ما هي أسباب نزيف الحمل؟

نزيف الحمل أمر شائع جدًا حيث تختبره 25% من السيدات الحوامل. هل من الطبيعي حدوث نزيف خلال الحمل؟ ومتى يستدعي الأمر القلق؟ التفاصيل في هذا المقال.

نزيف الحمل

 هل النزيف خلال الحمل طبيعي؟

كون نزيف الحمل أمراً شائعاً جدًا لا يعني أنه طبيعي، ولا يعني أيضًا أن الحمل في خطر. لذلك من المهم مراجعة الطبيب فور حدوث هذا النزيف للاطمئنان على صحة الجنين وسلامة الحمل. من المهم عند مراجعة الطبيب وصف النزيف بدقة، ما إذا كان عبارة عن قطرات من الدم، أو نزيف شديد، وهل هو بغزارة نزيف الدورة، أم أقل. أو إذا كان لون الدم بنيًا، أو أحمر اللون. إذا كان لون الدم أحمر، فهذا يدل على أن الدم حديث النزول، وأن هناك نزيف يحدث. وقد يعني في بداية الحمل أن هناك احتمالية لحدوث إجهاض، لذلك من الضروري مراجعة الطبيب. أما الدم البني اللون فلا يدعو للقلق لأنه في الغالب دم قديم، وهو أمر طبيعي ولا يدعو للقلق.

متى تتوجه الحامل للطبيب؟

– عند نزول الدم مهما كانت كميته ولونه.

– في حال الشعور بالمغص والانقباضات الرحمية.

– عند الشعور بالدوار.

 


 

أسباب نزيف الحمل

الإجهاض.

الحمل خارج الرحم.

– الحمل العنقودي.

الولادة المبكرة.

– مشاكل في وضعية المشيمة.

– انفصال المشيمة.

– تمزق الرحم.

– حدوث الجماع، حيث يكون عنق الرحم دمويًا، وحساسًا.

– وجود التهابات.

– عند انزراع الجنين في بداية الحمل.

– التدخين.

– الفحص المهبلي.

في حال حدوث نزف خلال الحمل يجب على الحامل الامتناع عن:

– الجماع.

– استخدام الغسول المهبلي (وهو ممنوع خلال الحمل حتى بدون حدوث نزيف).

– استخدام السدادات المهبلية.

علاج نزيف الحمل

يعالج الطبيب المختص أي نزيف خلال الحمل بحسب السبب الذي بدأ هذا النزيف. لذلك من المهم عدم تجاهل أي نزيف خلال الحمل مهما كانت كميته، أو لونه. ومن المهم الحرص على زيارات متابعة الحمل منذ بداية الحمل، وعدم انتظار انتهاء الثلث الأول من الحمل. وأود أن أنوه أن فحص الأمواج الصوتية المهبلي الذي يجريه أطباء النسائية في بدايات الحمل، لا يسبب إطلاقًا حدوث أي نزيف، ولا يشكل أي خطورة على الحمل. فهو آمن ويمكن إجراؤه حتى في حال نزول المشيمة، حيث يعتبر الوسيلة الأفضل والأكثر أمانًا. بل على العكس هو من أفضل وسائل الاطمئنان على سلامة الحمل، والعثور على أي مشاكل، وعلاجها قبل تفاقمها. قد يسبب الفحص الداخلي نزول القليل من الدم، ولا يشكل أي خطورة على الحمل.

New call-to-action

 

اقرئي أيضًا البلوغ المبكر للبنات: هل يستدعي القلق؟

 

استشارية أمراض النساء والتوليد

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق