ما هي موانع السفر للحامل؟

هل السفر آمن للحامل؟ هل يمكن أن أسافر خلال الشهور الأولى من الحمل؟ هذه بعض الأسئلة التي تدور في خاطر الأمهات الحوامل. في هذا الدليل المفصل سنقدم لك أهم المعلومات التي تحتاجين عن السفر للحامل لتنعمي برحلة آمنة وسعيدة خلال الحمل.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Dec 8th 2022 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
السفر للحامل

السفر للحامل في الشهور الأولى

السفر للحامل في الشهور الأولى بالطائرة وإن كان مسموحًا طبيًا في حال عدم وجود أي مضاعفات صحية مثل نزيف الحمل، إلا أنه لا شك أنه قد يكون متعبًا بعض الشيء للأم الحامل. حيث تكون أعراض الحمل المبكرة مثل الغثيان، والتقيؤ المتكرر، والشعور بالتعب، وكثرة التبول أكثر إزعاجًا خلال السفر. كما أن أغلب الإجهاضات تحدث خلال الأشهر الأولى من الحمل، وبالرغم من أن السفر لا يسبب الإجهاض إلا أنه يصعب على الأم التي تعرضت لإجهاض بعد سفر تقبل هذه الحقيقة في الكثير من الأحيان، مما يجعل الآثار النفسية للإجهاض أكثر حدة عليها.

لذلك قبل أن تسافري خلال الشهور الأولى من الحمل، راجعي طبيبتك، وتأكدي أنه لا يوجد ما يمنع سفرك طبيًا. وتأكدي أن أعراض الحمل ليست شديدة ولن ترهقك خلال السفر.

السفر للحامل بالطائرة

عادة ما يسمح للحامل بالسفر خلال الثلث الثاني من الحمل. حيث تتراجع حدة أعراض الحمل، وتكون الأم الحامل أقدر على السفر دون الشعور بالإجهاد. أما خلال الثلث الأخير من الحمل ومع اقتراب الأسبوع 36 من الحمل، فينصح أغلب الأطباء بعدم السفر عند اقتراب موعد الولادة. وذلك خشية حدوث ولادة مبكرة أو الإصابة بأي من مضاعفات الحمل المحتملة مثل تسمم الحمل، أو النزيف، أو ارتفاع الضغط.

خطوات مهمة قبل سفر الحامل

راجعي طبيبتك

من المهم زيارة الطبيب المشرف على حملك قبل أن تسافري خلال أي مرحلة من مراحل الحمل. وذلك لإجراء فحص الأمواج الصوتية والاطمئنان على وضع الجنين، ووضعية المشيمة. وأجراء الفحوصات المخبرية الأخرى للتأكد أن السفر خلال الحمل آمن لك.

تأكدي من شروط شركة الطيران

إذا كان حملك ظاهرًا قد تطلب شركة الطيران شهادة من طبيبتك تثبت في أي أسبوع من الحمل أنت. تواصلي مع شركة الطيران لتتعرفي على إجراءاتهم بخصوص السفر للحامل، واذهبي للمطار وأنت مستعدة، ومعك الوثائق المطلوبة.

لا تنسي ملفك الطبي

من المهم أن تأخذي نسخة من ملفك الطبي الذي يحتوي على أحدث فحوصاتك، تحسبًا لأي طارئ طبي خلال رحلتك.

راجعي شروط تأمينك الصحي

تأكدي من شركة التأمين الصحي، ما إذا كانت تغطي تكاليف زيارات متابعة الحمل خارج بلد إقامتك، وأيضًا ما إذا كانت تغطي تكاليف الولادة أيضًا. وإذا ما كان عليك ملء استمارات معينة لتحصلي على تغطية خلال السفر.

خذي وجبات خفيفة وماء

من المهم تناول سناكات صحية، وأن تحافظي على ترطيب جسمك خلال السفر، وأن تشربي الماء الكافي.

الحركة مهمة 

من أبرز أخطار السفر للحامل هو حدوث الجلطات، وخاصة في الساقين. لذلك من المهم أن تتحركي كل ما تسنت الفرصة، وألا تبقي جالسة لفترات طويلة بشكل متواصل.

ارتدي ملابس مريحة 

ارتدي ملابس الحمل الواسعة والمريحة، وارتدي حذاء مريح، أو يفضل أن ترتدي الشبشب تحسبًا من تورم القدمين، والذي قد يصيبك أثناء السفر.

موانع السفر خلال الحمل

يفضل عدم السفر للحامل في حال وجود ما يلي

النزيف

قد يكون النزيف مؤشر على حدوث مشاكل مثل الإجهاض، أو الولادة المبكرة لذلك يجب عدم السفر في حال وجود نزيف حتى وإن كان خفيفًا.

المغص الشديد

المغص الشديد من الأعراض التي يجب عدم تجاهلها، قد تكون مؤشر على شيء بسيط مثل غسر الهضم، أو على شيء أكثر خطورة. لذلك يفضل مراجعة الطبيب وعدم السفر.

التورم 

تورم الوجه، واليدين والقدمين من أعرض تسمم الحمل لذلك يفضل عدم السفر ومراجعة الطبيب بدلًا من ذلك.

تغير في حركة الجنين 

إذا شعرت بتراجع حركة الجنين يوم السفر عليك تأجيل سفرك، ومراجعة الطبيب للتأكد من صحة الجنين أولًا.

الصداع الشديد

الصداع في الحمل من الأعراض التي قد تدل على ارتفاع الضغط الحملي، أو غيره من المضاعفات، لذلك يجب معرفة السبب ومعالجته قبل السفر.

 

تعرفي على أفضل 10 منتجات للأم الحامل

 

pregnancy-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة