وجبات طعام للأطفال الرضع من عمر 6 إلى 9 أشهر

ربما قد حان الوقت عزيزتي الأم لتسمحي لرضيعكِ بالاستمتاع بتجربة الطعام الصلب، بعد الستة أشهر الأولى من عمر الطفل الرضيع لم يعد حليب الثدي أو الحليب الصّناعي كافيين أو مشبعين في معظم الأحيان، كما أنه بحاجة إلى المزيد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه السليم، ولا سيما الحديد. في هذا المقال، سنطلعك على علامات استعداد الرضيع لتناول الطعام الصلب، وأطيب وجبات طعام للأطفال الرضع لتحضريها لصغيرك بحب.

وجبات طعام للأطفال الرضع

 هل طفلي الرضيع مستعد لتناول الطعام الصلب؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة. إلا أن الأطفال بحلول سن الستة أشهر ومع تطوّر نموهم يصبحون أكثر استعداداً لتنوع الطعام.

يمكنك ملاحظة بعض السمات على طفلك لتتعرفي على مدى استعداده لتناول الأطعمة الصلبة، مثل:

  • هل يستطيع طفلكِ رفع رأسه في وضع مستقيم وثابت؟
  • هل يعبّر طفلكِ عن رغبته في الطعام عن طريق الميل إلى الأمام وفتح فمه؟
  • هل يستطيع طفلك الجلوس مع وجود ساند له؟
  • هل يضع رضيعكِ يده أو ألعابه في فمه؟                                                                                                                                                                            إذا كانت الإجابة بنعم، فيمكنك البدء بتقديم وجبات طعام للأطفال الرضع

New call-to-action

 

ما نوع طعام الرضّع الأنسب الذي أبدأ به مع طفلي؟

سيختبر طفلك تجربة مثيرة بالنسبة له؛ لتنوع الوصفات والمكونات والوجبات. إلا أن المختّصين ينصحون بالبدء بإضافة المكملات الغذائية إلى بعض الأطعمة الصلبة البسيطة لنظام طفلك الغذائي المليء بالسوائل. يمكنك البدء بمعلقة أو معلقتين صغيرتين، ليبدأ طفلك بالاستمتاع بمذاق الطعام سهل البلع، ثم ابدئي بزيادة الكمية بالتدريج.

قدمي له الوجبات المكونة من نوع واحد من الحبوب مثل الأرز، أو دقيق الشوفان أو الشعير، ثم أضيفي الخضراوات والفاكهة. تدريجيّاً قدّمي الخضراوات المهروسة المكونة من عنصر واحد، والفواكه الطرية بدون إضافة البهارات أو السكر أو الملح.

يمكنك تقديم أطعمة مقطعة على شكل أصابع، مثل الفواكه الناعمة والخضراوات والمكرونة والجبن واللحوم المطبوخة جيداً ومقرمشات الأطفال والحبوب الجافة.

نصائح مهمة للأم أثناء رحلتها مع طعام الرضّع

  • ابدئي تدريجيًّا بنوع واحد من طعام الرضّع ثم انتظري من ثلاثة إلى خمسة أيام بين كل طعام جديد لمعرفة ما إذا كان هناك أي رد فعل من طفلك على هذا الطعام، مثل الإسهال أو الطفح الجلدي أو القيء. بعد تقديم الأطعمة التي تتكون من عنصر واحد، يمكنك تقديمها لاحقاً ضمن مجموعة.
  • يشبع الرضيع في الشهر السادس من كميات صغيرة من الطعام، لذا يمكنك تقسيم طعامه على شكل وجبات صغيرة لا تتجاوز 3 إلى 6 ملاعق طعام، تبدأ بمرة أو مرتين في اليوم.
  • احرصي على تنوع العناصر الغذائية في وجبات طفلك، لتضمني وجود الفيتامينات والمعادن المغذية اللازمة لطفلك. يُعَد الحديد والزنك من العناصر المغذية المهمة لرضيعك. توجد هذه العناصر المغذية في وجبات الرضاعة التي تتكون من نوع واحد من الحبوب الغنية بالحديد، وفي اللحوم المهروسة بأنواعها.
  • لا تدخلي حليب البقر إلى نظام طفلك الغذائي، حتى يكمل عامه الأول.
  • تجنبي إطعام طفلك حبوب الأرز وحدها لاحتمالية التعرض للزرنيخ.

تجربتي الشخصية مع طعام الرضّع

أنا أم لأول مرة، أنجبت طفلتي منذ 9 أشهر، في البداية كنت قلقة حيال إدخال الطعام الصلب إلى نظامها الغذائي إلى جانب الرضاعة الطبيعية. بدأت بالمتابعة مع طبيبة الأطفال، ونصحتني بالتدرّج في إدخال النشويات والخضراوات والفواكه ومتابعة تقبّل طفلتي للأنواع المختلفة، تبيّن من خلال المتابعة أن طفلتي لديها حساسية من الموز. تمكنت خلال متابعتي مع الطبيبة من تجنب الكثير من المشكلات المحتملة، واستطعت تقديم وجبات مناسبة لطفلتي لتعزيز نموها الطبيعي.

وصفات لتحضير وجبات طعام للأطفال الرضع

مهروس الخضار والفواكه


تتكون هذه الوصفة من مهروس من الخضار أو الفواكه.

1- مهروس الجزر

المكونات: الجزر.

الطريقة:

  • اغسلي وقشّري وقطعي 100 غرام من الجزر.
  • ضعي الجزر في مقلاة واغمريه بقليل من الماء المغلي واطبخيه لمدة 10 دقائق.
  • تفحصي الجزر من خلال شوكة لتتأكدي أنه أصبح طرياً، واخلطي الجزر بالخلاط مع ملعقتين أو ثلاثة من ماء الطبخ إلى أن تحصلي على مهروس طري ومتماسك.
  • لن يتمكّن طفلك من أكل الكمية كلها مرة واحدة، لذا يمكنك وضع ما تبقى في الفريزر بكميات صغيرة باستخدام علب تخزين أو أكياس خاصة محكمة الإغلاق للتخزين.

يمكنك استخدام أي نوع آخر من الخضراوات مثل القرع، البطاطا، البطاطا الحلوة، الكوسا، البروكلي والقرنبيط، باستخدام نفس الطريقة المذكورة أعلاه، كما يمكنك عمل خليط من عدة أنواع من الخضراوات لعمل مهروس غني أكثر بالفيتامينات.

2– مهروس التفاح:

يفضل الأطفال الفواكه المهروسة لمذاقها الحلو.

المكونات: التفاح

الطريقة:

  • قطّعي حبة متوسطة من التفاح إلى قطع صغيرة وضعيها في مقلاة واغمريها بالماء.
  • اتركيها حتى تغلي ثم اطبخيها حتى تصبح طرية.
  • اخلطي التفاحة المطبوخة قليلاً في الخلاط لتحصلي على المهروس.
  • يمكنك الاحتفاظ بالكمية المتبقية في الفريزر في علب أو أكياس التخزين لاستخدامها كوجبات صغيرة في الأيام القليلة المقبلة.

مهروس العدس:
ويمكن بدء رحلتك مع طعام الرضّع ببعض البقوليات كالعدس.

حيث تعد شوربة العدس للرضيع وجبة مثالية لاحتوائها على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والبروتينات الغنية.

المكونات: عدس، طماطم، جزر، بطاطس

الطريقة:

  • اغلي العدس جيداً.
  • أضيفي الخضار بعد غسله وتقطيعه، واتركيهم لدرجة الغليان.
  • اخلطي المكونات قليلاً في الخلاط لتحصلي على المهروس.
  • تجنبي إضافة الثوم، البهارات والملح حتى لا يسبب المغص عند رضيعك.

 

New call-to-action

تصفحي أيضًأ ما هو الوزن الصحي للطفل الرضيع؟

 

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق