مشوار الحمل بحلوه ومره

الحمل من أجمل التجارب التي تمر بها المرأة في حياتها، فهي رحلة من التغير والنمو، تنتهي بالكثير من الحب والحنان عندما تحتضن الأم وليدها للمرة الأولى. ولكن وبالرغم من جمال وروعة الحمل إلا أنه يحمل للأم بعض اللحظات الصعبة والتحديات. تعرفي معنا على أجمل وأصعب ما في مشوار الحمل في هذ المقال.

مشوار الحمل

مشوار الحمل بكل تفاصيله

أبرز مشاكل الحمل

1 – الغثيان والتقيؤ المتكرر

الغثيان خصوصاً في الصباح الباكر من أبرز علامات الحمل المبكرة، عادة ما يستمر غثيان الحمل خلال فترة الوحام والتي تبقى خلال الثلث الأول من الحمل. قد يصاحب التقيؤ هذا الغثيان أحياناً، وهو من أعراض الحمل المبكرة والمزعجة أيضاً، خصوصاً إذا كان تقيؤ مستمر. تصاب المرأة الحامل بالغثيان وتكرار التقيؤ بسبب تغير هرمونات الأم التي يستعد جسمها لنمو الجنين. تعاني بعض النساء الحوامل من فقدان الشهية للطعام بسبب غثيان الحمل والتقيؤ، مما يؤدي إلى خسارتهن لبعض الوزن في الأشهر الأولى من الحمل. يمكن تقليل حدة الغثيان من خلال تناول أطعمة خفيفة خالية من الدهون والتوابل وشرب الماء على دفعات متكررة خلال النهار، وغيرها من النصائح التي يقدمها الأطباء وأخصائيو التغذية.

 

 

2 – فقدان الشهية أو زيادتها

كما ذكرنا تعاني بعض النساء من فقدان الشهية بسبب الغثيان والتقيؤ خلال الوحام. وقد يحدث فقدان الشهية حتى بغياب الغثيان والتقيؤ وذلك بسبب تغير الهرمونات الذي يحدث بسبب الحمل وخصوصاً في البداية. كما تختبر بعض النساء زيادة في الشهية للطعام، بل وقد تشتهي أطعمة غريبة لم تتناولها من قبل. حيث تتأثر حاسة التذوق بالتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الأم خلال الحمل. زيادة الشهية هذا قد يؤدي إلى زيادة الوزن

3 – اكتئاب الحمل وتقلبات المزاج

تغير مستويات هرموني البروجسترون والاستروجين يؤثر بشكل مباشر على الحالة النفسية للأم الحامل. لذلك تصاب أغلب النساء الحوامل بتقلبات المزاج المستمرة بالإضافة إلى إصابتهن أحياناً باكتئاب الحمل. هناك عوامل أخرى تزيد من حدة تقلبات المزاج وتزيد من أعراض اكتئاب الحمل مثل زيادة الوزن المفرطة، والقلق المستمر على سلامة الجنين، والخوف من الولادة، والخشية من الإجهاض وغيرها. من المهم أن تتحدثي مع طبيبتك إذا شعرت بالحزن الشديد وفقدان الاهتمام، وأن تخبريها عما تشعرين به خلال حملك، وأن تحرصي على إيصال مشاعرك بوضوح لزوجك وعائلتك لتحصلي منهم على التفهم والدعم الذي تحتاجين. ويفضل أن تستشير الأم الحامل مختص بالصحة النفسية لتحصل على تقييم لحالتها بالإضافة للعلاج المناسب.

4 – صعوبة إيجاد ملابس مناسبة

من الأشياء التي تنغص فترة الحمل على المرأة هي عدم إيجاد ملابس حمل جميلة وأنيقة خصوصاً في ملابس الأعياد والمناسبات. فبعد أن كان اختيار وشراء الملابس أمر سهل وممتع يصبح كئيباً ومحبطاً خلال الحمل. ولكن يمكنك أن تتسوقي فساتين حمل من ماركات عالمية معروفة، وأن تتابعي أحدث صيحات وأفكار ملابس الحمل الأنيقة لتعرفي كيف تحصلي على خيارات مناسبة.

5 – الأرق ومشاكل النوم اثناء الحمل

تغير حجم البطن، وأعراض الحمل المختلفة، والتغير المستمر بالهرمونات عوامل تؤثر بشكل مباشر على نوم الأم الحامل. كما أن قلق الأم على سلامة الجنين والخوف من الولادة يزيدان من فرصة حدوث الأرق خلال الحمل. لذلك ينصح الخبراء بممارسة التأمل وتمارين الاستطالة والاسترخاء قبل النوم. كما ينصح باستخدام وسادة حمل مريحة لتسهل على الأم الحامل النوم بشكل مريح.

أجمل ما في الحمل

1 – حركة الجنين

لا يوجد لحظة أكثر سحراً من لحظة حركة الجنين بداخل الأم، فهذه السباحة الخفيفة التي يسبحها جنينك، وركلاته الصغيرة تجعلك تشعرين به وبوجوده، وباقتراب لحظة لقاءك به. مهما كنت متعبة أو متألمة من مشاكل الحمل الأخرى، ستشعرين بأنك تحلقين من السعادة بمجرد شعورك بركلات صغيرك الناعمة.

2 – تشويق مستمر

لا يوجد مكان للملل خلال الحمل، فهناك تغييرات وأحداث مستمرة وبالتالي لن تفتقري للتشويق. ففي كل أسبوع من أسابيع الحمل ستشعرين بأعراض ومشاعر مختلفة. مما يجعل الحمل أفضل تجربة من حيث التشويق وانعدام الرتابة والملل.

3 – استراحة من الدورة الشهرية

تسع شهور بدون الدورة الشهرية وآلامها وتقلبات المزاج ومشاكلها الأخرى، من أفضل الميزات التي ستحصلين عليها خلال الحمل.

4 – تحسن في البشرة والشعر

تعمل الهرمونات خلال الحمل على تحسين البشرة والشعر بشكل ملحوظ، فستصبح بشرتك صافية خالية من البثور. ولن تعاني من تساقط الشعر كما في السابق، استمتعي بهذه الميزات التجميلية التي يمنحك إياها الحمل دون عناء.

5 – الكثير من الأحداث والمناسبات

خلال الحمل ستستمتعين بشراء مستلزمات المولود الجديد، بالإضافة إلى مستلزمات الحمل. كما ستعيشين أجمل الأوقات خلال حفل كشف جنس الجنين، وحفل استقبال المولود واختيار تصاميم توزيعات المواليد الجميلة. ستشعرين بأنك نجمة إذا قمت بجلسة تصوير للحوامل مع مصور محترف. عيشي هذه اللحظات التي لا تتكرر إلا خلال الحمل واستمتعي بها إلى أقصى حد.

 

 

اقرئي أيضاً منصة أمومة: التمكين عن طريق المعرفة