ما هي مستلزمات الأمهات الجدد بعد الولادة؟

الحمد الله على السلامة! هذا أول ما نقوله للأم بعد الولادة. ولكنها ستحتاج لأكثر من التمنيات، والكلام اللطيف. تحتاج الأمهات الجدد لمستلزمات تسهل حياتها بعد الولادة. ما هي مستلزمات الأمهات الجدد بعد الولادة؟ وما هي أهميتها؟ الإجابة في هذا المقال.

مستلزمات الأمهات الجدد

 أهمية تجهيز مستلزمات الأمهات الجدد بعد الولادة

1- توفير الوقت

تحتاج الأم بعد الولادة لأن تكون مدة يومها خمسين ساعة على الأقل! فهي سترضع المولود الجديد إذا اقتضى الأمر. وستغير حفاضه على نحو متكرر. كما أنها ستساعده على النوم بعد كل رضعة. لذلك لم يكون لديها الوقت للتسوق بعد الولادة فمن المهم أن تكون هذه المستلزمات جاهزة.

2- توفير مجهود الأم

وجود مستلزمات الأمهات الجدد، ومستلزمات الطفل بالقرب من الأم عندما تحتاجها سيوفر عليها المجهود الذي تحتاجه بعد ولادتها.

3- راحة المولود الجديد

وجود احتياجات المولود الأساسية، سيضمن للطفل راحة أكثر، وبكاء وانزعاج أقل. حيث يحتاج الطفل للوقت لكي يعتاد على محيطه الجديد. ووجود هذه المستلزمات سيجعل التأقلم أسهل وأسرع.

مستلزمات الأمهات الجدد بعد الولادة

عندما تفكر الأم بالاعتناء بمولودها الجديد، تتلاشى فكرة اعتنائها بنفسها. والتي تعتبر أساسية لنجاحها في مشوار الأمومة. لذلك أعددنا بعض المستلزمات التي ستساعد الأم الجديدة على الاعتناء بنفسها.

1- ملح الحمام

أو ما يعرف بملح إبسوم Epsom Salt. تساعد المغاطس الدافئة بعد الولادة، في تسريع تعافي منطقة العجان، والتعافي من البواسير التي قد تحدث بسبب الولادة. وحتى إن لم يكن هناك شق في العجان، أو كانت الولادة قيصرية، فهذه المغاطس بملح الحمام ستساعد على الاسترخاء.

2- فوط صحية خاصة

لتقليل الألم في منطقة العجان، ينصح باستخدام فوط صحية خاصة لما بعد الولادة. يمكن شراء هذه الفوط جاهزة، أو يمكن تجهيزها مسبقاً والاحتفاظ بها في المجمدة لما بعد الولادة. تحضر هذه الفوط من خلال وضع معجون الألوفيرا (الصبار) مع بندق الساحر Witch Hazel، على الفوط الصحية، بل لفها بورق الألمنيوم وتجميدها. تستخدم هذه الفوط بعد إخراجها من المجمدة ببضع دقائق. وهي وسيلة ممتازة لتخفيف آلام بعد الولادة بشكل طبيعي.

3- سناكات صحية

تشعر الأم المرضع بالجوع كثيراً، ولن يكون لديها الوقت والإمكانية دائماً لدخول المطبخ وتحضير وجبة خفيفة تتناولها. لذلك ينصح بوجود سلة يمكنها الوصول إليها بدون صعوبة تحتوي على سناكات صحية مثل ألواح البروتين، والمكسرات، والفواكه المجففة. والتي تسكن الجوع وتساعد في إدرار الحليب بعد الولادة.

4- منتجات تسهل الرضاعة الطبيعية

هناك العديد من المنتجات التي تجعل من رحلة الرضاعة الطبيعية أسهل. مثل ستيانات الرضاعة، وشفاط الحليب، ودرع وقاية الحلمة الذي يحمي الحلمة من التشقق. كريم تشقق الحلمات، والذي يكون آمناً للرضيع ويسرع في تعافي الحلمة في حال تشققها. بالإضافة إلى قطع منع تسريب الحليب، والتي تتوفر بنوعين ذات الاستخدام الواحد، والقابلة للغسل وإعادة الاستخدام.

5- مستلزمات العناية الشخصية

إذا كنت تعدين سلة عناية لأم جديدة، أو تجهزينها لنفسك لما بعد الولادة، لا تنسي مستحضرات العناية الشخصية. من أهم هذه المستحضرات، كريم ترطيب اليدين، حيث ستغسل الأم الجديدة يديها بشكل متكرر في اليوم بعد تغيير حفاض طفلها، لذلك قد تصاب يداها بالجفاف. مرطب شفاه، لتفادي تشقق الشفتين من الجفاف. كريمات ترطيب الوجه والجسم، لكي تشعر الأم ببعض الدلال خلال هذه الفترة. أقلام أحمر شفاه ذات ألوان زاهية، لكي تبدو الأم الجديدة بصورة جميلة دون عناء. ولا تنسي صديق الأم المشغولة المفضل الشامبو الجاف، والذي سيمنح شعرها نضارة فورية، دون أن تضطر لغسل شعرها وتصفيفه.

6- دفتر ملاحظات

تمر الأمهات أحياناً بكآبة النفاس، واكتئاب ما بعد الولادة. ويسهل كتابة الأفكار والمشاعر على دفتر، على تفريغ هذه الأحاسيس بدون انقطاع وتسريع التعافي من هذه الكآبة وهذا الاكتئاب. ولكن ذلك لا يعني أبداً تجاهل هذه الحالة، وعدم علاجها، إنما الهدف تقديم وسيلة مستدامة تساعد الأم على التعبير عن مشاعرها.

7- كوب أنيق

سواء أرادت الأم احتساء القهوة، أو مشروبات الأعشاب المفيدة، سيكون من اللطيف أن تشرب ما تحب في كوب أنيق مكتوب عليه عبارات إيجابية. مثل أنت أفضل أم، أو سوبر ماما! لرفع معنوياتها وتسهيل إرهاق، وإجهاد هذه الفترة عليها.

مستلزمات المولود الجديد

هذه المستلزمات من أساسيات المولود الجديد تسهل حياة الأم بعد الولادة

1- الكثير من الحفاضات والمناديل المبللة

يبلل المولود الجديد على الأقل ست حفاضات باليوم. لذلك وجود كمية كافية من الحفاضات والمناديل المبللة سيسهل حياة الأم كثيراً.

2- مستحضرات العناية بالمولود

عادة ما تحتوي هذه المجموعات على شامبو مواليد، وسائل استحمام، وزيت تدليك الرضع، وكريم العناية ببشرة الرضع. وجود هذه المجموعة سيسهل على الأم تحميم المولود الجديد، والعناية ببشرة الرضيع بعد الولادة.

3- قماطات المواليد

يساعد لف الطفل بالقماط على تهدئته، ومساعدته على التأقلم مع محيطه الجديد، وجعل نومه أسهل. لذلك يعتبر القماط من أساسيات إنقاذ الأم بعد الولادة.

4- جهاز مراقبة الطفل

وهو ما سيمنح الأم الجديدة راحة البال التي تحتاج عندما تترك الرضيع في غرفته بمفرده. تساعد أجهزة مراقبة المواليد الأهل على الاطمئنان على الطفل أثناء نومه بينما هم في غرفة أخرى. مما يساعد الأم على الاسترخاء، والاهتمام بنفسها، والاهتمام بأطفالها الآخرين وهي مرتاحة البال.

5- كرسي هزاز

وهو الصديق المفضل للأمهات الجدد. حيث أنه سيمنح الطفل الراحة التي يحتاجها بينما يجلس أو ينام فيه بسلام، لتتمكن الأم من الحركة في أرجاء البيت وهي مطمئنة.

 

 

اقرئي أيضاً كل ما تحتاجين معرفته عن وزن الرضيع