هل يمكن ارتداء مشد البطن خلال الحمل؟

تتعرض الأمهات خلال فترة الحمل للعديد من التغيرات الجسدية الغير مريحة والمؤلمة في بعض الأوقات، وخلال تلك التغيرات تبحث الأمهات عن سبل وطرق مختلفة لتخفيف تلك الآلام لممارسة مهامهم الطبيعية دون مشاكل أو إرهاق. واحدة من تلك التغيرات الرئيسية هي نمو حجم البطن المُسبب للعديد من المتاعب والآلام، وواحدة من طرق الأمهات للتغلب على مشاكل نمو حجم البطن خلال الحمل، هو مشد البطن.

مشد البطن

ما هو مشد البطن أو حزام الحمل؟

مُصمم بشكل خاص لدعم أسفل الظهر والبطن خلال الحمل، لتخفيف الضغط عن الظهر والحوض الناتج عن نمو حجم البطن. تزداد فائدة مشد البطن أو حزام الحمل خلال الثلث الثاني والأخير من فترة الحمل، وهناك أنواع مناسبة لفترة الحمل فقط وأنواع مناسبة لفترة ما بعد الولادة أيضًا.

سنخبرك بالحقيقة الكاملة عن مشد البطن خلال الحمل، فوائده وأضراره، وأهم نصائح استخدامه.

 

New call-to-action

 

فوائد مشد البطن خلال الحمل

تحتاج النساء خلال الحمل مختلف أنواع الدعم بداية من الدعم النفسي والدعم الصحي. مشد البطن وسيلة من وسائل الدعم الصحي وهدفه هو تخفيف آلام الحمل للأمهات ومساعدتهم بشكل يومي في أنشطتهم.

– تخفيف آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر والمفاصل خلال الحمل تسبب إزعاجًا كبيرًا للحوامل، وتحول الأنشطة اليومية إلى أنشطة مزعجة، وتوضح الدراسات أن 71% من النساء يعانين من آلام أسفل الظهر، و65% يعانين من آلام الحوض.

يعمل حزام البطن على تخفيف آلام أسفل الظهر التي تحدث بشكل متكرر نتيجة زيادة هرمون الريلاكسين الذي يسبب اتساع الحوض وتجهيزه للولادة. يكون هذا النوم من الألم حاد ومؤلم في أسفل الظهر، لذا يساعد حزام البطن على استقرار المفصل وتقليل الآلام.

– تسهيل القيام بالأنشطة اليومية

بعد ظهور أول أعراض الحمل والتأكد منه تخشى الأمهات من المجهود الزائد، ومع تطور الحمل ونمو حجم البطن يبدأ الشعور بالألم وعدم الراحة. مهمة مشد البطن هو توفير ضغط لطيف على المعدة لدعم الرحم وتقليل عدم الراحة خلال الأنشطة المختلفة، ويساعد أيضًا الحوامل على ممارسة الرياضة دون آلام أو شعور عدم الراحة أيضًا. تساعد الرياضة أيضًا الحوامل على تقليل معدلات ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وسكري الحمل، لذا هناك فوائد عديدة لمشد البطن.

– الدعم الصحي

من خلال دعم الجزء السفلي والجذع، هناك دائمًا شعور بوزن بطنك مما يدعم طريقة الوقوف الصحيحة لك، وتقليل الرجوع للخلف والضغط على أسفل الظهر. حيث أن الرجوع للخلف يسبب ضغط وإضعاف العضلات الأساسية الداعمة للعمود الفقري.

لكن برغم فوائده المختلفة لدعم الظهر وتخفيف الآلام والحفاظ على مظهر الخارجي مع الملابس، هناك بعض الأضرار التي يجب اعتبارها أيضًا.

أضرار محتملة من سوء استخدام مشد البطن خلال الحمل

– تقليل تدفق الدم إلى البطن

مما قد يضر الجنين ويؤثر على نموه، لذا ينصح بارتدائه لفترات قصيرة.

– ارتداء مشد البطن لمدد طويلة يلغي فوائده

دوره في تقليل آلام الحوض يكون مؤثرًا عند ارتدائه لفترات قصيرة على مدار الأسبوع، ويجب ألا تزيد مدة ارتدائه عن 3 ساعات بحد أقصى.

نصائح يجب اتباعها عند استخدام مشد البطن 

– استشارة الطبيب

دائمًا قبل استخدام أي ملابس ضغط، حتى لا تتأثر الدورة الدموية عند النساء وتسبب مشاكل خلال الحمل.

– عدم ارتداء المشد لفترات طويلة 

أحزمة البطن هي مساعدة فقط وليست للاستخدام طول اليوم.

– ممارسة الرياضة 

تمارين تقوية البطن ودعم العضلات ومفاصل أسفل الظهر ضرورية بجانب استخدام المشد.

– اللجوء للعلاج 

إذا استمرت الآلام حتى بعد ارتداء الحزام، ننصح بالعلاج الطبيعي للمساعدة على تخفيف تلك الآلام.

هناك دائمًا مزيد من الأبحاث والاكتشافات الطبية المستمرة لمحاولة تخفيف مشاكل الحمل المختلفة عن الأم، مشد البطن هو واحدة من تلك الاكتشافات، لكن يفضل الحذر دائمًا.

New call-to-action

 

اعرفي أيضًا ما هي الأطعمة الممنوعة للحامل؟

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق