متى تظهر أول أعراض الحمل؟

أعراض الحمل من أكثر ما تتساءل عنه المرأة خصوصاً في مرحلة الاستعداد للحمل. فهي تبحث دومًا عن معلومات طبية موثوقة عن علامات الحمل المختلفة، وعن معناها، وعن أعراض الحمل المبكرة، وتبحث وتسأل متى تظهر أول أعراض الحمل؟ وتود أن تعرف ما إذا يمكن أن تظهر أعراض الحمل قبل الدورة. هذه المعلومات المهمة ستطمئن الأم الحامل، وتجهزها لرحلة الحمل بشكل إيجابي. في هذا المقال سنقدم الإجابات على هذه الأسئلة وسنقدم معلومات طبية مفصلة عن كل ما يتعلق بأعراض الحمل.

 ما هي علامات الحمل؟

هي مجموعة أعراض لم تختبريها من قبل تحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الأيام الأولى من الحمل. وتساعدك هذه الأعراض في معرفة إنك حامل. قد تحدث هذه الأعراض غير المسبوقة قبل موعد دورتك الشهرية، حيث قد تحدث بعض أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية.

ما أهمية معرفة علامات الحمل؟

إذا كنت تحاولين الحمل ستودين معرفة إنك حامل بأسرع وقت ممكن، وذلك لكي تستعدي نفسيًا وجسدياً لهذه الرحلة الجميلة. وستودين شراء اختبار الحمل لكي تتأكدي من حدوث الحمل. كما أن معرفة علامات الحمل المختلفة تساعدك في فهم جسمك، وتفسير أي أعراض لم تختبريها من قبل.

 

متى تظهر أول أعراض الحمل؟

عندما تكون المرأة في مرحلة محاولة الحمل، وتكون متشوقة لتعرف إذا كانت حامل، تظن أحياناً بأنها تشعر بأعراض الحمل قبل الدورة، ولكن يختلف ظهور أعراض الحمل لدى النساء. فبعضهن يشعرن بأعراض الحمل المبكرة في الأسبوع الخامس من الحمل، وتشعر غالبية النساء بعلامات الحمل في الأسبوع السادس، بينما تظهر علامات الحمل المبكرة عند البعض بعد مرور سبع أسابيع من حدوث الحمل، أي بعد تأخر الدورة الشهرية لفترة بين أسبوع إلى أسبوعين.

ما هي علامات الحمل المبكرة؟

تشبه علامات الحمل المبكرة علامات اقتراب الدورة الشهرية إلى حد كبير. وهناك علامات أكثر دقة تشير إلى حدوث حمل وأهمها:

  • النزيف المهبلي

وهو نزول قطرات قليلة من الدم، وعادة ما تحدث في الأيام الأولى من الحمل. يطلق على هذا النزف اسم نزيف الانغراس حيث يحدث عند انغراس البويضة المخصبة في الرحم.

  • تأخر الدورة الشهرية

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة فإن تأخرها لفترة قصيرة مثل بضعة أيام، يعتبر من علامات الحمل المبكرة. أما في حال عدم انتظام الدورة الشهرية فيمكن الانتظار حتى أسبوع قبل إجراء فحص الحمل المنزلي.

  • تحجر الثديين

ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي يختبرها الجسم في بداية الحمل.

  • الشعور بالتعب

تشعر الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل بالتعب، والنعاس. ومن علامات الحمل المبكرة كثرة النوم، والشعور المستمر بالإرهاق بدون سبب.

  • الشعور بالدوار الطفيف أو الضعف العام ويعتبر هذا العرض من الأعراض المبكرة والنادرة في بدايات الحمل.
  • غثيان الصباح

لعله أكثر علامات الحمل شهرة، ففي كل المسلسلات والأفلام يلي مشهد السيدة التي تتقيأ في الصباح الجملة الشهيرة: “مبروك! المدام حامل!” ويعتبر غثيان الصباح من علامات الحمل المزعجة وقد يستمر لفترة قد تدوم طيلة الثلث الأول من الحمل، وتعرف بفترة الوحام.

  • ضيق التنفس

يمكن أن يكون ضيق التنفس الذي تسببه التغييرات الهرمونية خلال الأسابيع الأولى من الحمل، من أعراض الحمل المبكرة.

أعراض الحمل المبكرة 10 علامات غير شائعة

هناك علامات للحمل غير شائعة كثيرًا، ستستغربين أن بعض هذه الأعراض عادية جدًا، ومع ذلك قد تدل على حدوث حمل. من أعراض الحمل الغريبة:

  • الإمساك

اضطراب الهرمونات قد يؤثر على عمل الجهاز الهضمي ويسبب الإمساك لدى بعض النساء.

  • احتقان الأنف

سيلان واحتقان الأف أيضاً من العلامات النادرة والغريبة التي قد تدل على وجود حمل.

  • الإفرازات المهبلية

تعتبر الإفرازات المهبلية أمر طبيعي لدى النساء، ولكن الإفراز المهبلي الشفاف قد يكون من علامات الحمل.

  • الشعور بطعم غريب في الفم

تختبر بعض السيدات عرضاً غريباً من أعراض الحمل، وهو الشعور بطعم معدني في الفم، وقد يحدث ذلك بسبب تغير الهرمونات أثناء الحمل.

  • قوة مفاجئة في حاسة الشم

التغير الهرموني قد يؤثر على الحواس أيضًا. حيث تصبح حاسة الشم أقوى لدى بعض النساء في بدايات الحمل.

  • حب الشباب

لعل أغرب وأكثر أعراض الحمل إزعاجًا، هو ظهور حب الشباب بشكل غير مسبوق في أول أيام الحمل.

  • الصداع

قد يحدث الصداع في بدايات الحمل بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين.

  • تقلبات المزاج

يؤثر اضطراب الهرمونات على الحالة النفسية للمرأة الحامل، وقد تختبر تقلبات المزاج في الأسابيع الأولى من الحمل.

  • نزيف الأنف

تسبب التغيرات الهرمونية أيضًا نزيفًا في الأنف، وهو عرض غريب، ولكن لا يدعو للقلق.

  • زيادة التبول

من التغيرات الجسدية التي تحدث في الحمل، هي زيادة كمية الدم في الجسم وهو ما يسبب الرغبة المتكررة في التبول.

تعرفي على نصائح لأجل تخفيف أعراض الحمل المزعجة

هل ارتفاع درجة الحرارة من علامات الحمل؟

ترتفع حرارة الجسم قليلاً في أيام التبويض ويستمر ارتفاع درجة الحرارة حتى موعد الدورة. ولكن الشعور بارتفاع الحرارة واختبار الهبات الساخنة قد يكون من أعراض الحمل المبكرة. ويحدث ارتفاع حرارة جسم المرأة الحامل خلال الأسابيع الأولى من الحمل، بسبب ارتفاع هرمونات الحمل في الجسم، وبسبب تسارع عملية الأيض. يمكنك معرفة ما إذا كانت حرارة جسمك مرتفعة من خلال قياس الحرارة بميزان طبي أو بمجرد مرابة مستويات التعرق لديك. حيث تكون ردة فعل الجسم الطبيعية عند ارتفاع الحرارة هي التعرق للخفض الحرارة.

ما هي علامات الحمل الأكيدة؟

تختلف علامات من امرأة لأخرى، بل إنها تختلف لدى نفس السيدة في كل حمل لها. لذلك الطرق الوحيدة لتأكيد حدوث الحمل هي الفحوصات والتي تنقسم إلى نوعين:

  • اختبار الحمل المنزلي

وله أنواع وماركات عديدة، ويمكن إجراؤه في البيت باستخدام عينة بول. وتظهر نتيجة هذا الفحص خلال دقائق معدودة.

  • فحص الحمل المخبري

ويجرى في مختبر طبي تابع لأحد المراكز الطبية، أو العيادات. حيث تسحب عينة دم ليتم فحص مستويات هرمونات الحمل فيها. وتظهر نتيجة هذا الفحص بعد ساعتين تقريباً.

الفرق بين علامات الحمل وأعراض الدورة الشهرية

  • في بداية الحمل تشعر المرأة بتحجر أكثر في الصدر، والذي يحدث بسبب هرمون البروجسترون والذي يرتفع كثيراً قبل الدورة الشهرية، وتتراجع مستوياته في الدم بمجرد نزول الدورة الشهرية. أما في حالة حدوث الحمل فلا تتراجع مستوياته ويبقى التأثير على الثديين ملحوظ خصوصاً في بدايات الحمل.
  • تكرار التبول بدون أي ألم أو حرقة، وهو أيضاً من أعراض الحمل المرتبطة بتغير الهرمونات.

اقرئي المزيد في هذا المقال ما الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل؟

ما هو الوقت المناسب لإجراء فحص الحمل؟

يختلف الوقت المناسب باختلاف انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظامها لدى السيدة التي تستعد للحمل. فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وتأتي بموعد ثابت كل شهر، بإمكان السيدة إجراء فحص الحمل المنزلي بعد يوم واحد من تأخر الدورة. ومن المهم التنويه أن نتيجة فحص الحمل المنزلي لا يمكن الاعتماد عليها طبياً حيث تتفاوت دقة هذه الفحوصات كثيراً. لذلك ينصح بإجراء فحص الدم بالمختبر للتأكد من حدوث حمل.

يمكن معرفة حدوث الحمل قبل موعد الدورة إذا كانت الدورة الشهرية أقصر من 28 أو 30 يوم كما هي في أغلب الحالات، فيمكن بالتالي إجراء الفحص الحمل قبل الدورة. ولكن ينصح دائماً بإجراء الفحص في نفس يوم الدورة الشهرية السابقة للمزيد من التأكد.

 

New call-to-action

 

اقرئي أيضًا هل هناك فرق بين علامات الحمل بولد والحمل ببنت؟

 

 

استشارية طب النساء والتوليد

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق