متى يكون الجماع ممكنًا بعد الولادة؟

بعد الولادة، وبعد أن يعود جسمك بشكل تدريجي لطبيعته ستودين أيضًا أن تعودي لحياتك كما كانت قبل الولادة. من أكثر ما تتساءل عنه النساء بعد الولادة، هو الجماع! متى يمكن ممارسة الجماع بعد الولادة؟ وما الذي يمكن توقعه من العلاقة الحميمية بعد النفاس. ستجدين الأجوبة التي تحتاجين في هذا الدليل.

الجماع

 متى يمكن ممارسة الجماع بعد الولادة؟

ينصح الانتظار فترة ما بين 4 إلى 6 أسابيع قبل ممارسة الجنس بعد الولادة، حتى وإن توقف دم النفاس قبل ذلك. لضمان تعافي منطقة المهبل بشكل تام، خصوصًا في حالة الولادة الطبيعية. كما أنه في حال حدث شق للعجان، أثناء الولادة المهبلية، فإن مرور بضعة أسابيع سيمنح المنطقة فرصة للتعافي جيدًا لكيلا يكون الجماع مؤلمًا.

New call-to-action

ما هي التغيرات الجسدية والنفسية بعد الولادة والتي قد تؤثر على الجماع؟

– جفاف المهبل.

– ألم في الثديين، بسبب الرضاعة الطبيعية.

– شعور عام بعدم الراحة، قد يكون بسبب كآبة النفاس، أو اكتئاب ما بعد الولادة.

– تغير الصورة الذاتية، بسبب التغيرات الجسدية مثل ترهل البطن.

– السائل النفاسي، والذي قد يسبب رائحة مزعجة.

هل من الطبيعي أن يكون الجماع مؤلمًا بعد الولادة؟

من الطبيعي أن يكون هناك بعض الآلام الخفيفة، والتي يمكن أن تزول بتناول مسكن ألم. ولكن إذا كانت الآلام شديدة، فمن المهم مراجعة طبيب النسائية. من المهم التنويه أن فترة الشعر بالألم تختلف، باختلاف تجربة الولادة المهبلية، ومدى حدة الشق في العجان، والتمزقات التي طرأت على منطقة المهبل خلال الولادة. وحتى في حال الولادة القيصرية، قد تكون هناك آلام وعدم راحة. من المهم جدًا عدم ترك هذه الآلام بدون تسكين، وعلاج لكيلا يرتبط الجماع بالألم، وعدم الاستمتاع فيؤثر على العلاقة الحميمة بين الزوجين. كما يساعد استخدام المزلق الحميمي على ترطيب المهبل، وتخفيف ألم الجماع بعد الولادة.

أهمية الاستشارة الطبية

من المهم مراجعة الطبيب أو الطبيبة النسائية بعد فترة النفاس وإجراء تقييم طبي قبل ممارسة الجماع بعد الولادة. كما يمكن مراجعة القابلة للحصول على المشورة المناسبة.

لا تخافي من الانتظار!

عزيزتي الأم، امنحي نفسك الوقت الكافي للتعافي الجسدي، والنفسي الكافي بعد الولادة، ولا تتعجلي كثيرًا، ولا تشعري بأنك مجبرة على ممارسة الجماع خصوصًا إذا كنت تشعرين بألم، أو إن لم تكوني مستعدة عاطفيًا ونفسيًا لاستعادة نشاطك الجنسي مع زوجك. واعلمي أنه يمكنكما أن تشعرا بالمتعة، والحميمية بطرق أخرى غير الجماع!

New call-to-action

 

اقرئي أيضًا ما هي مراحل الولادة المختلفة؟ وما الذي ينتظرك في كل مرحلة؟

قابلة قانونية ومدربة دورات ما قبل الولادة

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق