متى ينام الرضيع نوم متواصل طوال الليل؟

يعتبر النوم من الاحتياجات الرئيسية للطفل لنموّه وتطوّره بشكلٍ جيد، وخلال المرحلة الأولى من حياة الرضيع يحتاج إلى النوم لساعات طويلة، كما أنك تحتاجين خلال نومه للقيام بواجباتك الأخرى تجاه نفسك وأسرتك إلى جانب حاجتك للنوم والراحة. لا بد أنك تطرحين سؤال متى ينام الرضيع نوم متواصل طوال الليل؟ لا داعي للوم نفسك عندما تفكرين بهذا الأمر، فنحن نشعر بك وبما تمرين به. في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح التي تجعل رضيعك ينام نوماً متواصلاً.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jan 25th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
الرضيع

معدل نوم الأطفال الرضع ومواعيد نومهم

تختلف عدد ساعات نوم الرضيع حسب مرحلته العمرية من وقت ولادته إلى السنتين تقريباً. ويترواح معدل ساعات نومه في الأشهر الأولى حوالي 17 ساعة، بينما يقل معدل عدد ساعات نومه إلى 11 ساعة.

كما أنّ الرضّع عند ولادتهم ينامون نهاراً أو ليلاً يشكل متقطعاً وما يحكم ذلك هو استجابتهم لاحتياجاتهم الفسيولوجية من الجوع والإخراج.

ما عدد ساعات نوم الرضيع ليلاً ونهاراً؟

في الجدول التالي نقدم لك معدل عدد ساعات نوم الرضيع خلال الليل والنهار باختلاف عمره:

 

نوم الطفل

هل عليك أن تقلقي إذا كان رضيعك لا ينام ليلاً؟

قد يتعرض رضيعكِ لبعض التّغييرات في أنماط نومه، الأمر الذي يعتبر طبيعياً مثل التّغييرات القصيرة التي تحدث عند المرض والسفر، إلا أنه لا بدّ من الحفاظ على روتين نوم ثابت للطفل لتشجيعه على النوم طوال الليل، خلال هذه الفترات.

إذا كنت قلقلة بشأن عادات نوم طفلك، فعليك تتبّع ساعات نومه ومشاركة هذه المعلومات مع طبيب الأطفال الخاص به، ليقدم لك الدعم فيما يتعلق بسلوك رضيعكِ ما إذا كان طبيعياً، أو يعكس مشكلة نوم محتملة.

ما اسباب عدم نوم الرضيع طوال الليل؟

يوجد عدة عوامل تمنع الأطفال من النوم طوال الليل، منها:

  • الجوع: لأن الأطفال معتادون على الرضاعة عدة مرات في الليل، نظراً لصغر معدتهم.
  • القلق والخوف: يخاف الأطفال بشكل طبيعي من الابتعاد عن الوالدين وخصوصاً الأم.
  • الإزعاج: يحتاج الأطفال إلى النوم في غرفة مظلمة وهادئة تشبه أجواء الرحم.
  • المغص والغازات: يعاني الأطفال الرضع خصوصاً حديثي الولادة من المغص والغازات، بسبب عدم جاهزية جهازهم الهضمي على هضم الحليب من الرضاعة الطبيعية، أو بسبب تناول الحليب الصناعي أو ربما بسبب التعرض للبرد.
  • حاجته إلى تغيير الحفاض: حيث يتضايق الطفل من الحفاض المبلل.
  • تسنين الأطفال: قد يتسبب الألم الناتج عن تسنين الأطفال عدم قدرة الرضع على النوم.

متى ينام الرضيع نوم متواصل

تختلف الإجابة من طفل لآخر، ولكن هناك بعض النصائح التي سنشاركها معك لتساعد طفلك على النوم طوال الليل. 

خطوات لجعل رضيعك ينام طوال الليل

نقدم لك بعض النصائح والخطوات لمساعدتك على جعل طفلك ينام طوال الليل:

1 | حددي ميعاداً ثابتاً للنوم

منذ الشهر الأول عودي طفلك على روتين للنوم. يمكنك القيام بذلك بعدة طرق، من خلال ربط بعض الأفعال بموعد النوم. فمثلاً، حددي وقتاً معيناً تقومين فيه بإطفاء الأنوار والتلفاز ووضع طفلك في فراشه الدافئ. فسيعلم رضيعكِ تدريجياً أن هذا هو موعد النوم. الأمر بالتأكيد يحتاج إلى الصبر والمداومة.

2 | التقميط

على الرغم من أنها عادة قديمة كانت تتبعها الجدات، إلا أن الأطباء حديث أثبتوا فاعليتها. هي عبارة عن لف الطفل في غطاء قطني ناعم يقيد حركته ويشعره بالدفء. ويؤكد الأطباء أن هذا الإحساس يكون بسبب البيئة الخارجية المختلفة عن رحم الأم. لذا فإن عملية "التقميط" تشعرهم بقدر من الأمان. كما أن الأطفال الصغار في الأشهر الأولى قد يستيقظون من النوم بسبب شعورهم بالسقوط المفاجئ، وقد يحركون أيديهم، ويشعرون بالخوف والبكاء؛ لأنهم لم يتعرفوا بعد على جسدهم.

3 | خصصي وقت للرضاعة قبل النوم

ولأن الجوع والعطش من الأسباب التي تسبب استيقاط رضيعك ليلاً، يمكنك تخصيص وقت محدد لإرضاعه جيداً قبل نومه ليلاً. فهذا سيساعدك في تحديد ميعاد ثابت لنوم طفلك وضمان عدم استيقاظه ليلاً؛ لأنه لن يشعر بالجوع.

4 | قللي فترات قيلولته خلال النهار

ربما تنتظرين الوقت الذي ينام فيه طفلك خلال النهار لإنجاز مهامك، إلا أنه كلما طالت مدة القيلولة، فلن ينام صغيرك ليلاً وبالتالي لن تنامي أنت أيضاً. لذا حاولي تقليل فترات نومه خلال اليوم، بحيث لا تتجاوز الساعتين في كل مرة. حاولي إيقاظه واللعب معه أو حتى حمله بحضنك قليلاً.

5 | الضوضاء خلال النهار والهدوء ليلاً

لن يتمكن رضيعك من التفريق بين موعد النوم والاستيقاظ، إلا أنه يمكنك مساعدته من خلال تعويده على روتين النهار وروتين الليل، فخلال النهار يمكنك أن تجعلي الأجواء النهارية في البيت مليئة بالضوء والضوضاء، كما يمكنك أن تطفئي الأضواء في الليل وتملئي الجو بالهدوء. بذلك سيعلم أن موعد النوم قد حان.

6 | تغيير حفاضة الطفل قبل النوم ليلاً

من الصعب على الطفل النوم بعمق خلال شعوره بالبلل. لذا إن أهم قاعدة يمكنك اتباعها عند الرغبة في نوم طفلك ليلاً لساعات أطول، هي تغيير الحفاضة قبل النوم؛ لأنه في حال قمتِ بتغيير الحفاضة في هذا الوقت سيستيقظ ويكون من الصعب عودته للنوم مجدداً.

7 | تجنبي إزعاج طفلك

من الطبيعي أن يستقيظ الأطفال ليلاً يبكون بصوت منخفض لدقائق، ثم يعودون للنوم. أو حتى يستيقظوا ينظرون حولهم، وينامون مرة أخرى. هذه كلها أمور طبيعية وصحية. ليس من الضروري أن تسرعي إليه لتساعديه على النوم، فقط راقبيه سيعود وحده للنوم، وإن استمر بالبكاء، أو لم يعاود النوم هنا يمكنك التدخل.

8 | تحلي بالصبر واهتمي بنفسك

تحلي بالصبر عزيزتي الأم. وحافظي على نفسيتك متوازنة. مارسي التأمل واهتمي بنفسك وحرصي على التغذية الصحية.

على الرغم من أن الأمومة رحلة صعبة، لكنها تستحق كل هذه المشاق. رحلتك مع طفلك الرضيع هي تجربة جديدة لطفلك، وربما هي أيضاً تجربتك الأولى، فالأمر يحتاج إلى بعض الوقت حتى يعتاد كل منكما عليه. لا تستمري بالقلق حول متى ينام الرضيع نوم متواصل وتأكدي أن الأهم من نوم طفلك طوال الليل هو أن ينام بشكل جيد حتى ينمو بشكل صحي. فبالتأكيد هدفك هو الحفاظ على صحته.

babycare-bundle-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة