كيف أغير حفاضات طفلي؟ دليل تغيير الحفاض

العديد من المهارات تكتسبها الأمهات مع دخولها رحلة الأمومة، واحدة من أهم المهارات التي تكتسبها الأم هي مهارة "تغيير الحفاضات"، الأمر بحاجة للتدريب المستمر حتى تتقني تلك المهارة وتغيري حفاض طفلك في أقل وقت وبأقل مجهود، ستعتادين على الأمر. بالتأكيد هناك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهنك عن تغيير الحفاض عند سماعك بخبر الحمل، لأنه أكثر شيء قد تفعلينه كأم في أول عامين. نحن هنا نجيب على كل أسئلتك المختلفة، لتكون مهمة تغيير حفاضات طفلك سهلة جدًا.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Oct 11th 2022 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
حفاضا�ت

دليل الأمهات الجدد لتغيير حفاضات الرضيع خطوة بخطوة 

أنواع حفاضات الأطفال

الحفاضات نوعان، الأولى والمستخدمة قديمًا هي الحفاض القماشي وهي لطيفة على جلد الأطفال وغير مكلفة، لكنها بحاجة لمجهود كبير في الغسل والتجفيف. هناك الحفاضات ذات الاستخدام الواحد، مُصممة لتكون أكثر امتصاصًا باستخدام الجيل والأصباغ الحديثة، وهي أيضًا مريحة للأم، لكن مكلفة جدًا وآثارها الجانبية هي الحساسية والالتهابات عند بعض الأطفال.

متى أغير حفاض طفلي؟

يفضل تغيير الحفاض كلما اتسخ بالبراز، حتى لا يسبب التهابات للطفل أو الشعور بالضيق أو رائحة كريهة. إذا كان الحفاض مبلل فقط، يمكنك الانتظار قليلًا، لكن لا ينصح بذلك في حالة إذا كانت بشرة طفلك حساسة، لأنها قد تسبب له الالتهابات التي نحن في غنى عنها.

عدد الحفاضات المتسخة للرضيع

في أول ثلاثة أيام لولادة طفلك، يصل عدد الحفاضات المتسخة إلى 6 بحد أقصى. لكن مجرد أن يعتاد طفلك على الطعام، ويبدأ جهازه الهضمي في العمل، ستحتاجين إلى تغيير حفاضه 10 مرات على الأقل، لكن بعد ذلك يتناقص العدد. يمكنك تغييرها خلال وقت النوم إذا أزعجته، ولكن إذا لم يكن كذلك يمكنك الانتظار للصباح.

 

عدد الحفاضات المتسخة للمولود الجديد.webp

طريقة تغيير حفاضات طفلك

  • كوني حريصة على نظافة يديك واغسليها جيدًا قبل تغيير حفاض طفلك.
  • ضعي مستلزمات تغيير الحفاض في متناولك، حتى لا تتركي الصغير لوحده أبدًا. 
  • مستلزمات التغيير تتضمن حفاض جديد، كريم الالتهابات والغيارات الداخلية. هناك العديد من الأشياء الأساسية الأخرى خلال قائمة تجهيزات المولود الجديد. 
  • لا تنسي المفرش المشمع حتى لا يتسخ أي سطح يجلس عليه طفلك، ومن السهل تنظيفه.
  • ضعي الطفل على سطح منخفض، وثبتيه بيد واحدة حتى لا يسقط.
  • ارفعي ساقي الرضيع لتنظيف مؤخرته جيدًا وكذلك الثنيات بين فخذيه.
  • استخدمي الجزء الأمامي من الحفاض للتنظيف من الأمام إلى الخلف للأولاد أو البنات حتى لا تحدث أي عدوى أو التهابات في الأجهزة التناسلية.
  • عند التجفيف، استخدمي قطعة قماش قطنية رقيقة وجففي بشرته بالتربيت الخفيف وليس الفرك تجنبًا للالتهابات.
  • مرري الحفاض النظيف من أسفل طفلك بعد التأكد من نظافته تمامًا حتى لا يصاب بأية التهابات.
  • إذا كان طفلك محب للحركة والنشاط، استخدمي لهاية أو لعبة لجذب انتباهه ليهدأ أو ممكن الغناء له والكلام معه لتتمكني من تغيير حفاضه بسهولة.
  • عند وضع الحفاض الجديد وبعد غلق اللاصقات، احرصي على وضع أصبعين بين الحفاض وجسم طفلك حتى لا يكون ضيق بصورة زائدة.
  • اثني الجزء العلوي من الحفاض لتكون بقايا الحبل السري بالخارج.
  •  

ما الذي يخبرك به حفاض رضيعك؟.webp

تغيير الحفاض خارج المنزل مهمة خادعة بعض الشيء، لذا عليك تجهيز شنطة حفاضات الرضيع بكل الضروريات اللازمة حتى يمكنك تغيير الحفاض بسهولة. هناك العديد من المراكز التجارية والأماكن لديها غرف خاصة لتغيير الحفاض مجهزة بكل الأساسيات مثل طاولة تغيير الحفاض وأدوات مطهرة ومناديل مبللة.

نحن نعلم جيدًا أن بداية الأمر قد تكون صعبة وبحاجة للمزيد من المجهود، لكن ستعتادين عليها مع الوقت، ويمكنك دائمًا طلب المساعدة في مثل تلك الأمور، لا داعي للخجل.

 

اقرئي أيضًا سرة المولود: إجابة لكل أسئلتك عن العناية بها

 

babycare-bundle-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة