13 علامة من علامات الولادة الغريبة

خلال الشهر التاسع تعيش المرأة الحامل حالة من الترقب، بانتظار يوم الولادة، وتتابع بدقة أي علامة من علامات الولادة، وتبحث باستمرار عن علامات اقتراب الولادة وأعراض الولادة لكي تكون مستعدة لهذه اللحظة. تعرفي معنا على علامات الولادة الغريبة التي لم تسمعي عنها من قبل.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Dec 29th 2022 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
علامات الولادة الغريبة

علامات الولادة الغريبة

صعوبة في النوم

تعاني الكثير من النساء من صعوبة في النوم خلال الأيام التي تسبق الولادة. وهي طريقة طبيعية للجسم للاستعداد لاستقبال المولود الجديد الذي سيجبرها على السهر وعدم النوم خلال الأسابيع الأولى من قدومه.

الرغبة في تنظيف البيت

وهو ما يعرف أيضا بالتعشيش، وهو من علامات الولادة بدون طلق حيث ترغب النساء في الأيام والساعات القليلة قبل الولادة بتنظيف البيت وترتيبه بشكل غير معتاد. فإذا كنت في حامل في الشهر التاسع، واقترب موعد ولادتك، ووجدت لديك رغبة غريبة في تنظيف شبابيك البيت، وغسل الستائر، قد يدل هذا على أن ولادتك اقتربت.

التوتر

إذا كنت تشعرين بالتوتر والعصبية، وبعض الخوف. لا تقلقي فأنت لا تعانين من أي مشاكل في صحتك النفسية، بل أنت تختبرين إحدى علامات الولادة المبكرة، والتي قد تدوم لأيام أو أسابيع قبل يوم ولادتك. فأنت على وشك أن تمري بتجربة مهمة، وسوف تتغير حياتك للأبد. استرخي قدر الإمكان اخرجي للمشي في الهواء الطلق، ومارسي التأمل واليوغا لكي تخففي من التوتر والعصبية.

الإسهال

من الطبيعي جدا أن تشعري بالإسهال قبل الولادة، لا تقلقي فالسبب ليست الشاورما التي تناولتها بالأمس، بل هي طريقة جسمك الطبيعية لتفريغ الأمعاء ليكون هناك متسع لطفلك بالحركة والخروج بسهولة عندما تحين ساعة الولادة. لذلك يعتبر الإسهال من علامات الولادة الغريبة والطبيعية في الوقت نفسه.

عدم الرغبة من الخروج من البيت

بعد أن كنت نشيطة، وتذهبين للسوق كل يوم لكي تشتري تجهيزات الولادة، ولكي تختاري مستلزمات المولود الجديد، أصبح لديك رغبة غريبة في البقاء في البيت. وترفضين الخروج حتى لمشاهدة فيلم مسل أو لتتناولي وجبة في مطعمك المفضل، فأنت تختبرين واحدًا من أعراض الولادة النادرة، وهذا دليل أن موعد قدوم طفلك يقترب.

أعراض الزكام

من علامات الولادة الغريبة والشائعة أيضًا هي احتقان الأنف، والحلق واختبار أعراض تشبه أعراض الزكام. عادة لا تطول هذه الأعراض، وتكون إحدى علامات الولادة قبل يومين على الأكثر، وإن استمرت أكثر من ذلك، ولم يبدأ الطلق، من المهم أن تراجعي الطبيب، وتعالجي هذه الأعراض.

فقدان الشهية

بعد فقدان الشهية الذي جربته خلال فترة الوحام، قد تمرين بهذه التجربة مجددًا خلال الأيام والساعات التي تسبق ولادتك. لا تستلمي لهذه المشاعر، وحاولي تناول أطعمة خفيفة ومغذية مثل الشوربات، والسلطات، والفاكهة.

نزول الوزن

بسبب فقدان الشهية، والإسهال الذي قد تتعرض له بعض النساء قبل الولادة، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية في أواخر الحمل يلاحظ أنهن يفقدن بعض الوزن قبل يوم الولادة.  عادة تتراوح هذه الخسارة بين نصف كيلو إلى كيلو ونصف على الأكثر.

آلام في أسفل الظهر

آلام الظهر والحمل أمران متلازمان، ولكن في الأيام والساعات القليلة قبل الولادة قد يزداد هذا الألم، ويصبح أكثر حدة، وقد يصاحبه ألم في الأفخاذ أيضًا. إذا استمر الألم، وازدادت حدته توجهي للمستشفى فورًا قد تكون هذه العلامة من علامات الولادة قبل الطلق بساعات.

الضغط في أسفل الحوض

تبدأ رحلة طفلك قبل المرور في قناة الولادة بالنزول إلى أسفل الحوض استعدادًا للخروج، لذلك قد تشعرين بضغط شديد في أسفل الحوض قبل الولادة؛ وهي من علامات قرب الولادة الشائعة مما يجعل حركتك صعبة بعض الشيء.

الأحلام الغريبة

هل تحلمين بأنك مسافرة إلى الفضاء على ظهر جواد وردي؟ أو أنك تائهة في غابة تشبه غابة أليس في بلاد العجائب؟ لا تقلقي لم تصابي بالجنون بعد، هذه الأحلام الغريبة هي من أعراض الولادة الغريبة والشائعة، وتحدث بسبب التغيرات الهرمونية، وبسبب التوتر والقلق التي تشعر به المرأة قبل الولادة.

ظهور حب الشباب

تغير الهرمونات، وتغير العادات الغذائية، والتوتر من الأسباب التي قد تؤثر في بشرة الحامل خصوصًا في الأسابيع والأيام الأخيرة قبل الولادة مسببة ظهور حب الشباب. لا تقلقي نظفي بشرتك كالمعتاد، فهذه الحبوب ستختفي قريبًا، وإن استمرت راجعي طبيب الجلدية لتحصلي على وصفة علاجية.

آلام في البطن

وهي ما تعرف بالطلق الكاذب أو البارد، وهي في الحقيقة توسعات مبكرة تحضر الرحم للولادة. لا تقلقي إن توقفت هذه الآلام، فهذا دليل أنها ليست الطلق الحقيقي. وأنها مقدمات فقط. أما إن استمرت هذه الآلام، وكانت متقاربة عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ، فقد تكون ساعة ولادتك قد حانت.

تصفحي أيضًا متى يكون الجماع ممكنًا بعد الولادة؟

 

birth-and-labor-course-cta-ar (1).webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة