة اللبنانية. عملت كارين في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت لمدة سنتين في قسم العناية الفائقة للأطفال وحديثي الولادة. وانتقلت من بعدها لتلعب دورها كقابلة في نفس المشفى لمدة خمس سنوات. ثم انضمت إلى قسم الولادة في مستشفى دانة الإمارات في بداية عام 2021. كارين شغوفة بمهنتها كقابلة، وتؤمن بأنها عطية من الخالق أن تشهد معجزة حياة تولد من حياة، وتظن أنه لا يوجد أجمل من رؤية هذه المعجزة من خلال عملها. وتؤمن كارين بأن كلاً منا اختير للقيام بدور معين في الحياة، وهي تعتقد أن دورها هو ليس فقط مهنة، بل رسالة تقوم من خلالها بمساعدة الآخرين، وهي ممتنة لهذه النعمة.

مقالات ذات صلة