كم ساعة من النوم أحتاج يومياً؟

يُعد النوم من الأمور الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث يرى علماء في جامعة كامبردج أن اضطرابات النوم تؤدي إلى الإصابة بالتعب والإرهاق واضطرابات عديدة في الوظائف الحيوية والحالة النفسية. سنقدم لكِ في هذا المقال النصائح المتعلقة بعدد ساعات النوم التي تحتاجينها يومياً في مرحلة الاستعداد للحمل وكيفية الحصول على نوم هادئ ومريح.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jan 4th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
النوم

لماذا تحتاج المرأة لساعات أكثر من النوم؟

على الرغم أن معدل عدد الساعات الجيد للنوم هو 7 ساعات تقريباً، إلا أن الدراسات تؤكد زيادة معدل ساعات النوم للمرأة بالمقارنة مع الرجل. إذ تبين في إحدى الدراسات أن المرأة قد تحتاج للنوم بمعدل 11 إلى 13 دقيقة أكثر من الرجل لأسباب عديدة منها بيولوجية وسلوكية قد تختلف من مرحلة إلى أخرى.

تأثير النوم على هرمونات المرأة

للنوم تأثير مباشر على هرموناتكِ حيث إن الغدة الصنوبرية الموجودة في الدماغ، والتي تتحكم في هرمون الميلاتونين الخاص بالنوم، تؤثر أيضاً على الهرمونات التناسلية الضرورية للحمل مثل هرمون الـ LH الهرمون اللوتيني، وهرموني البروجسترون والإستروجين. إذا كنت لا تحصلين على نوم مريح وهادئ ولمدة 7-8 ساعات في اليوم، فإنه من المحتمل أن يؤثر ذلك على مستوى الهرمونات في جسمك وبالتالي تأخر الحمل.

كما تشير الدراسات بأن اضطرابات النوم وعدم الحصول على جودة كافيه لساعات نوم مناسبة سيؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية؛ مما يؤدي إلى المزيد من الصعوبات في الحمل.

أسباب أخرى تؤثر على الخصوبة

يؤثر الأرق والحرمان من نوم هادئ إلى اضطرابات عصبية نفسية تؤدي إلى حدوث خلافات وتوتر في العلاقة الحميمية مع زوجك؛ مما يؤدي إلى احتمالات أقل للحمل، كما يمكن أن تؤدي قلة النوم المناسب أيضاً إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض واعتلالات قد تضعف الخصوبة.

كم ساعة من النوم تحتاجين يومياً إذا كنتِ في مرحلة الاستعداد للحمل؟

إذا كنتِ تخططين للحمل، فإن الدراسات الحديثة أثبتت بأن الحصول على ساعات كافية للنوم الهادئ كأسلوب حياة هي من الأمور المهمة التي يجب أن تحصلي عليها استعداداً للحمل.

وبما أن معدل ساعات النوم يترواح بين 6 و8 ساعات، فإن الاهتمام بجودة النوم إلى جانب العوامل الأخرى المساهمة في تحسين فرص الحمل تعتبر من الأولويات.

كيف يمكن الحصول على نوم هادئ وكاف؟

قد لا تستطيع أحياناً التحكم في العوامل التي تسبب لك اضطراب نوم إلا أنه يمكنك اتباع بعض العادات التي تساهم في حصولك على جودة نوم أفضل.

الالتزام بجدول للنوم

احرصي على الالتزام بمواعيد نوم واستيقاظ يومية ثابتة، حتى في أيام العطل. حيث إن التزامك بمواعيد منتظمة للنوم تساعد على ضبط هرمون النوم والساعة البيولوجية، وبالتالي الحفاظ على التوازن الهرموني لجسمكِ.

حاولي أن لا تتجاوز عدد ساعات نومكِ أكثر من ثمان ساعات حيث إنه هذه هي المدة التي تعتبر كافية للحصول على قسط وافر من الراحة.

وفي حال أنكِ لم تستطيعي أن تنامي بعد ذهابك إلى الفراش لمدة 20 دقيقة، فغادري غرفة نومكِ وافعلي شيئاً يساعدك على الاسترخاء. يمكنك القراءة أو الاستماع إلى موسيقى مهدئة مثلاً.

الانتباه لطعامكِ وشرابكِ

لا تذهبي إلى النوم وأنتِ جائعة أو متخمة بالطعام. وتجنب بشكل خاص الوجبات الدسمة أو كميات الطعام الكبيرة قبل موعد النوم بساعتين.

اصنعي لنفسك بيئة نوم مريحة

اعملي على خلق أجزاء هادئة ولطيفة في غرفتكِ. تجنبي التعرض للشاشات المشعّة للضوء لفترات طويلة قبل موعد النوم كالموبايل والتفاز.

يمكن أن تعتادي القيام بأنشطة تساعدكِ على الهدوء مثل الاستحمام أو استخدام أساليب الاسترخاء لتساعدك على النوم بطريقة أفضل.

اجعلي وقت نومك ليلاً

قد تؤثر القيلولة لفترات طويلة نهاراً إلى تقليص جودة نومك خلال الليل. فاحرصي على ألا تنامي أكثر من ساعة في القيلولة، وتجنبي النوم في وقت متأخر من النهار.

السيطرة على القلق

تعلمي تقنيات الصفاء الذهني فمثلاً يمكنك أن تمارسي اليوغا وتمارين الاسترخاء والتأمل. كما يمكنك ممارسة الكتابة كطريقة لتفريغ الأفكار التي تدور في ذهنك وتنظيمها، ثم وضعها على أجندة الغد.

أخيراً، فإن عادات النوم الهادئ بساعات كافية، هي من الأمور التي يجب الحرص عليها للحصول على صحة جيدة والاستعداد الجيد للحصول على حمل صحي وآمن.

 

preparing-for-pregnancy-bundle-cta-ar.webp

 

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة