نصائح من أجل جلسة تصوير ناجحة خلال الحمل

تقوم الكثير من الأمهات بجلسة تصوير مع مصور أو مصورة خلال فترة الحمل لتوثيق هذه الفترة والاحتفاظ بذكريات جميلة عنها. فكل أم هي بطلة قصة الأمومة وعليها أن تحتفل بهذه البطولة وتوثيقها من البداية. ما هي أهمية جلسة تصوير الحامل، وما هي أهم النصائح التي ينصح بها المصورين المحترفين لتكون جلسة التصوير ناجحة ولتكون الصور جميلة ومتميزة. الإجابات وأكثر فيما يلي

جلسة تصوير

 

أهمية جلسة التصوير خلال الحمل

– فترة الحمل بأشهرها التسعة هي لحظات نادرة في عمر المرأة، وهي تجربة ستتكرر مرات قليلة في حياتها، لذلك من المهم توثيقها والاحتفاظ بها من خلال الصور.

– كما أنها مرحلة انتقالية خصوصاً إذا كان هذا الحمل الأول، فقبل الحمل يكون هناك الزوجان فقط، ولكن بعد الحمل سيصبح هذان الزوجان أسرة، وهو مستوى مختلف تماماً من حياتهم الاجتماعية، وستتغير حياة هذين الزوجين للأبد بعد الحمل. مما يجعله مناسبة تستحق التصوير.

– هي ذكرى جميلة ستبقى لبقية العمر، مما يجعل تسجيلها بصور تمنح المرأة ذكرى إيجابية عن حملها، وستنسى معها كل أعراض الحمل المزعجة والوحام والآلام المصاحبة لحملها.

أنواع جلسات التصوير خلال الحمل والأوقات المناسبة لها

1- جلسة تصوير إعلان الحمل

حيث يعلن الزوجان خبر الحمل من خلال جلسة تصوير مع مصور محترف، ثم مشاركة هذه الصور مع الأهل والأصدقاء. وعادة ما تكون هذه الجلسة في الشهر الثاني من الحمل.

2- جلسة تصوير الكشف عن جنس الجنين

وهي من الأحداث المشوقة خلال الحمل، عادة تعقد هذه الجلسة في الشهر الرابع من الحمل. حيث يخفي الطبيب جنس الجنين الذي عرفه من خلال الفحوصات، عن الأهل وذلك بالاتفاق المسبق معهم بالتأكيد، لكي تكون مفاجأتهم بالصور طبيعية وصادقة. ثم يتواصل المصور مع الطبيب ليعرف جنس المولود ويرتب بناء عليه جلسة تصوير كشف جنس الجنين من خلال بالونات أو دخان ملون أو غيرها من الأفكار المستخدمة في مثل هذه الجلسات.

3- جلسة تصوير الحمل

تعرف هذه الجلسات باسم Maternity Photoshoot أو جلسة تصوير الأمومة. والتي يفضل أن تكون بين الأسبوع الخامس والعشرين والأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل. حيث تتميز هذه الفترة خلال الثلثين الأخيرين من الحمل، بأن الأم تشعر خلالها براحة أكبر من أعراض الحمل والوحام. كما أن حماس الأم الحامل لاستقبال مولودها يكون ازداد إلى حد بعيد، مما يجعل الصور أن تكون حميمية وسعيدة وجميلة بصورة فريدة.

من الجدير بالذكر أن موعد الجلسة يختلف باختلاف وضع الأم والأسرة. ففي حالة السفر خلال الشهور الأخيرة نضطر لإجراء جلسة التصوير في موعد قبل الأسبوع الخامس والعشرين. وكذلك الحال مع الأم الحامل بتوائم، فيكون بطنها واضحاً قبل هذه الأسابيع، ويمكن عقد الجلسة قبل ذلك. كما يمكن إجراء الجلسة بعد الأسبوع الخامس والثلاثين إذا كانت الأم مرتاحة وقادرة على ذلك.

 

 

الاستعداد قبل جلسة تصوير الأمومة

1- اختيار المصور أو المصورة

من المهم جداً أن تكون الأم الحامل مرتاحة للمصورة المحترفة أو المصور المحترف الذي سيصورها. أنصح الأم بأن تبحث جيداً حتى تجد أسلوب تصوير وتحرير للصور يناسبها.

2- تحديد الميزانية

تحديد الميزانية من أساسيات الحصول على أي خدمة أو سلعة. فهناك تفاوت في تكلفة وأسعار جلسات المصورين بحسب كل مصور وحسب تفاصيل كل جلسة.

3- البحث في التفاصيل 

أنصح الأم أن تدخل في أدق تفاصيل جلسة التصوير، وأن تناقشها مع المصورة. تفاصيل مثل: الملابس التي سترتديها الأم، والمتواجدون معها في الصور وأن تستفسر عما إذا كان المصورة ستؤمن الملابس أم عليها شراؤها. بالإضافة إلى مكان التصوير، ووقت التصوير. بالإضافة إلى مناقشة نوع الصور التي ترغب بالتقاطها مع المصور قبل الجلسة لتكون هذه التجربة سلسة وسريعة. تعرض المصورة المحترفة على الأم الخيارات المتاحة وتمنحها أفكار واقتراحات مناسبة. حتى إني أطلب من الأم أحياناً صوراً سابقة، لأنصحها بأنسب الألوان لها وللمشاركين معها بالصور.

الأشخاص المتواجدون في جلسة تصوير الحمل

يمكن لأي شخص تختاره الأم وتريده أن يكون موجوداً في هذه الجلسة التي توثق أجمل ذكرياتها أن يكون حاضراً في الصور. الزوج بالتأكيد من أهم الأشخاص في هذه الصور. والأطفال الأكبر سناً، إذا لم يكن هذا هو الحمل الأول. إذا كان لدى الأسرة حيوان أليف، والذي يعتبر جزءاً من الأسرة يمكن أن يكون في الصور أيضاً.

نصائح لنجاح جلسة تصوير الحمل

1- الحضور إلى الجلسة بمزاج إيجابي وسعيد

التوتر والإجهاد وغيرها من المشاعر السلبية تظهر بالصور مما تتلف جمالها. وهي من الأسباب التي جعلتني أؤجل جلسة التصوير مع أمهات حوامل من قبل. فمن المهم أن تبدو سعيدة ومرتاحة في هذه الصور لضمان نجاحها.

2- اختيار الملابس المناسبة

من المهم أن تختار الأم ملابس مريحة لجلسة تصوير الحمل، لأن الجلسة ستدوم وقتاً طويلاً، فمن المهم جداً أن تكون مرتاحة بما سترتديه، وأن تكون مرتاحة لتسريحة شعرها ومظهرها بصورة عامة. يمكنني أن أعطي للسيدة التي سأصورها بعض الاقتراحات والنصائح، ولكن في آخر المطاف عليها اختيار ما يريحها.

3- مناقشة التفاصيل

مناقشة تفاصيل جلسة التصوير مع المصورة أمر أساسي لنجاح هذه التجربة، ولكي تكون الصور كما هي متخيلة. تشمل هذه التفاصيل ملابسها هي وأسرتها، وألوانها، ومكان التصوير وتوقيت التصوير، والديكور المحيط بالجلسة، والجو العام لجلسة التصوير.

4- وجود المولود قبل ولادته

من الإضافات الرائعة على جلسات تصوير الحمل هو استخدام تجهيزات المولود من ملابس وأحذية، بالإضافة إلى استخدام صورة فحص الموجات الصوتية في هذه الصور.

مدة جلسة تصوير الحمل

تختلف مدة جلسة تصوير الحمل باختلاف عدد أفراد الأسرة، حيث سيكون عدد الصور أكثر كلما زاد عدد الأفراد. وتتراوح المدة بين ساعة إلى ساعتين عادة.

أفضل أماكن من أجل جلسة تصوير الحمل في دبي وأبو ظبي

1- مكان فيه ذكريات

أنصح العائلات بأخذ صورهم العائلية في الأماكن التي لهم فيها ذكريات خاصة. مثل المكان الذي التقى فيه الزوجان للمرة الأولى، سواء كان مقهى أو مكاناً عاماً أو خاصاً. أو مكان قضت فيه العائلة أوقات جميلة معاً مثل حديقة أو شاطئ.

2- أي مكان يمكن منه رؤية معلم مهم

في دبي أفضل التصوير في الأماكن التي يمكن التقاط صور لمعالم مهمة مثل برج العرب وبرج خليفة. وفي أبو ظبي أفضل الصور التي تبرز في خلفيتها مسجد الشيخ زايد أو قصر الإمارات أو غيرها من المعالم العمرانية الجميلة في المدينة.

3- بيت العائلة

وتعرف الصور التي تتصورها العائلة مع مصور محترف في البيت باسم Lifestyle Photos حيث يمكنهم التقاط صورهم في غرفة المعيشة، أو حديقة البيت، وغرفة المولود الجديد التي قاموا بتجهيزها. تتميز هذه الصور بالبساطة والعفوية، والجمال بحيث إني ألتقط الصور، بينما يتحدث أفراد الأسرة مع بعضهم، أو يلعب الأهل مع الأطفال أو الحيوان الأليف، دون أن يقفوا بوضعيات تصوير أمام آلة التصوير.

4- البستكية في دبي

ألوان هذا المكان هادئة والعمارة فيه فنية ومتميزة؛ مما يجعله الخلفية المثالية للصور.

5- الأبراج

تتميز مدينتا دبي وأبو ظبي بالعديد من الأبراج الجميلة، ولكل مدينة خط من الأبراج أو ما يعرف ب Skyline متميز جداً، وجود هذه الأبراج في خلفيات الصور يعطيها طابعاً مميزاً وجميلاً.

6- مزارع النخيل

7- الصحراء

8- الشواطئ

9- استوديو للتصوير

وأنصح بهذا المكان خصوصاً إذا أرادت الأم أخذ صور حميمية بحيث يمكن رؤية بطنها، وجسمها في الحمل وتسمى هذه الصور بال Editorial Photos. وهي صور خاصة جداً لا تشاركها الأم مع أي أحد خارج العائلة ولها طابع جميل وحميمي بحيث تحتفل المرأة بجسدها وبحملها بشكل حميمي ومتميز. تتسم جلسات التصوير هذه بالخصوصية بحيث تجرى في استوديو خاص، والأبواب مقفلة مع عدم وجود غير الأسرة والمصورة.

أنصح جميع السيدات الحوامل بعمل جلسة تصوير خاصة خلال الحمل، للاحتفال بهذه التجربة وتخليد هذه الذكرى. بكل أسف لم أقم بمثل هذه الجلسات خلال تجاربي في الحمل، وأندم على ذلك كثيراً. لأني مع مرور السنوات ومع تقدم أطفالي بالعمر بدأت أنسى تلك اللحظات الخاصة، وأتمنى لو كان لدي صور تذكرني بها لاسترجع الذكريات، وأوثق هذه المعجزة الربانية ولأشاركها مع أبنائي أيضاً.

 

 

تعرفي على أفكار لنجاح جلسة تصوير الطفل حديث الولادة