ما هي أضرار قلة النوم على الخصوبة؟

لا يختلف اثنان على أن النوم حاجة ضرورية للصحة الجسدية والنفسية، وأن أنماط النوم تنعكس على طريقة عمل الجسم. وهي من الأمور التي يجب عليكِ مراعاتها في مرحلة الاستعداد للحمل. أظهرت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات تتعلق في النوم، يكونون أكثر عرضة لمواجهة مشاكل الإنجاب وضعف الخصوبة مقارنة بالذين لا يعانون مشكلات في النوم. وتنعكس آثار قلة النوم على خصوبة كل من المرأة والرجل على حد سواء. سنعرفك في هذا المقال على أهم آثار قلة النوم على الخصوبة، خصوصاً إذا كنتِ في مرحلة الاستعداد للحمل.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Dec 26th 2022 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
قلة النوم

أضرار قلة النوم على الخصوبة عند المرأة

أشارت دراسة أقيمت في تايوان بين عامي 2000 و2010، شملت 16718 حالة لنساء شخّصن حديثاً باضطرابات النوم، إلى أن النساء المصابات بالأرق يكنّ أكثر عرضة أربع مرات من غيرهن لمواجهة مشكلات الخصوبة.

كيف يمكن أن يؤثر الأرق على قدرتكِ على الحمل؟

يؤثر نمط النوم على هرمونات الخصوبة لديكِ

يشير الطب إلى أن الجزء من الدماغ الذي ينظم هرمونات نمط النوم والاستيقاظ، أي الميلاتونين والكورتيزول، يتحكّم أيضاً في إفراز الهرمونات التناسلية الضرورية للحمل، من هذه الهرمونات، هرمون LH الهرمون اللوتيني، البروجسترون والإستروجين، وغيرها.

إذا كنتِ تعملين في وقت متأخر، ولا تحصلين على قسط كافٍ من النوم الجيد لمدة 7-8 ساعات يوميّاً، فإن ذلك سيؤدي إلى تغيير إيقاع الساعة البيولوجية لجسمكِ، مما يُحدث اضطرابات هرمونية، وانخفاض في مستويات هرمون الاستروجين، وعدم انتظام الدورة الشهرية، كل هذه التغييرات قد تجعل الحمل أكثر صعوبة. لذلك ينصح الأطباء بالحرص على انتظام النوم في ساعات الليل في فترة الاستعداد للحمل.

كيف تؤثر الأجهزة الإلكترونية على نومك وقدرتك على الحمل؟

يوصي الخبراء بعدم استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً؛ لأن الضوء الأزرق المنبعث منها يؤثر على نمط وجودة النوم. أكدّت الدراسات الحديثة ذلك، وأضافت أن هذه العادة تؤثر أيضًا بشكل سلبي على قدرة المرأة على الحمل، حيث تعمل الأشعة الصادرة من الأجهزة على تثبيط الميلاتونين.

الميلاتونين هرمون مهم يساعد على النوم، ويحافظ على البويضات عند اقتراب فترة الإباضة، وبالتالي، فإن اضطراب إنتاج الميلاتونين، قد يؤدي إلى انخفاض جودة البويضة في أيام التبويض، مما يؤثر على فرص الحمل.

لذلك ينصح الخبراء بالتقليل من استخدام الهواتف والأجهزة في مرحلة الاستعداد للحمل.

إضافة إلى أن "النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام وأسلوب الحياة الجيد من الأمور التي تساعد على تجنب ضعف الخصوبة".

آثار عدم النوم الكافي على الخصوبة عند الرجل

تمت دراسة العلاقة بين مدة النوم وجودة الخصوبة عند الرجال حيث أثبتت أن اضطرابات النوم عند الرجل تؤثر على مستوى الخصوبة والحيوانات المنوية.

فالحيوانات المنوية تقل عند الأشخاص الذين يعانون من نوم سيئ بمقدار 25%. كما أن النوم غير الكافي يؤثر على الحيوانات المنوية عند الرجال، فالرجال الذين لا ينالون القسط الكافي من النوم يكون لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية مقارنة بالرجال الذين ينامون بشكل أفضل.

وفسر الباحثون هذه النتائج بأن اضطرابات النوم والأرق والعمل لوقت متأخر يؤثر على نحو مباشر على مستويات هرمون التستوستيرون عند الذكور. إضافة إلى أن العادات الصحية غير الصحية مثل الأكل غير الصحي والوزن الزائد والتدخين تلعب دوراً سلبياً في خصوبة الرجال.

لذلك ينصح الأطباء والباحثون في الزوجين في مرحلة الاستعداد للحمل بالحرص على تنظيم عادات النوم واكتساب عادات صحية عند كلا الزوجين تجنباً لمواجهة مشكلات تأخر الحمل.

 

اقرئي أيضًا 7 حلول للتغلب على تأخر الحمل

 

preparing-for-pregnancy-bundle-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة