كيف أحسب أيام التبويض؟

سواء كنت تخططين للحمل، أو كنت تبحثين عن وسائل طبيعية لمنع الحمل، فلا بد أن لديك عشرات الأسئلة عن عملية التبويض. ستجدين في هذا المقال إجابات لكل هذه الأسئلة لتعرفي متى يحدث التبويض، وكيف يمكن حساب أيام التبويض بعد الدورة، لكي تثري معلوماتك عن الصحة الإنجابية.

dr.bohaira.webp
الدكتورة بهيرة الجيوشي
تاريخ النشر:May 17th 2022 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
أيام التبويض

أيام التبويض والبويضات

عندما تتكون الأنثى الجنين في بطن أمها يتكون بداخلها حوالي مليونا بويضة، لتصبح هذه البويضات حوالي نصف مليون بويضة بعد ولادة الطفلة. وتدخل هذه البويضات في حالة سكون حتى عمر البلوغ ويصبح عددها في ذلك الوقت حوالي 300 ألف بويضة. ومن بعد عمر البلوغ يبدأ استهلاك، ليصل أقصى حد لاستهلاكها في نهاية العشرينات من عمر المرأة حتى بداية الثلاثينات، ويستمر استهلاك هذه البويضات، وتراجع جودتها حتى آخر دورة شهرية في حياة المرأة. لذلك من المهم أن تعلم كل امرأة ترغب بالحمل بأن مخزون البويضات لديها محدود وأنه يتراجع مع مرور الوقت. ومن الجدير بالذكر أن جودة البويضات وعددها قد تحدث في عمر مبكر في بعض الحالات. لذلك أؤكد على أهمية الوعي بالصحة الإنجابية، ومعرفة طرق حفظ الخصوبة المختلفة، للاستعداد لمثل هذه الحالات. وضرورة المتابعة مع طبيبة الخصوبة في حال ملاحظة أي أعراض غير اعتيادية في الدورة الشهرية، حتى لو كانت السيدة في عمر شاب، أو لم تكن متزوجة للاطمئنان على صحة البويضات، وسلامة المخزون.

من المعتقدات الخاطئة حول البويضات هو أنه في كل شهر وخلال الدورة الشهرية، يطرح الجسم بويضة واحدة فقط. ولكن لو كان هذا الأمر صحيحاً، وعلماً أن الفتاة في عمر الخامسة عشرة لديها حوالي 300 ألف بويضة، فهذا سيعني أنها ستكون قادرة على الإنجاب طيلة حياتها! وفي الحقيقة أن في كل شهر يختار الجسم عدداً من البويضات ليطرحها، والتي تخرج مع الدورة الشهرية في حال عدم حدوث حمل. وبعد أسبوعين تقريباً من الدورة ستصل بويضة واحدة فقط للحجم المناسب استعداداً للتبويض. ولكن هذا لا يحدث عند كل النساء.

ما هي أيام التبويض بعد الدورة الشهرية؟

جدول أيام التبويض بعد الدورة

عادة ما تكون نافذة التبويض بين اليوم العاشر واليوم العشرين من الدورة الشهرية، وذلك عندما تكون مدة الدورة بين 28 و35 يوماً. عندما تكون مدة الدورة 28 يوم فغالباً ما يحدث التبويض في اليوم 12 أو 14 من الدورة. من الجدير بالذكر أن موعد الإباضة يختلف من سيدة لأخرى، بحسب مدة الدورة الشهرية لديها. فقد يحدث التبويض في اليوم السابع عشر أو اليوم العشرون إذا كانت مدة الدورة الشهرية أطول. وإذا كانت الدورة الشهرية أقصر، كأن تكون مدتها 21 يوماً، ففي هذه الحالة ستحدث الإباضة بعد 7 أيام من الدورة أو في اليوم التاسع من الدورة، ويكون هذا اليوم هو اليوم الأول من التبويض أو يوم الإباضة حتى وإن لم يكن الدورة قد توقف. وهذه هي ايام التبويض بعد الدورة

هل تحدث الإباضة لدى كل النساء؟

لا تحدث الإباضة عند جميع النساء. تعاني بعض السيدات من مشاكل صحية معينة مثل متلازمة تكيس المبايض، والتي قد تؤثر على الخصوبة لديها. فيحدث التبويض لديها مرة كل ثلاثة أو أربعة أشهر، أو قد لا يحدث إطلاقا. في مثل هذه الحالات يكون من المستحيل تحديد موعد التبويض، وإذا حدث حمل يكون ذلك من محض الصدفة، فيحدث جماع في نفس يوم التبويض. فكيف تعرف السيدة في مثل هذه الحالة موعد التبويض لديها؟ سواء كانت تريد أن تعرف لأنها ترغب بالحمل، أو لأنها لا ترغب بأن يحدث حمل فتكون معرفة أيام الإباضة لتجنب ممارسة العلاقة الحميمية خلالها. ومن الجدير بالذكر أن العديد من النساء اللاتي يعانون من متلازمة تكيس المبايض لا توجد لديهن أي مشاكل في التبويض والحمل.

كيف احسب ايام التبويض للحمل؟

حساب ايام التبويض بطريقة التقويم

بحيث يحسب التبويض من موعد الدورة كما ذكرنا سابقاً، من خلال معرفة مدة الدورة وتحديد جدول أيام التبويض بعد الدورة بشكل تقريبي. ويمكن أيضاً الاعتماد على حاسبة التبويض الإلكترونية الموجودة في بعض تطبيقات حساب الحمل. حيث تعمل هذه الحاسبات على تحديد موعد الإباضة بناء على جميع البيانات التي تم إدخالها في التطبيق، فتحسب مدة أقصر دورة، ومدة أطول دورة، وغيرها من البيانات لإعطاء تنبؤ عن فترة الخصوبة لدى المرأة وتحديد ايام التبويض للحمل ومن المهم أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:

  • لأجل حساب ايام التبويض للحمل، عليك تحديد في أي يوم تحدث الإباضة، ولتحديد ذلك يجب أن تكون تعرفين طول فترة الحيض، والتي تتراوح بين 23 يوم إلى 35 يومًا.
  • طول مدة الدورة الشهرية هو عدد الأيام بين أول يوم في دورتك الشهرية الأخيرة، لغاية أول يوم في دورتك التالية.
  • قومي بإنقاص 14 يومًا من نهاية مدة الدورة الشهرية لتحديد ايام التبويض بعد الدورة ولو بشكل تقريبي.
  • من المهم التنويه أنه يُنصح بممارسة العلاقة الزوجية قبل أيام التبويض المناسبة للحمل بيوم أو يومين لزيادة احتمالات حدوث الحمل.

استخدام اختبار التبويض المنزلي

يعمل هذا الاختبار على قياس هرمون التبويض في البول. فهو يعمل بنفس طريقة فحص الحمل المنزلي. ويعتبر هذا الجهاز أكثر دقة من طريقة التقويم، وأسهل من تتبع التبويض في عيادة الطبيب.

اعراض فترة التبويض

آلام التبويض

وهي عبارة عن مغص وألم في البطن يختلف عن ألم الدورة وعادة ما يكون بعد الدورة ببضعة أيام. ويعرف هذا العرض من اعراض التبويض باسم Mittelschmerz.

اختلاف في الإفرازات المهبلية

تختلف إفرازات التبويض عن غيرها من الإفرازات المهبلية حيث يصبح الإفراز خفيفاً، ويشبه بياض البيض مما يدل على اقتراب ايام التبويض. وفي بعض الأحيان تكون هناك إفرازات مهبلية باللون البن

قياس درجة الحرارة 

لكي تكون هذه الوسيلة فعالة ودقيقة في تحديد أيام التبويض يجب قياس درجة حرارة الجسم كل يوم فور الاستيقاظ، وقبل النزول من السرير والقيام بأي مجهود. بعد تسجيل درجة الحرارة اليومية وفي نفس الوقت والوضعية، يجب مراقبة حدوث أي ارتفاع، حتى ولو كان نصف درجة مئوية، فهذا سيدل على بدء فترة الإباضة.

يمكن الاعتماد على أكثر من أداة لتحديد أيام التبويض، لكي تكون التوقعات أكثر دقة. وإن لم تجد هذه الطرق نفعاً، ولم يمكن التعرف من خلالها على موعد التبويض بدقة. يمكن حينها اللجوء لطبيبة النسائية والإخصاب.

علامات تبويض أخرى 

  • ألم بسيط في الثديين.
  • زيادة الحساسية للروائح والنكهات.
  • زيادة في الرغبة الجنسية، وهو أمر مناسب جدًا حيث إن ممارسة الجماع عدة مرات خلال فترة التبويض يزيد من فرصة حدوث الحمل.
  • صداع بسيط، وغثيان بسبب تغير مستويات الهرمونات خلال الإباضة.

دور الطبيب في تحديد أيام التبويض

متابعة التبويض

يقوم الطبيب المختص بمتابعة التبويض وذلك من خلال إجراء فحص بالأمواج الفوق صوتية لمراقبة عملية الإباضة، وذلك بدءاً من اليوم العاشر بعد الدورة. من المفروض أن يتبين بفحص السونار بويضة ذات حجم أكبر، بحيث يكون حجمها بين 18 إلى 20 مليميتر، وهي تكون حينها جاهزة للتبويض.

وصف أدوية تحفيز التبويض 

وهي أدوية توصف خصوصاً للسيدات اللاتي لا تحدث لديهن الإباضة بدون انقطاع. تعطى هذه الأدوية في بداية الدورة الشهرية، ومتابعة البويضة في اليوم العاشر لمعرفة ما إذا كان هناك داع للمزيد من الأدوية أم لا. بعض هذه الأدوية يكون على شكل حقن لزيادة حجم البويضة، وللمساعدة على حدوث تبويض. ولهذه الحقنة اسم متداول، أنا شخصياً لا أفضل استخدامه لما يحمله من سلبية، وهو اسم الحقنة التفجيرية! ويجب استخدام الاسم الصحيح لهذه الحقنة وهو "حقنة التبويض"

هل تؤثر حبوب منع الحمل على التبويض؟

هناك معتقد سائد جداً بأن حبوب منع الحمل تسبب عقم، وهو مصطلح أتحفظ عليه وبشدة حيث أني أؤمن أن أغلب حالات تأخر الحمل يجب أن تصنف على أنها مشاكل خصوبة لا على أنها عقم. أما حبوب منع الحمل فهي لا تسبب أي مشاكل في الخصوبة أو تأخر الحمل بعد التوقف عن تناولها، بل على العكس هي علاجات مفيدة للكثير من الحالات وهي تقلل نسب الإصابة بسرطان المبيض إلى حد كبير. كما تعمل حبوب منع الحمل على تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف المشاكل المتعلقة بالدورة مثل غزارة النزف والألم الشديد، وبطانة الرحم المهاجرة.

قد يحدث التبويض في الشهر الذي يلي إيقاف حبوب منع الحمل. من الجدير بالذكر بأن حبوب منع الحمل لها نوعان رئيسيين وهي حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي هرموني الإستروجين والبروجسترون، والحبوب أحادية الهرمون التي تحتوي على البروجسترون فقط، وهي الحبوب التي توصف عادة للسيدات في عمر متقدم، أو من لديهن مشاكل مع الاستروجين، وخلال الرضاعة. وكلا هذين النوعين يعملان على أن لا يحدث الحمل أثناء استخدامهما فقط، ويمكن حدوث التبويض فور التوقف عن تناول هذه الحبوب في فترة من شهر إلى ثلاثة شهور ما لم يكن هناك موانع طبية أخرى للتبويض.

ما هي أيام التبويض بعد الإجهاض؟

تُنصح أحياناً السيدات اللاتي يمرن بتجربة إجهاض الانتظار لبضعة شهور قبل محاولة الحمل مجدداً. ولكن في الحقيقة طالما أنه لا يوجد أي مانع طبي أو صحي، أو نفسي للحمل، مثل حدوث مضاعفات ونزيف حاد أثناء الإجهاض، فلا يوجد أي داعٍ للانتظار، ويمكن للسيدة محاولة الحمل متى ما أرادت، ومتى ما شعرت بأنها مستعدة نفسياً وجسدياً لخوض تجربة الحمل مجددا. قد يتأخر موعد التبويض أو يختلف بعد الإجهاض، وقد يصعب تحديد عمر الجنين. ويمكن معرفة موعد حدوث التبويض وعليه موعد حدوث الحمل من خلال التقنيات الحديثة التي تساعدنا على مراقبة البويضة، وفحص الجنين ومعرفة عمره بالتحديد.

متى تحدث الإباضة بعد النفاس؟

إذا كانت الأم ترضع طفلها رضاعة طبيعية كاملة دون استخدام الرضاعة الصناعية إطلاقاً، فتعتبر الرضاعة الطبيعية مانعة للحمل، ومانعة للتبويض أيضاً. أما إذا كانت الرضاعة مختلطة، ولا تقتصر على الرضاعة الطبيعية فقط، أو عندما يبدأ الطفل بتناول الطعام الصلب، عندها ستتغير مستويات الهرمونات في الجسم، ويمكن أن تزداد فرص الحمل. لذلك إن أرادت منع الحمل عليها استخدام إحدى وسائل منع الحمل المتاحة للمرأة المرضعة. حيث لا يمكن معرفة موعد التبويض، لذلك عليها الاحتياط والالتزام بإحدى وسائل المنع لحدوث الحمل

تعرفي على 10 اكتشافات حديثة في عالم الخصوبة

dr.bohaira.webp
الدكتورة بهيرة الجيوشياستشارية أمراض النساء والولادة والخصوبة

دكتورة بهيرة الجيوشي استشارية أمراض النساء والولادة وطب الخصوبة، وهي تعمل في دبي منذ ثماني سنوات. وقد شغلت الدكتورة بهيرة منصب استشارية ورئيسة قسم الخصوبة في مستشفى ايست كنت الجامعي التابع لهيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، والذي يعتبر ثاني أكبر مستشفى في بريطانيا. وهي زميلة الجمعية الملكية لجراحة النسائية والتوليد، وزميلة كلية الصحة الإنجابية والجنسية في لندن. الدكتورة بهيرة حاصلة على شهادة دكتوراه في الطب من جامعة ساوث هامبتون، في مجال دراسات الصحة الإنجابية للمرأة. مما أتاح لها نشر العديد من الأبحاث الطبية المحكمة. كما عملت الدكتورة بهيرة في العديد من المراكز الطبية المرموقة في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة ودبي. وكانت قد حصلت على مركز أستاذ مساعد في كلية فاينبرغ للطب في جامعة شيكاغو نورثويسترن في الولايات المتحدة. تشعر الدكتورة بهيرة بشغف كبير نحو عملها، وتؤمن باتخاذ أسلوب شمولي فيما يتعلق بصحة المرأة وعلاج الخصوبة. كما تؤمن بشدة بقوة التعلم والمعرفة، وتمكين النساء من خلال المعرفة عن كل ما يتعلق بالخصوبة، ليقوموا باختيارات وقرارات مدروسة فيما يتعلق بصحتهن الإنجابية.

مقالات ذات صلة